الصحف العالمية اليوم: ترامب يؤكد عزمه على إقالة كومى بصرف النظر عن توصية وزارة العدل.. إشادة بترويج مصر للسياحة عالميا وتطوير مناطق الرحلة المقدسة.. وعاهرات إسرائيل يتظاهرن للمطالبة بحمايتهن من النصب

الجمعة، 12 مايو 2017 02:36 م
الصحف العالمية اليوم: ترامب يؤكد عزمه على إقالة كومى بصرف النظر عن توصية وزارة العدل.. إشادة بترويج مصر للسياحة عالميا وتطوير مناطق الرحلة المقدسة.. وعاهرات إسرائيل يتظاهرن للمطالبة بحمايتهن من النصب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا تزال أزمة إقالة مدير الإف بى آى تحظى باهتمام كبير فى تغطية الصحف العالمية الصادرة اليوم الجمعة، لاسيما فى ضوء التصريحات الجديدة للرئيس دونالد ترامب فى هذا الشأن.
 
فقالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن الرئيس ترامب قدم رواية جديدة لقراره بإقالة مدير الإف بى آى جيمس كومى، وقال أمس الخميس إنه كان ليقيل كومى بصرف النظر عن توصية وزير العدل ونائبه بذلك.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن هذا التعليق كان الحلقة الأحدث فى سلسلة من التصريحات بعضها متناقضة، والتى شهدتها واشنطن على مار 48 ساعة بدأت بإقالة كومى مساء الثلاثاء، وكانت قاسية بشكل غير معتاد، فقد وصف ترامب كومى بأنه شخص يسعى للفت الانتباه من خلال القيام بسلوك غريب، مشيرا إلى أن مشاكل مع مدير الإف بى آى المقال تتجاوز آخر مخاوف سبق ذكرها.
 
من ناحية أخرى قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن القائم بأعمال مدير الإف بى آى ناقض البيت الأبيض فى قضيتين أساسيتين أمس الخميس، وهما دعم عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالية لمديرهم المقال جيمس كومى، وأهمية التحقيق الذى تجريه الوكالة فى التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية.
 
وفى رفض مذهل للبيانات الرسمية من البيت الأبيض، كما تقول الصحيفة، قال القائم بأعمال المدير العام لمكتب التحقيقات الفيدرالية أندرو مكابى إن التحقيق مهم للغاية وتعهد أمام لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ أن "الإف بى آى" سيرفض أى محاولة للتأثير على التحقيق أو إعاقته.
 
وفى شأن آخر كشفت مجلة "تايم" عن لقاء سرى بين مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكى وأرفع رجل دين فى الكنيسة الأرثوذكسية الروسية وحليف الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، صباح أمس الخميس، مشيرة إلى أن رجل الدين الروسى حث الولايات المتحدة على التعاون مع روسيا لمكافحة الإرهاب فى الشرق الأوسط.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس قسم العلاقات الخارجية بالكنيسة الأرثوذوكسية الروسية، متروبوليتان هيلاريون، تحدث مع بينس خلف الكواليس على هامش قمة فرانكلين جراهام فى واشنطن عن العنف الدينى ضد المسيحيين.
 
وقال هيلاريون فى مقابلة مع مجلة "تايم" فى فندق ترامب الدولى فى العاصمة الأمريكية، على مسافة قريبة من البيت الأبيض، إن وحدة التحالف الدولى الموحد المعادى للإرهاب هو الذى يستطيع محاربة الإرهاب ويفوز.. وأضاف أنه ينبغى على واشنطن وموسكو أن تنحيا الخلافات السياسية جانبا"
 
 

الصحف البريطانية 

 
ومن جانبها اهتمت الصحف البريطانية الصادرة اليوم الجمعة بعدد من القضايا أبرزها، مصادرة الشرطة لآلاف من الأسلحة البيضاء من المدارس البريطانية. 
 
وقال تقرير صادر عن الشرطة البريطانية إن آلاف الأسلحة من بينها سيوف "ساموراى" وفؤوس وبنادق هوائية تمت مصادرتها من المدارس البريطانية خلال العام الماضى.
 
ونقلت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن رؤساء الشرطة أكدوا "زيادة تدعو للقلق" فى أعداد الشباب الذين يحملون سكاكين، حتى أن الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم 5 أعوام يحضرون أسلحة متنوعة معهم إلى المدرسة. 
 
وأوضحت الصحيفة أن المعلومات التى منحتها الشرطة فى إنجلترا وويلز لرابطة الصحافة البريطانية كشفت عن أن واحد بين كل خمس حوادث تضمنت وجود سكاكين، بينما أظهر البيانات زيادة فى أعداد الأسلحة الموجودة فى حرم المدارس بوجه عام. 
 
وكشف تحليل البيانات من قبل 32 شرطيا أن الأرقام أظهرت وجود 2579 سلاحا فى العام المالى 2015 -2016 إلى العام الحالى. 
 
ويعتقد أن الأعداد أعلى من ذلك، خاصة أن بعض رجال الشرطة رفضوا تقديم البيانات المتعلقة بعدد الأسلحة. 
 
وأوضحت "الإندبندنت" أنه تم العثور على 1369 سلاحا فى العام 2016/17، بزيادة تقدر بـ20% عن العام الماضى، رغم أنها لا تغطى العام الحالى كله. 
 
ومن ناحية أخرى قال جورج شارمبا، المتحدث باسم الرئيس الزيمبابوى روبرت موجابى ردا على عدد من الصور يظهر الرئيس وهو نائم فى اجتماعات ومؤتمرات مهمة، إن الرئيس لا ينام خلال هذه المقابلات، وإنما يريح عينه فقط.
 
وأضاف شارمبا، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية التى نقلت تصريحاته من صحيفة "هيرالد" الرسمية فى زيمبابوى، أن موجابى البالغ من العمر 93 عاما لديه حالة صحية تجعل عينه ضعيفة أمام الأنوار الساطعة، فيدفعه إلى تغميضها. 
 
وجاءت تصريحات شارمبا بعد سفر موجابى إلى سنغافورة لعلاج عينه. 
 
وأكد المتحدث "الرئيس لا ينام، وأشعر بالفشل عندما أقرأ أن الرئيس كان نائما فى المؤتمرات". 
 
وأشارت صحيفة "الجارديان" إلى أن التعليقات جاءت على خلفية نشر صور تظهر الرئيس وهو نائما فى اجتماع منتدى الاقتصاد العالمى فى جنوب أفريقيا فى وقت سابق من الشهر الجارى. 
 

الصحف الإيطالية والإسبانية

 
أبرزت الصحف الإيطالية والإسبانية، اليوم، عددا من الموضوعات أهمها، زيارة وزير السياحة يحيى راشد إلى الفاتيكان، والعنف فى المكسيك.
 
وقالت وكالة "نوفا" الإيطالية، إن مصر تروج للسياحة عالميا بشكل جيد، مشيدة بتطوير مناطق الرحلة المقدسة، من خلال تجهيز 8 مواقع أثرية للترحيب بالزوار.
 
وأشارت الوكالة فى تقرير لها إلى أن زيارة بابا الفاتيكان البابا فرانسيس إلى مصر، نهاية أبريل الماضى سيكون لها آثار إيجابية كبيرة على السياحة فى مصر، لافتة  إلى أن رسالة السلام التى بعثها البابا فرانسيس من مصر، أثبتت للعالم أنها بلد الأمن والأمان، وأن الإرهاب أصبح فى العالم كله وليس فى مصر فقط.
 
ونقلت الوكالة قول راشد إنه تم الاتفاق على الترويج السياحى لرحلة العائلة المقدسة إلى مصر فى دولة الفاتيكان، مؤكدا أن مصر تفتح ذراعيها لكل السائحين باعتبار السياحة لغة سلام ومحبة، وأوضح الوزير ان هذا اللقاء  يكتسب أهمية خاصة، حيث يأتى  فى أعقاب الزيارة التاريخية التى قام بها البابا فرنسيس.
 
وقالت صحيفة "الباييس" الإسبانية فى تقرير لها اليوم الجمعة، إن فترة رئاسة بينيا نييتو أعنف فترة عاشتها المكسيك، فالعنف ضد المجرمين والإفلات من العقاب يجعل البلد يعانى من ورم خبيث يهدد استمرار النظام ويضعفه.
 
وصنفت مؤسسة بحثية مقرها لندن، المعركة بين العصابات الإجرامية وقوات الحكومة المكسيكية جعلت البلاد تأتى فى المرتبة الثانية بعد سوريا من حيث عدد القتلى فى صراع مسلح على مستوى العالم خلال العام الماضى، وقال المعهد الدولى للدراسات الاستراتيجية فى تقرير سنوى تحت عنوان "مسح النزاع المسلح" أن نحو 23 ألف شخص لقوا حتفهم فى عام 2016 خلال صراع المكسيك مع العصابات الإجرامية، بينما قتل 50 ألف شخص فى الصراع الذى تشهده سوريا.
 
وأوضحت الصحيفة أن هناك زيادة فى معدل الجريمة بـ22.8%، والتى تعتبر تدهور أحدى الوعود الانتخابية الرئاسية لبينيا نييتو، خاصة أن المكسيك لم تتمكن من تمرير قانون الأمن الداخلى وفشل فى خارطة طريق للعمل من جانب القوات العسكرية والاتحادية فى مجال مكافحة الجريمة المنظمة.
 

الصحافة الإسرائيلية 

 
ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن مدينة تل أبيب شهدت مسيرة للعاهرات فى إسرائيل تضمنت 1200 عاهرة بالإضافة إلى متضامنين معهن من السيدات والرجال للمطالبة بحقوقهن.
 
وقالت الصحيفة إن العاهرات تظاهرن ضد العنف الجنسى الذى يمارس ضدهن، بالإضافة إلى مطالبة السلطات الإسرائيلية بتوفير الأمن لهن، من خلال توفير الحماية اللازمة لعدم النصب عليهن.
 
وأوضحت الصحيفة أن العاهرات طالبن بعدم استخدام هذا التعبير للإشارة إليهن وتغيير نظرة المجتمع اليهن من منطلق أنهن يعملن فى هذا المجال بالقانون .
 
ورفع العاهرات لافتات "نطالب بالأمن" و"الأجر ليس اتفاق" و"السيدات ضحايا الجنس".
 
وعلى جانب آخر احتفلت وسائل الإعلام الإسرائيلية بالذكرى 50 لحرب 5 يونيو 1967، حيث قامت الصحف بوضع صور من الحرب على الصفحات الرئاسية على مواقعها الإلكترونية.
 
وزعم موقع "والا" الإسرائيلى أن هذه الحرب من أقوى الانتصارات التى تمكن الجيش الإسرائيلى تحقيقها على العرب فى 6 أيام، ناسيا الهزيمة التى منى بها الجيش الإسرائيلى فى 6 أكتوبر 1973.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة