متحركوش من مكانه ومتحاولش تفوقه.. الإسعافات الأولية لمصابى الانفجارات

الأحد، 11 ديسمبر 2016 04:00 م
متحركوش من مكانه ومتحاولش تفوقه.. الإسعافات الأولية لمصابى الانفجارات الدكتور هانى الناظر
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حركت الانفجارات المتتالية لمسجد السلام أول أمس ثم الكنيسة البطرسية فى العباسية اليوم، مشاعر المصريين كلهم وشبت حالة من الروع والخوف مع الحزن على الضحايا والأحداث المأساوية، وبقى السؤال الأهم لصحة المواطنين فى مثل هذه الظروف، ألا وهو كيف يتم التعامل مع مصابى الانفجارات وما هى الإسعافات الأولية التى يجب أن يقوم بها المتواجدون فى محيط الحادث؟

 

وفى هذا السياق، أوضح الدكتور "هانى الناظر"، رئيس المركز القومى للبحوث السابق والأستاذ بقسم الأمراض الجلدية، قائلا: "يجب أن تمتنع بشكل كامل عن تحريك المصاب أو لمسه سواء رغبة منك فى مساعدته أو التخفيف من جروحه وحروقه، لأن ذلك من المؤكد أن يزيد من إصابته ونزيفه وقد يحدث أيضا تحريك للعظام خاصة مع خطورة الحالات.

 

وأكد الناظر، أن الأمر الوحيد الذى يمكنك فعله هو توقيف النزيف دون تحريك المصاب بوضع قماشة أو ضمادة ما على جرحه والضغط عليه إلى أن يأتى المسعف، وإذا وجدت أى دماء على عينه فعليك مسحها فى الحال، ولكن لا تحاول أبدا أن تفيقه إذا كان يعانى من إغماء أو تقرب منه أى رائحة كانت لتشممها له، لأن لكل ذلك مضاعفات.

 

وأضاف: "الشخص المصاب بحالة هلع وذعر جراء الانفجار يجب احتضانه ووضع رأسه على كتفك مع "الطبطبة" عليه ولكن لا تصرخ فى وجهه أو تجلسه على الأرض لأن ذلك لا يساعده أو يسكته، مؤكدا أن ذلك ما ينصح به الطب النفسى".

 

كما علق الناظر على ما حدث سواء فى صلاة الجمعة أو قداس الأحد، قائلا "الإرهاب أصبح يحارب الشعب ويروع الوطن كله مهما كان مسلما أو مسيحيا".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة