انعقاد مؤتمر الشرق الأوسط للسكتة الدماغية الخميس المقبل

الإثنين، 01 مايو 2017 11:52 ص
انعقاد مؤتمر الشرق الأوسط للسكتة الدماغية الخميس المقبل مؤتمر للسكتة الدماغية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستضيف القاهرة لأول مرة يوم 4 : 5 مايو الجارى مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للسكتة الدماغية والتدخل بالأشعة لعلاج أمراض شرايين المخ .

 

وقال الدكتور فؤاد عبد الله أستاذ أمراض المخ والأعصاب بجامعة القاهرة ممثل المنظمة العالمية للسكتة الدماغية بقارة أفريقيا والشرق الأوسط وحوض البحر المتوسط رئيس المؤتمر إن المؤتمر يشارك فى جلساته أكثر من 30 عالما من دول عربية وأجنبية منها السودان، السعودية، الأردن، كندا، النمسا، ألمانيا، إيطاليا، تايلاند، ماليزيا، وباكستان.

 

وأضاف الدكتور فؤاد عبد الله الأوسط أن المشاركين فى المؤتمر يناقشون أحدث ما توصل اليه العلم فى مجال أمراض السكتة الدماغية وشرايين المخ، والأدوية المذيبة للجلطة، واستخدام القسطرة الدماغية، والدعامات الدقيقة فى تشخيص وتوسيع شرايين المخ وسحب الجلطة من الشريان خلال الساعات الأولى من حدوث السكتة الدماغية الحادة.

 

كما ينظم المؤتمر جلسات عن الدراسات الإحصائية لمرض السكتة الدماغية، وعوامل الخطر التى تودى إلى المرض، العلاقة بين أمراض شرايين المخ وأمراض القلب، وكيفية التدخل السريع للحالات الحرجة، ودور الوحدات المجهزة لرعاية المرضى.

 

ويتضمن المؤتمر عقد العديد من ورش العمل منها ورشة الرعاية التمريضية لمرضى السكتة الدماغية، وأخرى عن فحص شرايين المخ بالموجات فوق الصوتية. 

 

وأثبتت إحدى الدراسات الإحصائية التى أجراها فريق بحثى برئاسة د.فؤاد عبد الله أن مرض السكتة الدماغية منتشر فى منطقة الشرق الأوسط ومنها مصر التى يصاب فيها ما يقرب من ربع مليون حالة سنويا، ومن بين المصابين فئات عمرية صغيرة اقل من أربعين عاما .

 

وأوضحت الدراسة أن المصاب بالسكتة الدماغية يعانى غالبا من شلل بأحد الأطراف، فقدان الكلام أو الإبصار وأحيانا يفقد الوظائف العقلية ما يتطلب اهتماما كبيرا من الدولة وقطاع الصحة والجامعات لمكافحة المرض ونشر مزيد من التوعية وتدريب الأطباء وإنشاء العديد من الوحدات المتخصصة فى علاج حالات السكتة الدماغية الحادة.

 

كان الأستاذ الدكتور فؤاد عبد المنعم عبد الله قد تم انتخابه قبل شهور ليمثل المنظمة العالمية للسكتة الدماغية بقارة أفريقيا والشرق الأوسط وحوض البحر المتوسط لمدة أربع سنوات.

 

جدير بالذكر أن الجلسة الافتتاحية للمؤتمر سيلقى فيها البروفيسير بيرنر هاكى رئيس الاتحاد العالمى لأمراض السكتة الدماغية كلمة، والدكتورة فاليريا كاسيو رئيس المنظمة الأوربية لأمراض السكتة الدماغية، بحضور مندوب منظمة الصحة العالمية فى الشرق الأوسط.

 

 

يذكر أن الدكتور ساهر السيد هاشم رئيسا شرفيا للمؤتمر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة