رئيس إقليم كردستان العراق يدعو إلى انتخابات برلمانية ورئاسية فى نوفمبر

الخميس، 20 يوليو 2017 02:21 م
رئيس إقليم كردستان العراق يدعو إلى انتخابات برلمانية ورئاسية فى نوفمبر مسعود برزانى رئيس إقليم كردستان العراق
أربيل (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا رئيس إقليم كردستان العراق، المتمتع بالحكم الذاتى إلى انتخابات برلمانية ورئاسية فى نوفمبر، والتى يمكن أن تخفف من حدة خلاف سياسى مستمر منذ فترة طويلة فيما يسعى الأكراد للاستقلال عن بغداد.

وستأتى الانتخابات فى أعقاب استفتاء على الاستقلال مقرر يوم 25 سبتمبر أيلول وهى خطوة من شأنها أن تزعزع اتحادا فيدراليا هشا فى العراق وتغضب دولا مجاورة مثل سوريا وتركيا وإيران ولدى كل منها أقلية كبيرة من الأكراد.

وتجرى هذه التطورات السياسية فى الوقت الذى تسعى فيه القوات الحكومية العراقية لطرد مقاتلى تنظيم الدولة الإسلامية من أراض فى شمال البلاد فى حملة لعبت فيها قوات البشمركة الكردية دورا حيويا.

وكانت آخر مرة أجرى فيها إقليم كردستان العراق انتخابات رئاسية فى عام 2009 وانتخابات برلمانية فى 2013. وفاز الرئيس مسعود البرزانى فى انتخابات عام 2009 لكنه قال إنه لن يترشح مرة أخرى.

وانتهت فترة ولايته فى 2013 وجرى تمديدها مرتين وشهد الإقليم خلال هذه الفترة نوبات من الاضطرابات والتوترات السياسية. ولم يجتمع البرلمان منذ أكتوبر تشرين الأول عام 2015.

وقال مساعد للبرزانى إن الانتخابات تحدد موعدها يوم الأول من نوفمبر، ونقل تلفزيون رووداو فى أربيل عن مرسوم أصدره البرزانى أمس الأربعاء قوله "تلتزم جميع الأطراف المعنية باتخاذ ما يلزم والتعاون والتنسيق مع المفوضية العليا المستقلة للانتخاب والاستفتاء لتنفيذ هذا المرسوم".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة