الجارديان: أزمة قطر مهمة فى ضوء الضغط على إدارة ترامب لمراجعة التحالف مع الدوحة

الخميس، 25 مايو 2017 02:51 م
الجارديان: أزمة قطر مهمة فى ضوء الضغط على إدارة ترامب لمراجعة التحالف مع الدوحة وزير خارجية قطر
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

علقت صحيفة "الجارديان" البريطانية على التوترات الأخيرة بين قطر وجيرانها فى الخليج، مؤكدة أن كلا من السعودية والإمارات قامتا بخطة غير عادية بحظر المواقع القطرية، ومنها الجزيرة، على خلفية التصريحات الاستفزازية لأمير قطر عن إيران وإسرائيل التى نشرتها وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

 

وزعمت قطر، أن مواقعها الرسمية تم اختراقها، بعد تقارير انتقد فيها أمير قطر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ووصف إيران بقوى الاستقرار، وهدد بسحب السفراء من عدد من دول المنطقة منها السعودية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الخلاف الحالى مهم جزئيا، لأن إدارة ترامب تعترض لضغوط لمراجعة التحالف مع قطر فى ضوء دعم الأخيرة لحركة حماس ولتنظيم الإخوان.

 

وأشارت الجارديان إلى أن الرئيس ترامب كان قد طالب خلال زيارته للسعودية بأن تقوم دول الخليج بالمزيد لمحارية تصدير التعاليم المتطرفة إلى أوروبا، بينما قال وزير الدفاع الأمريكى السابق روبرت جيتس، إنه لا يعرف أى مثال قامت فيه قطر بملاحقة التمويل الإرهابى لحماس وطالبان والقاعدة.

 

وذكرت الصحيفة بوجود خلاف سابق بين قطر ودول الخليج لبعض الوقت حول مدى دعمها للإخوان، وهى القضية التى تم تسليط الضوء عليها بشكل أكبر بمطالب ترامب لدول الخليج بفعل المزيد لمكافحة التطرف.  وكذلك كان هناك توترات حول دور شبكة الجزيرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة