بالصور.. كنائس المنيا وبنى سويف تقيم عزاء شعبيا لشهداء الإرهاب.. المسلمون يتوافدون لتقديم التعازى.. "التضامن": تعويضات المصابين الثلاثاء المقبل والمتوفين فور استخراج شهادة الوفاة.. وأسقف ببا: نصلى من أجل مصر

الأحد، 28 مايو 2017 02:55 م
بالصور.. كنائس المنيا وبنى سويف تقيم عزاء شعبيا لشهداء الإرهاب.. المسلمون يتوافدون لتقديم التعازى.. "التضامن": تعويضات المصابين الثلاثاء المقبل والمتوفين فور استخراج شهادة الوفاة.. وأسقف ببا: نصلى من أجل مصر جانب من عزاء شهداء الإرهاب
المحافظات – حسن عبد الغفار – هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظمت كنائس محافظتى المنيا وبنى سويف، سرادق عزاء شعبى لشهداء الحادث الإرهابى والذى استشهد فيها 28 وأصيب 24 آخرين، على يد ملثمين بالطريق الصحراوى الغربى، حيث حرص المسلمون على تقديم العزاء لأسر الشهداء الأقباط فى الكنائس وقرى دير الجرنوس بالمنيا ونزلة حنا فى بنى سويف .

عزاء شعبى لشهداء الحادث الإرهابى (4)

ففى المنيا نظمت كنيسة السيدة العذراء بقرية دير الجرنوس التابعة لمركز مغاغة بمحافظة المنيا، سرادق عزاء للشهداء السبعة، الذين استشهدوا على يد الإرهاب أثناء توجههم لدير الأنبا صموئيل على الطريق الصحراوى الغربى.

عزاء شعبى لشهداء الحادث الإرهابى (5)

وفى بنى سويف توافد أهالى محافظة بنى سويف، أقباطًا ومسلمين على كنيسة قرية نزلة حنا التابعة لمركز الفشن، جنوب محافظة بنى سويف، لتقديم واجب العزاء فى 7 أشخاص استشهدا أمس فى حادث إطلاق نار على أتوبيس بالقرب من دير الأنبا صموئيل بمركز العدوة غرب المنيا، وسيطرت حالة من الحزن الشديد داخل القرية، حيث يصطف أهالى الضحايا أمام الكنيسة لتلقى واجب العزاء.

عزاء شعبى لشهداء الحادث الإرهابى (6)

 تقدم الأنبا اسطفانوس أسقف ببا والفشن وسمسطا، المستقبلين للعزاء يرافقه قيادات كنيسة مارى جرجس بمدينة ببا وكنائس سمسطا والفشن.

عزاء شعبى لشهداء الحادث الإرهابى (7)

كما اصطف أهالى القرية من مسلمين وأقباط لاستقبال المعزين من القرى المجاورة حتى ساعة متأخرة من مساء أمس، فيما سيتم استقبال المعزيين عصر اليوم لليوم الثانى على التوالى فى المكان ذاته.

 

وقال الأنبا اسطفانوس أسقف ببا والفشن وسمسطا، أن قيادات الكنيسة عقدوا سرادق عزاء واحد لكافة الضحايا من أهالى القرية، مشيرًا إلى أنه تم دفن جثث الشهداء فى مقابر الكنيسة بقرية 3 على الصحراوى الغربى.

عزاء شعبى لشهداء الحادث الإرهابى (12)

وأعلن أسقف ببا والفشن وسمسطا جنوب محافظة بنى سويف، تلقى واجب العزاء لليوم الثانى فى شهداء حادث إطلاق نار على أتوبيس الأقباط على الطريق الفرعى المؤدى لدير الأنبا صموئيل بمركز العدوة، داخل دار مناسبات قرية نزلة حنا.

عزاء شعبى لشهداء الحادث الإرهابى (13)

 وأضاف الأنبا اسطفانوس، لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم تلقى واجب العزاء فى القرية لجميع الشهداء عقب الانتهاء من إقامة الصلوات بكنيسة القرية، والتى بدأت صباح اليوم.

 

وتابع أسقف ببا والفشن وسمسطا جنوب محافظة بنى سويف: "نصلى من أجل مصر، نصلى من أجل الشهداء ونصلى من أجل القتلة أن يعودوا إلى الطريق الصواب".

عزاء شعبى لشهداء الحادث الإرهابى (11)

وزارة التضامن : تسليم التعويضات للمصابين فى حادث المنيا الثلاثاء

فيما قال مصطفى عبد الله وكيل وزارة التضامن بالمنيا، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه سيتم إرسال مندوب من مديرية التضامن بالمنيا بعد غد الثلاثاء، إلى مستشفى معهد ناصر بالقاهرة ومستشفى الجلاء العسكرى لتسليم 14 مصابًا فى حادث المنيا الإرهابى الذى وقع على الطريق الصحراوى الغربى شيكات المساعدات الاستثنائية وقيمة الشيك الواحد 40 ألف جنيه بإجمالى 560 ألف جنيه، وذلك بعد مرور 72 ساعة على تواجدهم داخل المستشفيات.

عزاء شعبى لشهداء الحادث الإرهابى (9)

وأضاف عبد الله، أنه سيتم دفع التعويضات للمتوفين عقب استكمال الأوراق المطلوبة وهى شهادة الميلاد وإعلام الوراثة ويتم إرسالها لمديرية التضامن لتحديد النسب وتوزيع الأنصبة الشرعية.

عزاء شعبى لشهداء الحادث الإرهابى (19)

وأوضح وكيل وزارة التضامن بالمنيا، أن المديرية لن تتأخر فى صرف المساعدات لكن بعد استيفاء الأوراق، لافتًا إلى أن عدد المتوفين 28 متوفيًا من المنيا والفشن التابعة لمحافظة بنى سويف.

 

تضامن بنى سويف: صرف فورى لتعويضات ضحايا الأتوبيس عقب استخراج شهادة الوفاة

أكد محمد سيد وكيل وزارة التضامن فى محافظة بنى سويف، بدء صرف تعويضات وزارة التضامن لضحايا حادث الأتوبيس، من أقباط المحافظة فور استخراج شهادة الوفاة وإعلان الوراثة.

عزاء شعبى لشهداء الحادث الإرهابى (8)

وأضاف محمد سيد فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع " أن مديرية تضامن بنى سويف على تواصل مع محكمة الأسرة فى المحافظة من أجل سرعة استخراج إعلان الوراثة للسبع ضحايا من أقباط قرية نزلة حنا التابعة لمركز الفشن

عزاء شعبى لشهداء الحادث الإرهابى (10)

وأشار وكيل وزارة التضامن، أن الأوراق المطلوبة لصرف تعويضات الشهداء هى شهادة الوفاة، وإعلان الوراثة "، كما أن الأوراق المطلوبة لصرف تعويضات المصابين تتمثل فى تقرير من المستشفى يفيد تواجد المصاب بها.

عزاء شعبى لشهداء الحادث الإرهابى (15)

وتابع وكيل وزارة التضامن أن المديرية انتهت من حصر كافة الضحايا بمحافظة بنى سويف والبالغ عددهم 7 ضحايا سيتم صرف مبلغ 100 ألف جنيه لكل أسرة، وعدد المصابين ثمانية مصاب سيتم صرف 40 ألف جنيه لكل مصاب.

عزاء شعبى لشهداء الحادث الإرهابى (18)

وأضاف وكيل وزارة التضامن أن الوزيرة وافقت على صرف معاش استثنائى ثابت لأسر الضحايا يصل إلى 1200 جنيه شهرياً، سيصرف إلى أسرة كل شهيد حسبما هو مبرم فى إعلان الوراثة.

 

أصغر ناجية فى حادث المنيا: "أمى غطتنى بالشنطة والإرهابيين مشافونيش"

جوليا إبراهيم عدلى، 7 سنوات، تلميذة فى الصف الثانى الابتدائى بمدرسة نزلة حنا الابتدائية التابعة لمركز الفشن جنوب بنى سويف، الناجية الوحيدة دون إصابات فى حادث إطلاق ملثمين النيران على أتوبيس يقل أقباطا فى طريقهم إلى دير الأنبا صموئيل بمركز العدوة غرب المنيا.

عزاء شعبى لشهداء الحادث الإرهابى (1)

وقالت الطفلة فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، كنت ذاهبة مع والدتى إلى دير الأنبا صموئيل فى رحلة نظمها أحد أقاربنا ويدعى محسن فهمى.

عزاء شعبى لشهداء الحادث الإرهابى (2)

وأضافت الطفلة: "أربع عربيات ملاكى مفتوحة من الخلف، سيارتان من جانب السيارة وسيارتان من الخلف، وأوقفوا السيارة وأطلقوا النيران علينا".

 

وأضافت الطفلة: "أمى رمتنى تحت الكرسى ووضعت الشنطة على جسمى، وبيشوى - أحد أقاربنا - كان يحتضننا، والإرهابيين استوقفوا السيارة وانهالوا علينا بوابل من الأعيرة النارية، وأنا الحمد لله نجوت".

عزاء شعبى لشهداء الحادث الإرهابى (3)

وأشارت الطفلة إلى أن الإرهابيين حاولوا إحراق الأتوبيس إلا أن سيارة كانت قادمة على الطريق فهرب الإرهابيون وتعطلت سيارة لهم فأحرقوها.

 

محسن فهمى ابن قرية نزلة حنا ببنى سويف، يعمل واسرته فى أمريكا زار القرية فاستشهد ونجليه وحفيديه وأقاربه.

عزاء شعبى لشهداء الحادث الإرهابى (14)

" محسن فهمى "- 54 عامًا أحد أبناء قرية نزلة حنا التابعة لمركز الفشن، جنوب محافظة بنى سويف، يعيش مع زوجته وأولاده فى أمريكا منذ فترة كبيرة، وعاد إلى قريته فى إجازة منذ شهر، ليعد رحلة النهاية له ولابنائه وأحفاده.

عزاء شعبى لشهداء الحادث الإرهابى (16)

"الأستاذ محسن كما يلقبونه أهالى قريته نزلة حنا التابعة لمركز الفشن، تلك القرية التى يعيش فيها مسلمين وأقباط فى ترابط منذ فترة كبيرة، نزل إلى قريته فى إجازة وفكر فى أن يجمع شمل الأقارب والأصدقاء ولم يجد من رحلة دينية إلى دير الأنبا صموئيل بمركز العدوة غرب محافظة المنيا ،أفضل رحلة للترويح والاستمتاع بالأماكن الدينية" .

عزاء شعبى لشهداء الحادث الإرهابى (17)

"سامى حنا"، نجل محسن فهمى جلس فى سرادق العزاء منفردًا وكأنه يتذكر ذكريات الطفولة، وروى قصة سفر أهالى القرية إلى دير الأنبا صموئيل قائلا: "محسن ابن عمى نزل إجازة منذ شهر هو وأولاده هانى وسمير وزوجته وأحفادهم لقضاء عطلة الإجازة وسط الأهل داخل القرية ."

 

وأضاف سامى، أن محسن كان يرغب فى الاجتماع بكل العائلة والأصدقاء والأحباء، ففكر فى إقامة رحلة دينية إلى دير الأنبا صموئيل بمركز العدوة غرب بنى سويف، مشيرًا إلى أنه أخذ أولاده الاثنين وأحفاده وزوجته وأقاربه من قرية نزلة حنا إلى تلك الرحلة".

 

وأكد سامى، على أن الأتوبيس تحرك صباح الجمعة من قرية نزلة حنا ثم اصطحب بعض الأقارب من محافظة المنيا، واتجه بهم إلى دير الأنبا صموئيل، مشيرًا إلى أنه تلقى اتصالًا هاتفيًا من أقاربه المتواجدين فى الأتوبيس يستغيثون من إطلاق ملثمين النيران عليهم إلى أن ذهبوا إلى مكان الحادث ووجد الجميع جثث" .

 

وأوضح سامى حنا، أن ابن عمه محسن فهمى - 54 سنة استشهد فى الحادث هو نجله هانى 33 عامًا وشقيقه سامح 37 عامًا، والأطفال مرفاه هانى محسن 4 سنوات وبيشوى عياد 14 عامًا، وهانى عادل شقيق زوجة سامح محسن .

 

يذكر أن محافظة المنيا شهدت جريمة إرهابية شنيعة، استهدفت أتوبيس للأقباط فى الطريق الصحراوى الغربى بمركز مغاغة، ما أودى بحياة 28 قبطيا وإصابة 24 آخرين على الأقل، وكان الأتوبيس معظمه أطفال متجهين فى رحلة دينية لزيارة دير الأنبا صموئيل من بنى سويف إلى المنيا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة