بالصور.. ماذا تعرف عن الأشكال الهندسية فوق المساجد الأثرية.. قصص "شرفات" الجوامع فى مصر القديمة تعكس رموز التواصل.. الهرم المدرج فوق مسجد الحاكم بأمر الله لطرد الأرواح الشريرة.. وعرائس ابن طولون رمز التجلى

الخميس، 22 يونيو 2017 06:00 م
بالصور.. ماذا تعرف عن الأشكال الهندسية فوق المساجد الأثرية.. قصص "شرفات" الجوامع فى مصر القديمة تعكس رموز التواصل.. الهرم المدرج فوق مسجد الحاكم بأمر الله لطرد الأرواح الشريرة.. وعرائس ابن طولون رمز التجلى شرفات بمسجد السلطان حسن
إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • مسجد أحمد بن الطولون الوحيد عالمياً فى نقش العرائس

  • و"حية الكوبرا" تعتلى قصر الأمير محمد على لتعكس الحضارة المصرية

بين أركان شوارع مصر القديمة وأزقتها الضيقة تكمن الأسرار والحكايات، تحتفظ كل بقعة بقصة عن حقبة زمنية بعيدة رسمت وجه مصر كما نعرفها، بعض هذه القصص عرفها الناس، وتناقلوها وكتبوها فى مخطوطات التاريخ، ومازال الكثير منها حبيس جدران المساجد الضخمة وأسوارها، من العصر الفاطمى والمملوكى وغيرها من الأماكن التى تخفى فى أركانها دائماً الكثير من القصص التى تنادينا لاكتشافها.

واحدة من هذه القصص المختفية داخل أركان مساجد خالدة فى شوارع القاهرة منذ مئات السنوات، هى الشرفات المستقرة أعلى المساجد الأثرية، ربما لم يلحظها أحد، ولكن الأكيد أن من يدرك معناها ودلالتها جيداً هم المؤرخون والعارفون بدلالات فن العمارة الإسلامى وما يحمله من رسائل، فلتلك الحواف التى تختتم البناء الأثرى أو المسجد تسمى"الشرفات"،  وهى نهاية الشىء واستخدمت فى أعلى القصور وأسوار المدينة وواجهات المساجد والمدارس ونحوها من العمائر الأثرية.

الشرفات بشكل العرائس بمسجد احمد بن طولون

الشرفات بشكل العرائس بمسجد احمد بن طولون

اليوم السابع تجول وسط المساجد الإسلامية بمنطقة آثار مصر القديمة للبحث خلف معنى الشرفات التى تحيط بمئذنة المسجد، ولا تجدها سوى فى مبنى يرجع تاريخه لمئات السنين، ولحقبة تاريخية امتلأت بالأسرار وترك أهلها قصصهم فى رموز ليكتشفها التاريخ.

أمام مسجد ابن طولون كان لنا وقفة أمام الشرفة العليا المحيطة بمئذنة المسجد، شرفات المسجد على شكل عرائس متراصة ترفع يدها للدعاء، بسؤال أحد المسئولين عن شرح معالم المسجد، اكتشفنا أن الأمر ليس صدفة، لتبدأ رحلة فك طلاسم شرفات المساجد الإسلامية.

أحمد يحيى أحد المسئولين عن المسجد قال لـ "اليوم السابع"، إن هذه النقشة ترمز إلى التواصل بين السماء والأرض وتعتبر رمز للابتهال والدعاء فهى عبارة عن عرائس متراصة ترفع يدها للدعاء.

 

الدلالة التى شرحها أحمد يحيى يؤكد عليها "حسنى نويصر" فى كتابه العمارة الإسلامية فى مصر فى العصر الأيوبى والمملوكى، ويشرح فيه معانى ودلالات شرفات المساجد فى العمارة الإسلامية ويقول "تعتبر شرفات مسجد ابن طولون من الأشكال الفريدة فى شكل الشرفات المعمارية، فلا يوجد لها نظير فى مساجد أخرى داخل مصر أو خارجها، حيث إنها تتخذ شكل العرائس التى ترفع يدها بالدعاء والابتهال".

شرفات بمسجد الحسين
شرفات بمسجد الحسين
بالتجول فى حى الخليفة تقابلك شرفة مسجد مدرسة السلطان حسن، والتى جاءت على شكل ورقة نباتية ثلاثية وهو شكل هندسى خالص. وقال محمد خليل  المتخصص فى شرح معالم المكان إن السلطان حسن أراد ان تكون مدرسته فريدة فى كل شىء من حيث المساحة والتصميم، وظهر ذلك جلياً فى اختيار شكل الشرفة حيث جاءت بهذا الشكل الهندسى الفريد.
 
شرفات بمسجد المؤيد شيخ
شرفات بمسجد المؤيد شيخ
مسجد آخر وشرفة أخرى تنتمى لحقبة زمنية مختلفة، هى شرفة جامع الحاكم بأمر الله بحى الجمالية، حيث تعود للعصر الفاطمى، الشرفة على شكل هرم مدرج، وهو ما قال محمد خليل رئيس إدارة الوعى الأثرى بالجمالية عنه إن هذا الشكل يرمز لشكل طلاسم لطرد الأرواح الشريرة من المكان، وكانت فكرة مترسخة فى أذهان المهندس المعمارى الذى صمم المكان بجانب بعض الأفكار الغريبة التى كانت تدور حول طريقة  تفكير الحاكم بأمر الله الذى بنى الجامع فى عهده.
 
وأكد على ذلك "حسنى نويصر فى كتابه" العمارة الاسلامية فى العصر الفاطمى"، حيث قال إن تصميم الشرفات بجامع الحاكم بأمر الله اتخذ شكل الهرم المدرج ظناً من المصمم المعمارى أنه يحمى المكان من تواجد الأرواح الشريرة به.
مسجد الحاكم بامر الله
مسجد الحاكم بامر الله
الشرفات بمسجد الحاكم بامر الله
الشرفات بمسجد الحاكم بامر الله
شرفات على شكل كوبرا بقصر الامير محمد على بالمنيل

شرفات على شكل كوبرا بقصر الامير محمد على بالمنيل

 
الشرفات فى بدايتها كانت تستخدم كوظيفة حربية، حيث كانت تصمم أعلى الحصون والأسوار فى القلاع وتمكن الجنود من رؤية الأعداء من خلفها وتسمح لهم بالاختباء وتسديد الرماح والسهام، وذلك كما جاء فى الكتاب نفسه لوصف العمارة الإسلامية، ولكن الأمير "محمد على" كان له رأى آخر مع تطور الهدف منها بمرور الزمن.
شرفات بقصر الامير محمد على

شرفات بقصر الأمير محمد على

بالنظر إلى قصر الأمير محمد على، اتخذت الشرفات منحى آخر حيث اختار الأمير محمد شكلها بنفسه لأنه كان يريد أن يجعل قصره متحفاً للفنون فأراد أن يميزه عن بقية الأبنية الأثرية. فاختار شرفات على شكل حية الكوبرا. وقام بالاشتراك بنفسه فى تصميمها مع المهندسين وكانت تصميم فريداً من نوعه أخذه من المعابد المصرية القديمة. حكمة ومعنى لكل شىء فى تصميمات العمارة الاسلامية ورقى حتى فى أدق لمسات البناء.
شرفان ابن طولون
شرفات ابن طولون
الشرفات بشكل العرائس بمسجد احمد بن طولون
الشرفات بشكل العرائس بمسجد احمد بن طولون
 
الشرفات بمسجد الحاكم

الشرفات بمسجد الحاكم

الشرفات بشكل عرائس فى مسجد ابن طولون
الشرفات بشكل عرائس فى مسجد ابن طولون
شرفات بمسجد أحمد ابن طولون
شرفات بمسجد أحمد ابن طولون
 
شرفات بمسجد السلطان حسن
شرفات بمسجد السلطان حسن
 
شرفات بمسجد السلطان حسن
شرفات بمسجد السلطان حسن
شرفات بمدرسة السلطان حسن
شرفات بمدرسة السلطان حسن
 

 

شرفات بقصر الأمير محمد على
شرفات بقصر الأمير محمد على









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة