الحكومة السودانية تصدر كتابا يزعم: السودان مهبط التوراة وليست مصر

الخميس، 13 أبريل 2017 10:47 م
الحكومة السودانية تصدر كتابا يزعم: السودان مهبط التوراة وليست مصر جبل الطور فى سيناء مهبط التوراة
كتب: هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زعم باحث سودانى، أن بلاده هى مهبط التوراة على النبى موسى عليه السلام، فيما رأت باحثة أخرى أن منطقة "مجمع البحرين" التى وردت فى القرآن الكريم توجد فى السودان أيضا، خلافا لما هو متعارف عليه تاريخيا، بأنها فى مصر.

 

جاء ذلك خلال فعالية بالعاصمة الخرطوم اليوم الخميس، جرى خلالها تدشين كتاب "السودان مهبط التوراة ومجمع البحرين – دراسة علمية مغايرة لإعادة قراءة تاريخ قصة سيدنا موسى"، للباحث السودانى محمود عثمان رزق.

 

وبحسب وكالات أنباء، فإن الحكومة السودانية مولت الكتاب، وصدر ضمن سلسلة إصدارات الموسوعة السودانية التابعة لوكالة الأنباء السودانية الرسمية.

 

وخلال الفعالية، قال "رزق"، إن "قصة سيدنا موسى عليه السلام وفرعون المتداولة محتاجة لإعادة مراجعة وتحتوى على عدد من المعلومات المغلوطة".

 

وأشار إلى أنه طلب "من الحكومة السودانية البحث عن رفاة نبى الله موسى في صحراء بيوضة شمالي السودان".

 

وتابع رزق: "دراستى تشير إلى أن الهجرة الأولى لنبى الله موسى لم تكن فى مصر وبلاد الشام وفلسطين، إنما في صحراء بيوضة (شمال الخرطوم)، وأن التوارة نزلت فى شمال السودان".

 

ورأى الباحث خلال عرضه لفصول من كتابه، أن كلمة "اليم" (لغوياً تعنى البحر) التى وردت فى القرآن مقصود بها نهر النيل فى السودان، وأن جبل البركل (شمالى السودان) هو الجبل الذى كلم فيه الله نبيه موسى، بخلاف ما هو متعارف أنه جبل الطور بسيناء المصرية.

 

وأضاف "جرت عادة عامة فى التفاسير على فهم خاطىء بأن فرعون غرق في البحر الأحمر"، وفي رأيه، أن كتابه "يقدم أدلة جديدة على أن فرعون غرق في نهر النيل قرب جبل البركل، وليس في البحر الأحمر كما هو شائع الآن".

 

من جهته قال مدير وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا" عوض جادين، فى كلمة خلال حفل تدشين الكتاب: "نحن فى وكالة السودان الرسمية للأنباء نتحمل ماورد فى الكتاب من معلومات لأننا من قام بنشره وإصداره".

 

بدورها قالت الباحثة حياة أحمد عبد الملك، من جامعة أم درمان الإسلامية، خلال تدشين الكتاب إن "مجمع البحرين في كثير من التفاسير والمعاجم (لم تسمها) يقصد به ملتقى النيلين (الأزرق والأبيض في الخرطوم).

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالله

تخاريف

المجانين في نعيم

عدد الردود 0

بواسطة:

ميشو

تحيا مصر

وسعت جامد يا عثمانا دي .. يخرب بيت الحشيش و التخلف العقلي يا شعب االهسهس و الحزمبل شعب كمان سنة هيطلعلو قرون هههههههههه

عدد الردود 0

بواسطة:

العطواني

بس يا بابا

بكره يقولوا ان الكعبه في عطبره . لما جبل الطور بقي اسمه بروكلي ولا بوكله والله ما انا عارف دي ناس فاضيه خالصصصصصصص ومش عارفه تعمل ايه في وقت الفراغ اللي عدي 25 ساعة يوميا .... بس يا بابا

عدد الردود 0

بواسطة:

هاشم الارني

لا يجوز تحريف قصص الانبياء

لكي الله يا مصر.. مصر ام الدنيا...نسى كاتب ان فرعون طلع سوداني..عيب التحريف وقلب الوقائع...تحيا مصر العروبه

عدد الردود 0

بواسطة:

جمعه عبدالله

الله حافظ مصر

فليصدروا كل يوم مليون كتاب ولن يصدقهم أحد حتى لن يصدقوا أنفسهم وان كان هناك جدية في كتاباتهم فليمحوا النص القرآني الباقي للأزل والمحمي بحفظ الله جل وعلا وكما قال الشاعر ( الجاهلون في جهنم ينعمون ) ذو العقل يشقى في النعيم بعقله وأخو الجهالة في الجحيم ينعم ,,

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر وطني

فلوس موزة جننت البشير والشعب السوداني

فلوس قطرائيل الحرام تسيل لعاب السودانيين المساكين البشير مجوعهم وهو اتجنن وشعبه خاب دولارات موزة والواد تميم خلت السودانيين يحرفوا تفسير القرآن الكريم .. شعب من العبيد والخدم للمصريين بيطلعوا الان حقدهم ونفسياتهم المريضة علي المصريين اللي صنعوا حاجة اسمها السودان والا كان زمان السودانيين الان حفاة عراة بدائيين في غياهب الظلمات والغابات بين البقر والابل .. زمن العجايب .. يروح القرد علي ماله .. طيب لو البشير رجل بصحيح يطلب من خمسة مليون سوداني واكلين عايشين شاربين من خير مصر بالعودة للسودان والاغتنام من اموال موزة وتميم .. غورو في ستين داهية انتم 5 مليون عاملين ازمة في مصر بتاكل ا دعم المصريين وفي الاخر معندكمش خير صحيح لاتأمن للعبيد والجواري

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى حافظ

السودان الشقيق

لا الة الا الله هل هذا تحليل دكتور ام واحد بيبيع بطاطا اليم اصبح نهر وعندما عبر سيدنا موسى النهر حسب زعمهم وا الطريق المؤدى للمدينة المقدسة وهل سبق للفراعنة انهم حكمو السودان اللة الهادى ويخرب بيت زيارة موزة

عدد الردود 0

بواسطة:

مدحت

ريالات قطر

احنا هنفضل ساكتين على الهبل ده كتير ولا ايه طب ورايهم ايه في الاية الشريفة اهبطوا مصرا فان لكم فيها ما سألتم .. برضه دي مقصود بيها ارض السودان !!! الخرطوم بتاعتهم دي اللي بانيها ومؤسسها محمد على باشا السودان اصلا كلها ارض مصرية فوقوا بقى يا اغبياء

عدد الردود 0

بواسطة:

امير المصري

ومالوا يا خويا مش عيب .... هههههه

بيفكرك بشخصية التافة في فيلم عتريس - والنبي انا عتريس واجدع من عتريس . ربنا يشفي

عدد الردود 0

بواسطة:

5fawzimohamad418@gmail.com

تخاريف سوداء

دا اعتراف ان السودان كلها مصرية والناس دى سايبين البوابة واعدين يحكو ا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة