وزير الصناعة يستعرض مع نظيره الأمريكى تعديل بنود اتفاقية "الكويز"

الأربعاء، 05 أبريل 2017 08:49 ص
وزير الصناعة يستعرض مع نظيره الأمريكى تعديل بنود اتفاقية "الكويز" طارق قابيل وزير الصناعة
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعرض المهندس طارق قابيل وزيرة التجارة والصناعة، خلال لقائه ويلبور روس وزير التجارة الأمريكى، تخفيض نسبة المكون الإسرائيلى من 10.5% إلى 8% فى المنتجات المصدرة للولايات المتحدة فى إطار اتفاقية الكويز أسوة بالأردن.

 

واستضاف مقر وزارة التجارة الأمريكية بواشنطن، جلسة مباحثات موسعة بين مصر والولايات المتحدة، وترأس الوفد المصرى فى الجلسة المهندس طارق قابيل وزيرالتجارة والصناعة، وعن الجانب الأمريكى  ويلبور روس وزير التجارة الأمريكى، وضم الوفد المصرى الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وعمرو الجارحى وزير المالية.

 

 وقد تناولت جلسة المباحثات التى عقدت على هامش زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للعاصمة الأمريكية واشنطن، سبل تعزيز التعاون الاقتصادى بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية وإمكانات زيادة معدلات التبادل التجارى والمشروعات الاستثمارية المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة .

 

وأوضح قابيل، أنه تم خلال المباحثات، التأكيد على ضرورة دفع أطر التعاون الاقتصادى المشترك بين البلدين نحو آفاق جديدة ومجالات أوسع تخدم الاقتصادين المصرى والأمريكى على حد سواء، وتستفيد من الإمكانات التجارية والاستثمارية الهائلة التى تتمتع بها كلا البلدين، مشيراً إلى تأكيد الجانبان على أهمية ترجمة توجهات الإدارة الأمريكية والحكومة المصرية بتوسيع نطاق التعاون الاقتصادى الثنائى بين البلدين إلى مشروعات مشتركة ملموسة على الأرض تسهم فى زيادة معدلات النمو الاقتصادى بكلا البلدين .

 

ولفت الوزير، فى بيان له، اليوم إلى أن اللقاء قد تضمن التأكيد على أهمية إزالة كافة عوائق التجارة بين البلدين لتسهيل انسياب وتدفق حركة التجارة البينية، وكذا أهمية تكثيف التواجد الأمريكى بالسوق المصرى، من خلال البعثات التجارية والاستثمارية والتأكيد على ضرورة اسئناف المباحثات المتعلقة باتفاقية التيفا، والدعوة لعقد جولة مفاوضات جديدة، حيث تم الإتفاق على عقدها خلال المرحلة القريبة المقبلة، حيث ستسهم فى زيادة حجم التبادل التجارى فى السلع والخدمات بين البلدين.

 

 

وأضاف قابيل أنه استعرض خلال جلسة المحادثات مع وزير التجارة الامريكى موقف الولايات المتحدة من نفاذ الموالح المصرية للأسواق الأمريكية، خاصة بعد موافقتها على النفاذ بعد اتباع إجراءات محددة خاصة بالحفظ والتبريد، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق لم يدخل حيز النفاذ حتى الآن، موضحا أنه تم أيضا بحث إمكانيات إضافة منتجات زراعية جديدة لقائمة السلع الزراعية المصرية التى تصدر للولايات المتحدة تضمنت الفاصوليا الخضراء والمانجو والفلفل.

 

وأشار الجانبان إلى ضرورة تسريع وتيرة الإجراءات الفنية المتعلقة بهذا الصدد، بصفة خاصة مطالبة الجانب الأمريكى بمراجعة الإجراءات التى اتخذتها هيئة سلامة النقل الأمريكية على الشحنات التجارية المصرية المشحونة جواً ، وكذا المطالبة برفع اسم مصر من القائمة الخاصة بحقوق الملكية الفكرية لمنتجات الأدوية خاصة فى ظل تحسن مؤشرات تسجيل الأدوية فى مصر وتسهيل منظومة الإجراءات، هذا فضلا عن ضرورة مراجعة الإجراء الذى اتخذته شركة والت ديزنى الامريكية بشأن منع منح ترخيص استخدام علامتها التجارية للشركات المنتجة المصرية.

 

كما تناول اللقاء أهمية إحياء المجلس المصرى الأمريكى المشترك للتجارة، والذى يترأسه عن الجانب المصرى وزير التجارة والصناعة، وعن الولايات المتحدة الممثل التجارى الأمريكى.

 

ومن جانبه أكد ويلبور روس وزير التجارة الأمريكى، حرص بلاده على تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع مصر فى مختلف المجالات، وعلى كافة الأصعدة، خاصة فى ظل الروابط الوطيدة التى تربط شعبا الدولتين، مؤكداً أهمية استئناف المباحثات المتعلقة باتفاقية التيفا والتى ستسهم فى تسهيل حركة التجارة والاستثمار بين الجانبين، معربا عن استعداده لعقد المزيد من الاتفاقيات الثنائية بين البلدين لتحقيق طفرة فى معدلات التبادل التجارى، وبما يحقق صالح الطرفين المصرى والأمريكى.

 

وطالب وزير التجارة الأمريكى، بأهمية تسهيل عملية مشاركة الشركات الأمريكية فى المناقصات التى تعلن عنها الحكومة المصرية، ووضعهم على قدم المساواة مع نظرائهم من الشركات الأجنبية الأخرى، لما لذلك من أثر إيجابى على إقبال الشركات الأمريكية على زيادة تواجدها فى السوق المصرى خلال المرحلة القريبة المقبلة .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة