الأحد، 25 يونيو 2017 09:03 ص
خالد صلاح

استشارى روماتيزم يشرح علاقة الكالسيوم وفيتامين د بصحة العظام

الإثنين، 19 يونيو 2017 08:00 م
استشارى روماتيزم يشرح علاقة الكالسيوم وفيتامين د بصحة العظام هشاشة العظام - ارشيفية

كتبت سماح لبيب

قال الدكتور هانى على استشارى الأمراض الروماتيزمية بطب الأزهر، إن الكالسيوم من العناصر المهمة لصحة العظام، بالإضافة إلى فيتامين د والفسفور ونسبتهم فى الدم، إلى جانب توازن الثلاثة عناصر سويًا من الخطوات المهمة لصحة العظام، بالإضافة إلى أن هناك الكثير من العوامل التى تؤثر على نسبة الكالسيوم فى الدم وتؤدى لكسور العظام ومن أهمها سوء التغذية.

 

وأضاف الدكتور هانى على فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن سوء التغذية أحيانًا له علاقة كبيرة بطريقة التغذية وليس كمياتها وهو ما يقلل امتصاص الكالسيوم فى الدم ويقلل سرعة تكوينه، ونقص وجوده فى العظام يؤدى إلى كسر فى عضلة الحوض وعضمة الفخذ وعلاجها هنا لو لم يتم تعديل نسبة الكالسيوم فى الدم يؤدى إلى نتيجة غير مرضية، موضحًا أن تعويض الكالسيوم لابد أن يتم بالألبان والسمك وتعويض فيتامين د بالتعرض للشمس نصف ساعة مرة أو مرتين أسبوعيًا.

وأشار استشارى الأمرض الجلدية إلى أن هناك نسبة كبيرة من الناس تصاب بالكسور المرضية وهى الكسور غير الناتجة عن الوقوع أو الحوادث وإنما لسوء التغذية، وعدم وجود نسب الفيتامين والمعادن بصورة كافية فى الدم. 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة