أغرب عادات الزفاف حول العالم.. دهن جسد العروس اليابانية باللون الأبيض.. وخطفها فى الهند.. المرأة السمينة تجذب الرجال فى موريتانيا.. والعروس تعود إلى منزلها إذا لم تكن جميلة فى جامايكا

الجمعة، 30 يونيو 2017 11:00 م
أغرب عادات الزفاف حول العالم.. دهن جسد العروس اليابانية باللون الأبيض.. وخطفها فى الهند.. المرأة السمينة تجذب الرجال فى موريتانيا.. والعروس تعود إلى منزلها إذا لم تكن جميلة فى جامايكا عادات الزفاف حول العالم
كتبت شيماء سمير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حفل الزفاف من أهم الذكريات التى يعيشها الإنسان فى حياته، لذا نحرص جميعاً على توثيق تلك اللحظة بكل تفاصيلها، وتختلف طقوس الزفاف من بلد لآخر، وأحياناً من محافظة لأخرى داخل نفس البلد وفقاً لعادات وتقالليد كل منها، إلا أن هناك بعض الأشياء المشتركة الموجودة فى جميع الأعراس، والتى تتمثل فى دعوة الأهل والأصدقاء، والحرص على تقديم بعض المواد الغذائية خلال الحفل، حتى العرائس والعرسان ممن قرروا الاستغناء عن بعض العادات والتقاليد البالية والقديمة من أجل الحصول على زفاف عصرى يتناسب مع العصر الحالى، ما زالوا يتمسكون ببعض الطقوس المتعارف عليها. ونشر موقع "thelist" أغرب وأجمل عادات الزفاف التى ما زالت تحدث حول العالم، ومن أهمها:

 

- فى اليابان

العروس اليابانية
العروس اليابانية

تطل العروس اليابانية فى حفل زفافها باللون الأبيض، ليس فقط من خلال ارتداء الكيمونو الأبيض، ولكن يتم دهن جسدها بالكامل باللون الأبيض، كما يتم تغطيتها بغطاء من نفس اللون، وغالباً ما تقوم العروس بتبديل ملابسها أثناء العرس لترتدى الكيمونو الأحمر، ثم فستان الزفاف التقليدى، ولإثبات اتحاد العروسان معاً يجب أن يشربا سوياً، ومع أول رشفة يكونا قد انضما لبعضهما البعض.

العروس اليابانية 1
العروس اليابانية 

 

- الهند

تختلف الأعراس الهندية بشكل كبير وفقاً لاختلاف المدينة الموجود بها العروسان وديانتهما، ولكن أغلب حفلات الزفاف الهندية تمتد لعدة أيام وفقاً للعادات والتقاليد القديمة، وترتدى فيها العروس اللون الأحمر.

يعد وجود الرجل الذى يقوم برسم يد العروس وزراعيها وقدميها بالحنة من أهم الأجزاء التى يعتمد عليها الحفل، وغالباً ما تشارك صديقاتها وأقاربها تلك الطقوس.

العروس الهندية
العروس الهندية

ويوجد بالهند زواج "الراكشاسا" الذى يعد أحد طرق الزواج فى الهند، ويطلق عليه "الزواج الشيطانى"، حيث يقوم العريس باختطاف عروسه رغماً عنها وعن عائلتها، وترفضه الديانة الهندوسية وتعتبره أحد أشكال الاغتصاب.

 

- الصين

ارتداء العروس للون الأحمر أثناء عرسها من العادات والتقاليد الصينية التى يحرص عليها الجميع، فاللون الأبيض يرتبط عندهم بالجنازات وليس حفلات الأعراس كما هو الحال فى أغلب دول العالم.

تحرص بعض العرائس على ارتداء فستان الزفاف الأبيض المتعارف عليه حول العالم أحياناً، ولكن هذا يكون بعد ارتدائها فستانها الأحمر التقليدى فى البداية، فهم يعتبرونه قادرا على جلب الحظ السعيد وإبعاد الأرواح الشريرة، وغالباً ما يرسم على فساتين الزفاف طائر الفينيق الذهبى والتنين، ويرمزا لسلطة الذكور والإناث.

العروس الصينية
العروس الصينية

ويذهب العريس إلى منزل عروسه يوم الزفاف لاصطحابها، إلا أن صديقاتها يحطن بها معلنات أنهن لن يتركوها تذهب معه، ويبدأ العريس فى محاولة إقناعهن، وغالباً ما يقوم بمنحهن مظاريف من المال من أجل تركها تذهب معه.

وتفضل نساء الصين الزواج فى سن مبكرة نتيجة للضغط المجتمعى الذى يتعرضن له إذا تأخر سن زواجهن، فالنساء اللاتى لم يتزوجن رغم اقترابهن من عمر الثلاثين يطلق عليهن اسم "النساء الباقيات".

 

- موريتانيا

عروس من موريتانيا
عروس من موريتانيا

أما فى غرب أفريقيا فيعقد أن النساء اللائى يمتلكن طموحات كبيرة يجلبن الحظ السعيد للزواج، كما تحرص العروس على الخضوع لنظام غذائى ضخم وتمارين مكثفة من أجل أن يتناسب جسدها مع فستان الزفاف، ويبذلن قصارى جهدهن لاكتساب المزيد من الوزن قبل الزفاف، وتحرص الكثير من النساء فى موريتانيا على السمنة من أجل جذب الرجال إليهم.

 

- جامايكا

كانت حفلات الزفاف فى جامايكا قديماً تميل إلى أن تتحول إلى حدث ضخم يضم المجتمع بأسره، أما الآن فيجتمع القرويون فى الشارع لرؤية العروس، وإذا شعروا أنها ليست بالجمال المتوقع تنتقدها وتعود إلى المنزل مرة أخرى لتعديل مظهرها حتى تكون بشكل أفضل وأجمل.

أهم ما يميز حفلات الزفاف فى جامايكا هو عمل الكثير من "الكعك" الذى تحمله إحدى النساء المتزوجات وهى ترتدى اللون الأبيض، وهذا يرمز إلى مستقبل سعيد للعروس.

 

- ألمانيا

مراسم الزفاف فى ألمانيا
مراسم الزفاف فى ألمانيا

"عشية الضرب" تلك العادة الألمانية التى تحدث قبل الزفاف مباشرة، حيث يقيم العروسان حفلا كبيرا لأصدقائها الذين يقوموا فيه بتكسير بعض الأطباق الخزفية اعتقاداً منهم أن هذا يجلب الحظ السعيد.

بعد الانتهاء من حفل "تكسير الحزف" يبدأ العروسان فى تنظيف من تم إتلافه نتيجة تكسير الأطباق سوياً، كنوع من أنواع التدريب على مشاركتهما للحياة المستقبلة معاً.

الزفاف فى ألمانيا
الزفاف فى ألمانيا

وقد يقوم بعض الأصدقاء بخطف العروس حتى يبدأ العريس بالبحث عنها والعثور عليها فى النهاية، كما يلعب العروسان بعض الأعاب أثناء الزفاف، مثل المشاركة سوياً فى نشر جذع شجرة.

 

- باكستان

عادات الزواج فى أفغانستان
عادات الزواج فى أفغانستان

تحرص العادات والتقاليد فى باكستان على ارتداء العروس للون الأخضر الذى يعد من العادات الإسلامية أيضاً، والذى يرمز للازدهار والجنة، ويتم تزيين أيديهن وأرجلهن بالحنة قبل الزفاف، وكذلك أقاربهن من النساء يشاركن فى ذلك.

وفقاً للتقاليد فإن الفتيات غير المتزوجات يقمن بوضع الحناء على إصبع الخنصر فقط كمساعدة لهن من أجل العثور على عريس باعتبار أن حفلات الزفاف هناك تكون من أضخم الأحداث التى تقام على مدار ثلاثة أيام، وتشمل بعض المراسم الدينية.

 

- المكسيك

عادات الزواج فى المكسيك
عادات الزواج فى المكسيك

يهتم القائمون على حفلات الزفاف المكسيكية بالألوان كثيراً، لكن فى بعض المناطق ترتدى العروس ملابس بسيطة باللون الأبيض مصنوع من القطن، وقد يزينها بشريط باللون الأصفر أو الأزرق أو الأحمر لتبارك زواجها بالطعام والمال والعاطفة، أما العريس فعادة ما يرتدى قميص بلون فاتح.

تحتل الطقوس الدينية فى حفلات الزفاف المكسيكية أيضاَ مكانة كبيرة، حيث يعطى العريس للعروس 13 عملة ذهبية، وهى ترمز للمسيح و12 من رسله "حسب معتقداتهم"، ويكون ذلك بعد تبادلهم للنذور، وبعدها يقوم الكاهن بلف سلسلة زهرة أو حبل مصنوع من مسبحة طويلة حول أعناقهما للتعبير عن كونهما مستعبدان معاً.

 

- إيطاليا

كان اللون الأسود لفستان الزفاف هو المفضل فى منطقى "توسكانا" الإيطالية، أما فى باقى أنحاء البلاد فترتدى العروس اللون الأبيض بشكل طبيعى، ويتم رمى بتلات الورود أو حلويات على المدعوين لجلب السعادة للعروسين.

مراسم الزفاف فى إيطاليا
مراسم الزفاف فى إيطاليا

وعادة ما يتم توزيع اللوز المغطى بالسكر على الضيوف، بشرط ألا يكون عدد حبات اللوز التى يتم إعطائها لكل فرد عدداً زوجيا، وبما أن الزواج يجعل من الطرفين طرف واحد لا يمكن أن ينفصل، يجب أن يكون اللوز كذلك أيضاً غير قابل للانكسار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة