أكرم القصاص - علا الشافعي

انتبه.. النظام الغذائى النباتى قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب

الثلاثاء، 18 يوليو 2017 07:00 م
انتبه.. النظام الغذائى النباتى قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب خضراوات
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة حديثة أن تناول الوجبات الغذائية النباتية بمعدل أكبر من تناول اللحوم يمكن أن يكون خطرا شديدا، حيث إن هذا النظام يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ووفقا لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية قال الباحثون من جامعة هارفارد إن النظام الغذائى النباتى يمكن أن يؤدى إلى ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب، إذا كان النباتيون يأكلون الكثير من الحبوب المكررة والبطاطس والحلويات، وانغمسوا فى المشروبات المحلاة.

وقالت الدراسة المنشورة فى مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب إنه من أطعمة الحبوب الكاملة: الأرز الأسمر، والحنطة السوداء، والبرغل، ودقيق الشوفان، والكينوا، والذرة الرفيعة، وشعير الحبوب الكاملة، ودقيق الذرة، والكورن فليكس، وخبز القمح الكامل، والمكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة.

ومن أطعمة الحبوب المكررة: الكورن فليكس المصنوع من حبوب غير كاملة، وخبز الذرة، ورقاق الذرة، ودقيق الرقاق، والفريك، والشعيرية، والمعكرونة، وخبز الحبوب غير الكاملة، والكعك المملح الجاف، والخبز الأبيض، والأرز الأبيض.

وقال الدكتور "أمبيكا ساتيجا"، من كلية هارفارد للصحة العامة، إن الأطعمة النباتية صحية وترتبط مع انخفاض مخاطر الاصابة بامراض القلب، فى حين أن الأغذية الحيوانية مرتبطة مع ارتفاع المخاطر.

ولتأكيد نتائج الدراسة، قام الباحثون بفحص عينات من أكثر من 200 الف مشارك ومتابع مع استبيان كل سنتين لمدة 20 عاماً على نمط حياتهم، والسلوكيات الصحية والتاريخ الطبي.

ووجد المؤلف الرئيسى للدراسة الدكتور "ساتيجا" أن اتباع نظام غذائى من الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات كان مرتبطاً مع انخفاض خطر أمراض القلب، بينما قال الدكتور "كيم ألان وليامز"، إن الوجبات الغذائية النباتية القائمة على الحبوب المكررة كالأرز الأبيض والدقيق الأبيض تسبب المزيد من المشاكل للقلب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة