ترامب يفضح شائعات "صفقة آية حجازى".. ويؤكد: لم أتفق مع "السيسي" على إطلاق سراحها وعلاقتى معه من "أهم إنجازاتى".. الرئيس الأمريكى لـ"أسوشيتدبرس": لم أرفض مصافحة ميركل "وكميتنا" جيدة.. وضرب سوريا "أصعب قرار"

الإثنين، 24 أبريل 2017 06:00 م
ترامب يفضح شائعات "صفقة آية حجازى".. ويؤكد: لم أتفق مع "السيسي" على إطلاق سراحها وعلاقتى معه من "أهم إنجازاتى".. الرئيس الأمريكى لـ"أسوشيتدبرس": لم أرفض مصافحة ميركل "وكميتنا" جيدة.. وضرب سوريا "أصعب قرار" الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إن علاقته بالرئيس عبد الفتاح السيسى ضمن أهم إنجازاته خلال المائة يوم الاولى فى الحكم، مشيرًا إلى أنه لم يتوصل إلى اتفاق معه لإطلاق سراح آية حجازى.

وفى مقابلته مع وكالة أسوشيتدبرس، التى أجريت يوم الجمعة، ونشرت الأحد، تحدث ترامب عن علاقاته مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل والرئيس الصينى شى جينبينج، والرئيس عبد الفتاح السيسى باعتبارها ضمن أهم إنجازاته خلال 100 يوم الأولى، بحسب ما قالت صحيفة نيويورك بوست.. وقال ترامب إن أسس علاقات رائعة ستسغل خلال السنوات الأربعة أو الثمانية القادمة.

وأوضح ترامب أنه لم يتفق مع السيسى على إطلاق سراح آية حجازى، مشيرًا إلى أنه آثار قضية حجازى عندما زار السيسى البيت الأبيض مطلع الشهر لكن دون اتفاق. وقال ترامب "إنه -أى الرئيس السيسى- كان هنا، وقلت له أننى سأقدر لو أنه نظر فى الأمر وسمح بخروجها، وكما تعلمون كانت تخوض محاكمة، وقد أُطلق سراحها على أية حال".

وفى المقابلة، قال ترامب إن المسئوليات الجمة التى جاءت بدخوله البيت الأبيض قد فاجأته لكن أثقلها كان إطلاق هجوم بصواريخ كروز على سوريا ردا على هجون خان شيخون الكيماوى.

وأشار ترامب إلى أنه لم يدرك أبدا حجم الأمر، فيما يتعلق باتخاذ قرارات هائلة.. وأوضح الرئيس الأمريكى قائلا " رقم 1 هناك مسئولية كبيرة".. عندما حان وقت إرسال 59 من صواريخ توماهوك لسوريا، على سبيل المثال.  وأقول لنفسى " تعلم الأمر أكثر من 59 صاروخ. فالأمر ينطوى على موت لأن هناك أشخاص يمكن أن تموت.. والأمر ينطوى على مخاطر لو انطلق الصاروخ ونزل فى مدينة أو منطقة مدنية، أو لو انطلق وهبط فى منتصف بلدة أو قرية صغيرة.. وأكد ترامب على أن كل قرار أصعب بكثير عما تقرره فى العادى.

وتحدث ترامب عن تأثير العامل البشرى فى الحكم، وقال إن كل شىء تقوم به ينطوى على "قلب"، فى حين أن الأمر ليس كذلك فى البيزنس. ففى البيزنس،  تكون فى وضع أفضل كثيرا بدونه.

وردًا على سؤال حول ما إذا كان ينبغى أن يحاسب ترامب على خطته خلال المائة يوم الأولى، قال إن شخصًا ما وضع مفهوم خطة المائة يوم، لكننى أنجزت أغلب البنود.. ووصف ترامب خطة المائة يوم بأنها حاجز مصطنع وليست ذو مغزى كبير، مضيفًا أنه أسس علاقات عظيمة مع الدول، مثلما أظهر الرئيس السيسي وآخرين.

 وأشار ترامب فى المقابلة إلى أن واحدا من أفضل كيمياء منذ وصوله للبيت الأبيض كانت مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل، رغم أنه لم يكن يتوقع ذلك بسبب الخلاف حول الناتو والهجرة.. وأضاف ان لديهم كيمياء لا تصدق، وقد نسب إليه الناس الفضل فى وجود كيميا عظيمة مع كل القادة ومنهم السيسى.

وتعليقًا على واقعة المصافحة الشهيرة مع ميركل، وما قيل عن أنه رفض مصافحتها، قال إنه لم يسمع أبدا من قالوا "صافحها"  لأننا كنا قد تصافحنا بالفعل أربع مرات، لأننا كنا معا لفترة طويلة.

وعن علاقته بالكونجرس، قال ترامب إنها ممتازة، وأشار إلى اعتقاده بأن اداء الكونجرس جيد للغاية ولديه أساس عظيم لأمور مستقبلية. وقال إنه سيعلن عن خطة الإصلاح الضريبى  التى عمل مع الكونجرس عليها لوقت طويل يوم الأربعاء. وقال إنه استطاع التوصل إليها فى اليوم الـ93 لدخوله البيت الأبيض، بينما استغرق أوباما 17 شهرًا للوصول إلى قانون أوباما كير.

وأعرب ترامب مجددًا عن رفضه لاتفاقية النافتا، وقال إنها اتفاقية تجارية كارثية للولايات المتحدة، وتضر بها مع كندا والمكسيك. وقال إن خطته بشأنها تقوم على إما إعادة التفاوض عليها أو إنهائها.

ورفض ترامب التعبير عن موقف مؤيد أو رافض لمساعى وزير العدل الأمريكى ملاحقة مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج، وقال إنه ليس مشارك فى قرار بهذا الشأن لكن لو أن الوزير جيف سيشنز يريد هذا، فهو لا يمانع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

على

كدبه ابريل

احنا عارفين ان ايه حجازى خرجت لوحدها وهوندمان على ضرب سوريا ومش بينام من تأنيب الضمير ومصر مش تحت حمايه امريكا وروسيا والامارات وصوتنا من دماغانا من الاخر احنا شعب جامد اخر حاجه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة