بالصور.. 5 حقائق عن أول مركز مصرى لأرشيف الإنترنت خارج حدود "أمريكا"

الثلاثاء، 02 مايو 2017 03:30 ص
بالصور.. 5 حقائق عن أول مركز مصرى لأرشيف الإنترنت خارج حدود "أمريكا" جزء من الارشيف
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يُعَد أرشيف الإنترنت بمكتبة الإسكندرية أول مركز من نوعه خارج حدود الولايات المتحدة الأمريكية، ولم يُصَمَّم كنسخة إضافية للأرشيف الأم فى سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية فحسب، وإنما أيضًا كمركز لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط.

 

وهناك 5 حقائق مهمة عن أرشيف الإنترنت بمكتبة الإسكندرية والذى يُعَد أول مركز فى أفريقيا و الشرق الأوسط وهى:

 

1– بدأ هذا المشروع فى سان فرانسيسكو على يد بروستر كاهل، ثم وقع أرشيف الإنترنت اتفاقية فى عام 2002 مع مكتبة الإسكندرية، بموجبها تحوى المكتبة نسخة احتياطية من الأرشيف، ويتم صنع موقعين متماثلين لأرشيف الإنترنت.

 

2– نصت الاتفاقية على أن يهدى أرشيف الإنترنت الأصلى لمكتبة الإسكندرية الجيل الأول من الأجهزة التى تعمل على أرشفة المواقع الإلكترونية عام 2002، بما فى ذلك نسخة من أرشيف الإنترنت الذى امتد من 1996 إلى 2001 فى ذلك الوقت.

 

3– فى عام 2006، استبدلت مكتبة الإسكندرية البنية التحتية الأولية لأرشفة الإنترنت التى كانت تتسع إلى 100 تيرا بايت بتصميم أحدث تم الحصول عليه من أرشيف الإنترنت الأصلى حتى تتسع لتخزين بيانات تصل إلى 5.1 بيتا بايت (مليون ونصف جيجا بايتس) فى 23 حاملاً؛ حيث شملت فى ذلك الوقت عقدًا من المواد الأرشيفية بدءًا من عام 1996.

 

4– فى عام 2008، أضافت المكتبة سعة 4.1 بيتا بايت أخرى وفرتها عن طريق أجهزة صنعت وجمعت محليًّا، ومنذ ذلك الحين ازدادت السعة مرتين أخريين، فكان الاعتماد دائمًا على الأجهزة المجمعة محليًّا.

 

5– يتسع الأرشيف حاليا لتخزين 4.9 بيتا بايت من البيانات المتنوعة؛ حيث لا تستخدم لأرشفة الإنترنت فقط، بل لأرشفة مواد رقمية أخرى تتكون إلى حدٍّ كبير من المجموعة الهائلة من الكتب التى تم رقمنتها من قبل المكتبة.

 

ارشيف الانترنت بمكتبة الاسكندرية (1)

جزء من الأرشيف

 

ارشيف الانترنت بمكتبة الاسكندرية (2)

جانب من أجهزة حفظ الأرشيف

 

ارشيف الانترنت بمكتبة الاسكندرية (3)

حجرة حفظ أرشيف الإنترنت بالمكتبة

 

ارشيف الانترنت بمكتبة الاسكندرية (4)
 حجرة أرشيف الإنترنت









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة