الإثنين، 26 يونيو 2017 12:28 ص
خالد صلاح

"سبوتنيك" تكشف أدلة براءة الجيش المصرى من فيديو "مكملين".. ومخرج سينمائى يفضح الخطايا الخمس فى "3 دقائق فبركة".. وضعيات القتلى والملابس تؤكد كذب إعلام التنظيم الإرهابى.. واللحية تفضح تواطؤ الجزيرة ضد القاهرة

الجمعة، 21 أبريل 2017 03:03 م
"سبوتنيك" تكشف أدلة براءة الجيش المصرى من فيديو "مكملين".. ومخرج سينمائى يفضح الخطايا الخمس فى "3 دقائق فبركة".. وضعيات القتلى والملابس تؤكد كذب إعلام التنظيم الإرهابى.. واللحية تفضح تواطؤ الجزيرة ضد القاهرة موقع سبوتنيك

موقع سبوتنيك

بين التصديق والتكذيب، تتطور الأزمة بين قناة "مكملين" الإخوانية، مدعومة بقناة "الجزيرة" القطرية، وبين المصريين، على خلفية إذاعة القناة الإخوانية مقطع فيديو، ادعت أنه تسريب من داخل صفوف الجيش المصرى، عن عمليات قتل فى سيناء، زعمت أنها جرائم عسكرية ضد المواطنين.

 

سبوتنيك فيديو مكملين
 

 

وفى هذا الصدد الفيديو سلطت وكالة سبوتنيك الروسية الضوء على فبركة القناة الإخوانية للفيديو الذى بلغ مدته 3 دقائق، ويصور مجموعة من الأشخاص، يرتدون الزى العسكرى، وهم يقتلون أشخاصاً بالرصاص فى الرأس، بينما هناك من يصورهم، ثم يدعون أن هؤلاء أبرياء وينشر المتحدث الرسمى باسم القوات المسلحة صورهم، باعتبارهم إرهابيين، الأمر الذى سبب جدلاً كبيراً فى وسائل الإعلام وعلى مواقع التواصل الاجتماعى، بين مصدق ومكذب لبراءة الجيش، وسرد الأخطاء التى وقع فيها منتجو هذا الفيديو.

 

المخرج السينمائى محمد علم الدين، وصف الفيديو بأنه "فبركة ضعيفة المستوى"، مؤكداً أنه يحوى الكثير من مواطن الخلل، وهى كلها أمور بديهية وكاشفة لهذا التزييف الذى أذاعته القناة الإخوانية، مؤكداً أن هناك 5 أدلة يمكن من خلالها اكتشاف ضعف ألفبركة، وتأكيد براءة القوات المسلحة المصرية مما نسب إليها بارتكاب جرائم ضد المدنيين، وتتلخص هذه الأدلة فى الآتى..

 الملابس:

يرى المخرج المصرى أن القناة الإخوانية أخطأت بشكل كبير، عندما سمحت بظهور أشخاص يرتدون ملابس مدنية أو نصف مدنية بين جنود الجيش، على الرغم من أن هذا الأمر ممنوع تماماً فى القوات المسلحة، بالإضافة إلى خليط الملابس، حيث برز بعض الجنود يرتدون بنطلوناً يخص الصاعقة و"أفرول" يخص القوات الخاصة، وهذا أمر غير وارد إطلاقاً، بخلاف التنويع بين الزى الصيفى والشتوى للجيش المصرى، وهو أيضاً أمر لا يمكن أن يسمح به داخل الجيش.

 

 إخفاء الوجوه:
 

قال علم الدين إن الفيديو أبرز أحد المصورين، زعم أنه يتبع القوات المسلحة المصرية، وهو يصور القتلى بعد قتلهم مباشرة، ثم يبتعد عنهم ليصور أشخاص آخرين، وبعد أن ابتعد المصور، قال إن الأسلحة وضعت بجوار الجثث، أى بعد انصراف المصور، على الرغم من أن الوضعيات التى تم تصويرها وعرضها على صفحة المتحدث العسكرى مختلفة قليلاً، وبالتأكيد لم يكن المصور انصرف قبل أن يوضع السلاح بجوار القتيل.

 

وضعيات القتلى:
 

يؤكد علم الدين، أن اللهجة التى يتحدث بها الضابط فى الفيديو، تؤكد أنه بدوياً، ولكن من البدو غير المصريين، وهنا القناة نسيت أو تناست، أو أغفلت أن جنود وضباط القوات المسلحة فى سيناء، من أبناء الريف والصعيد والقاهرة، وأن أغلب أبناء سيناء لا يخدمون هناك إلى قليلاً جداً، كما أنه من المستغرب جداً أن يكون فيديو يضم عدد كبير من الجنود والضباط، لا يوجد فيه من يتحدث باللهجة المصرية العامية المعروفة.

 

اللهجة البدوية غير المصرية:
 

يؤكد علم الدين، أن اللهجة التى يتحدث بها الضابط فى ألفيديو، تؤكد أنه بدوياً، ولكن من البدو غير المصريين، وهنا القناة نسيت أو تناست، أو أغفلت أن جنود وضباط القوات المسلحة فى سيناء، من أبناء الريف والصعيد والقاهرة، وأن أغلب أبناء سيناء لا يخدمون هناك إلى قليلاً جداً، كما أنه من المستغرب جداً أن يكون فيديو يضم عدد كبير من الجنود والضباط، لا يوجد فيه من يتحدث باللهجة المصرية العامية المعروفة.

 

اللحية:
 

ظهر فى مقطع الفيديو – والحديث للمخرج – أحد الأشخاص يتقمص دور ضابط جيش، ولكنه نسى أن يحلق لحيته قبل التصوير، ليصبح دليلاً دامغاً على أن ألفيديو مفبرك، حيث أن الجيش المصرى لا يسمح على الإطلاق – حتى فى أحلك الظروف- بأن يطلق أحد جنوده أو ضباطه اللحية، خاصة إذا كان فى مسرح عمليات، كما أن ضباط الجيش يحرصون على أن يكونوا قدوة لجنودهم، الأمر الذى فضح فبركة الفيديو بشكل كامل.





التعليقات 0

عدد الردود 0

بواسطة:

ام حسين

الى رقم 1

اظن انك منافق انت اصلا لست مصريا و لا مؤمن

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

اين الاعلام المصري

الافلام الوثائقية خير معين لتعليم الناس البسطاء بقيمة جيش مصر اين دور الاعلام المرئي والمسموع ؟؟؟؟؟ تركيا عملت مسلسل تاريخي بتذيعه كل اربعاء وتستخدمه سياسيا لصالح اردوغان اين الاعمال المصرية التي تدفع عن المصريين شر الجماعات الاسلامية واهدافهم المسمومة اين دور الازهر الشريف على ارض الواقع " مع كامل الاحترام " من منابر الزوايا وخطابائها المفسدين للخطاب الديني الصحيح من الاخر طول ما الخطاب الدينى مخترق لن ينصلح الحال اللهم اصلح الاحوال وتب علينا وعلمنا ما ينفعنا

عدد الردود 0

بواسطة:

mohamed

منابر الشيطان

الجزيرة ومكملين وامثالهم من القنوات التى تدعوا الى الخراب والدمار والقتل هى ادوات ومنابر للشيطان ونقول لهم كفاكم كذب وفبركة وتضليل لان الشعوب العربية جميعها تعلم علم اليقين انكم كذابون وانكمأحذية فى أرجل تركيا واسرائيل وانكم مأجورين وان نهايتكم وتخليص العالم من شركم ستكون على ايدى الجيش المصرى البطل ان شاء الله ونصيحة لقطر توجيه اموالهم ومليارتهم الى البناء والعمار فى كون الله واعملوا حساب يوم تقفون فيه امام الله يوم الحساب لان الله خلق الانسان لكى يبنى ويعمر وليس لكى يدمر ويقتل ويخرب وادعوا الله العلى القدير ان ينصر جيشنا ويرد كيد الاخوان المضللين الكذابين ومن يدعموهم. امين يارب العالمين.

عدد الردود 0

بواسطة:

Hussein

مصر حماها اللاه

مصر بحمد الله حماها الله فلن يفلح كيد الكائدين ان شاء الله وكلنا عارفين انه مفبرك

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة