أكرم القصاص - علا الشافعي

FDA توفق على دواء جديد لعلاج فقر الدم المنجلى

السبت، 08 يوليو 2017 04:00 م
FDA توفق على دواء جديد لعلاج فقر الدم المنجلى هيئة الغذاء والدواء الامريكية FDA
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” اليوم على “Endari” أو "إندارى" وهو مسحوق يتم تناوله عن طريق الفم للمرضى الذين تتراوح أعمارهم بين خمس سنوات وكبار السن مع مرض فقر الدم المنجلى أو "الخلايا المنجلية" للحد من المضاعفات الحادة المرتبطة اضطراب الدم.

ويحتوى العقار الجديد “Endari” على المادة الفعالة (L-glutamine).. وقال ريتشارد بازدور، المدير العام لمكتب أمراض الدم والأورام فى مركز تقييم الأدوية والبحوث فى إدارة الأغذية والعقاقير ومدير قسم الأورام فى إدارة الأغذية والعقاقير، إن "إندارى" هو أول علاج تمت الموافقة عليه للمرضى الذين يعانون من مرض الخلايا المنجلية منذ ما يقرب من 20 عامًا حتى الآن، لم يتم الموافقة سوى على دواء آخر للمرضى الذين يعانون من هذا الوضع الخطير والمضعف.

ويعرف مرض الخلايا المنجلية أو فقر الدم المنجلى بأنه اضطراب دم وراثى تتشكل فيه خلايا الدم الحمراء بشكل غير طبيعي (فى شكل الهلال أو "المنجل")، وهذا يقيد تدفق الأوعية الدموية ويحد من تسليم الأوكسجين إلى أنسجة الجسم، ما يؤدي إلى ألم شديد وتلف الأعضاء.

وتشمل الآثار الجانبية الشائعة لـ"إنداري": الإمساك، والغثيان، والصداع، وآلام في البطن، والسعال، وآلام في الأطراف، وآلام الظهر وألم في الصدر.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ناظم سليمان محمد

FDA توفق على دواء جديد لعلاج فقر الدم المنجلى

سلام الله عليكم ، ارجو التكرم بتوضيح صورة هذا العلاج والعلبة التي تحتوي هذا العلاج لمعرفة شكله حتى لا تسبب هناك اخطاء بينه وبين الجلوتامين العادي (L-Glutamine)

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة