لو اللى جنبك بلع لسانه.. تعرف على الإسعافات الأولية لإنقاذه من الموت

الخميس، 13 أبريل 2017 03:00 ص
لو اللى جنبك بلع لسانه.. تعرف على الإسعافات الأولية لإنقاذه من الموت بلع اللسان
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ماذا تفعل إذا بلع شخص لسانه أمامك؟ وماذا يعنى أنه بلع لسانه؟ وما مدى خطورة هذا الأمر وهل يؤدى للموت؟ كل هذه الأسئلة تراودك عند التحدث عن بلع اللسان، الحقيقة أن هذا الشخص يكون فى أمس الحاجة لمساعدتك وحالته تكون فى غاية الخطورة لذلك تعرف على إجابات كل هذه الأسئلة، وتعلم الخطوات البسيطة التى يمكنك بها إسعاف شخص وإنقاذه من الموت، وذلك وفقا لما ذكره موقع "Healthandwellness" الطبى
 
فى البداية، كلنا نعلم أن الشخص وهو غائب عن الوعى، تكون عضلاته مسترخية ولا يستطع أن يتفاعل مع الألم والضوضاء، وكذلك لا يمكنه التحرك وإخبار أى شخص أنه يتألم.
 
وبما أن اللسان هو عضو عضلى فهو أيضًا، فإنه يتعرض أيضًا للوعي اللا إرادى، لذلك عندما يكون الشخص مستلقيًا على ظهره، يرجع جذر اللسان في الحلق، ويسد الأنبوب الذى يدخل ويخرج منه النفس، وبما أن الشخص لا يستطيع الدفاع عن نفسه أو إعطاء علامة على أن شيئا ما يحدث، فإنه بعد 3 دقائق دون وصول الأكسجين إلى الدماغ، يتوقف عن التنفس نهائيا ويموت.
 
إذا كنت فى المكان الذى بلع أحدهم لسانه فيه فعليك بالتحرك سريعا لتنقذه قبل انقضاء الثلاث دقائق ويمكنك فعل ذلك من خلال الإسعافات الأولية لعدم الوعي، فعليك الاقتراب من الضحية وهزه من الكتفين والتكلم بصوت عال ليسمعك.
 
إذا لم يستجب، فهذا يعني أنه فاقد الوعي ويكافح من أجل حياته، يجب وضع يدك على جبينه ووضع الرأس إلى الوراء، ثم  بأصبعين من اليد الأخرى ارفع ذقنه، إذا قمت بذلك بشكل صحيح، يتم الضغط على جذر لسانه وإطلاق الشعب الهوائية، بحيث يمكن أن يمر الهواء ويبدأ الشخص في التنفس بشكل عفوي.
 
ولا تحاول سحب اللسان خارجا لأن الطريقة المذكورة سابقا آمنة بما فيه الكفاية، تحقق مما إذا كان يتنفس ترك رأسه، فإذا كان لا يزال فاقدًا الوعى ولكن يتنفس، ففي محاولة لإبقائه في هذا الموقف، يمكنك تحويله على جانبيه في موقف مستقر مع تراجع الرأس، وتأكد من استدعاء سيارة الإسعاف في أقرب وقت ممكن، وراقب وضعه بشكل دوري.
 
فهذا الأمر بسيط جدًا، ولكن يمكن أن ينقذ حياة، وهو لا يتطلب شهادة جامعية أو بطولة، ولكن تحتاج إلى القليل من الشجاعة والشعور بالمسئولية، وهذا أمر جيد علينا أن نعرفه، لأن يوما ما ستجد نفسك فى هذا الوضع، وسوف تكون قادرة على إنقاذ حياة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة