فى عيد الرضوان.. كل ما تحب معرفته عن احتفالات البهائيين

الجمعة، 21 أبريل 2017 10:00 م
فى عيد الرضوان.. كل ما تحب معرفته عن احتفالات البهائيين عبد البهاء مؤسس البهائية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"يا قلم الأبهى بشر الملأ الأعلى، بما شق حجاب الستر، وظهر جمال الله من هذا المنظر الأكبر بالضياء الذى به أشرقت شموس الأمر عن مشرق اسمه العظيم، فيا مرحباً هذا عيد الله قَد ظهر عن أفق فضل منيع، هذا عيد فيه زين كل الأشياء بقميص الأسماء، وأحاط الجود كل الوجود من الأولين والآخرين" هذا بعض ما يقوله البهائيون فى عيدهم المسمى بـ عيد الرضوان" الذى يحتفلون به هذه الأيام.

 

وهذا العيد يستمد اسمه من حديقة بالاسم نفسه فى بغداد، والتى بدأ فيها "بهاء الله - كبير الطائفة البهائية" دعوته خلال اثنى عشر يوماً بداية من يوم 21 أبريل وحتى 2 مايو ثم غادرها منفياً إلى إسطنبول عام 1863.

 

وفى عيد الرضوان يجتمع البهائيون ويناقشون فيها أحداث الدعوة وكيفية إعلانها وتبدأ مراسم الاحتفال فى اليوم السابق للعيد بعد الغروب مباشرة وتكون "المناجاة" أولى المراسم ثم تنتهى بتلاوة ما يسمونه "لوح الرضوان" ليبدأ الغناء وتشيع مظاهر البهجة والفرح.

 

ويحتفل البهائيون باليوم الأول من العيد عقب الظهر بنحو ثلاث ساعات، كما ينتخبون فيه مجالس محلية روحية لمعتنقى الفكر خلال الاثنى عشر يوماً فى مؤتمر وطنى ويختار فيها كل فرد بهائى بلغ 21 عاماً تسعة أشخاص من البهائيين يرى أنهم قادرون على الخدمة كأعضاء بهيئة المجالس وهى خدمة تطوعية لا يتلقوا عنها أجراً، وتتوقف هذه الانتخابات مرة كل خمس سنوات ويعقد مؤتمر دولى لانتخاب ما يسمونه "بيت العدل الأعظم".

 

وحديقة الرضوان اسمها الحقيقى "النجيبية" وأن بهاء الله هو من أطلق عليها هذا الاسم بعد نفيه من إيران إلى بغداد وبدايته لدعوته من هذه الحديقة ثم نفيه بعد ذلك إلى أسطنبول خوفاً من تسببه فى اضطرابات سياسية بالدولة.

 

عبد البهاء بين بعض أتباعه
عبد البهاء بين بعض أتباعه
 
عبد البهاء
عبد البهاء مؤسس "البهائية"









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة