مسئول بالتجارة:نتفاوض مع أمريكا لزيادة مناطق الصناعة بالصعيد ضمن "الكويز"

الإثنين، 03 أبريل 2017 01:50 م
مسئول بالتجارة:نتفاوض مع أمريكا لزيادة مناطق الصناعة بالصعيد ضمن "الكويز" وزير الصناعة طارق وفيق
كتب ــ هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال أشرف الربيع رئيس وحدة المناطق الصناعية المؤهلة "الكويز" بوزارة التجارة والصناعة، إنه يجرى التفاوض مع الجانب الأمريكى لإدخال مناطق صناعية جديدة بالصعيد خلال ضمن اتفاقية "الكويز"، مشيرا إلى أنه تم دخول محافظتى المنيا وبنى سويف خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى المناطق الموجودة بالقاهرة الكبرى والدلتا والإسكندرية، لافتا إلى أن إجمالى ما تم تصديره منذ بداية الاتفاقية فى 2004 حتى الآن  بلغ 9 مليارات دولار.
 
جاء ذلك خلال كلمته بالمؤتمر الصحفى الذى عقدته شركة "تيدا مصر" للإعلان عن انتهاء المرحلة الأولى من تطوير 6 كيلو شمال غرب خليج السويس بحضور سفير الصين بالقاهرة  سونج أى، والمستشار التجارى لسفارة الصين هان بينج  ورئيس جمعية رجال الأعمال على عيسى، فضلا عن ممثلى 50 شركة صينية.
 
 ووجه الربيع الدعوة الى المؤسسات الصينية لضخ مزيد من الاستثمارات فى السوق المصرى، خاصة فى منطقة السويس للتعاون الاقتصادى والتجارى، والتى تعد من المناطق الاقتصادية المناطق الصناعية المؤهلة للاستفادة من مزايا الدخول للسوق الأمريكى بدون رسوم جمركية، فضلا عن إمكانية تغطية تكاليف المشروعات فى زمن قياسى.
 
وأضاف الربيع أن حجم التبادل التجارى بين مصر والصين قارب خلال 2016 على 11 مليار دولار مرشحة للزيادة بسبب المشروعات الضخمة الصينية التى تضم صروح صناعية كبيرة، لافتا إلى أن إجمال الاستثمارات الصينية بمصر لاتتجاوز 1 ,0 % من إجمالى الاستثمارات الصينية فى الخارج وهو ما لا يرقى إلى طموح البلدين.
 
وأوضح الربيع أن الصين يمكنها الاستفادة من مزايا الاتفاقيات التجارية التى أبرمتها مصر  سواء مع التكتلات الافريقية الثلاث (السادك- الكوميسا-شرق –أفريقيا) والتى تتيح نفاذ المنتجات دون رسوم جمركية، فضلا عن اتفاقية المناطق المؤهلة "الكويز" والتى تتيح إمكانية النفاذ للأسواق الأمريكية دون رسوم جمركية .
 
وأشار إلى إمكانية استفادة الصين من تلك الاتفاقية من خلال ضخ استثمارات جديدة فى مجال الملابس والغزول والمنتجات الجلدية، لافتا إلى أن واردات السوق الأمريكى من الملابس العام الماضى بلغ 104 مليارات دولار فيما بلغت صادرات مصر لها نحو 730 مليون دولار.
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة