واحدة من كل 8 سيدات أكثر عرضة للإصابة بمرض الذئبة الحمراء

السبت، 01 أبريل 2017 04:00 ص
واحدة من كل 8 سيدات أكثر عرضة للإصابة بمرض الذئبة الحمراء الدكتور عبد اللطيف العرفج استشارى أمراض الروماتيزم فى المملكة العربية السعودية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور عبد اللطيف العرفج استشارى أمراض الروماتيزم فى المملكة العربية السعودية إن مرض الذئبة الحمراء هو خلل فى الجهاز المناعى يصيب الإنسان ويؤدى لإفراز مضادات تهاجم أجزاء مختلفة من الجسم ويصيب واحدا من كل ألف شخص.

 

وأضاف الدكتور العرفج، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن مرض الذئبة الحمراء يصيب معظم النساء حيث يصيب واحدة كل 8 سيدات، وأبرز أعراضه هو ظهور طفح فى الجلد خاصة فى منطقة الوجه والمناطق الأكثر تعرض للشمس، كما يصاحبها تقرحات فى الفم، والآم المفاصل، كما يصيب آلام الكلى والقلب والجهاز العصبى، إضافة إلى خلل فى كرياتين الدم.

 

وأوضح أن مرض الذئبة الحمراء سابقا كان العلاجات المطروحة له محدودة ونسبة الوفيات تمثل نحو 50% والمريض الذى يصاب به لا يستطيع العيش أكثر من 5 سنوات فقط، أما الآن فإن التطور فى العلاجات الحديثة والحيوية، إضافة إلى التشخيص المبكر للمريض ساهم بشكل كبير فى استمرار حياة أكثر من 90% من المصابين لأكثر من 5 سنوات.

 

وأضاف العرفج أن اتخاذ الإجراء الصحيح فى العلاج يساهم فى الوقاية من المضاعفات التى تتمثل فى العاهة المستديمة أو الموت السريع للمريض، موضحا أن مرض الذئبة الحمراء منتشر فى مصر والسعودية، ودائما ما تتشارك الدولتين مع الدول العربية الآخرى فى عرض أجدد الابحاث العلمية وآخر المستجدات فى علاج هذا المرض للوصول بنتائج جيدة للمصابين بها.

 

وجدير بالذكر أن حضور الدكتور عبد اللطيف العرفج جاء بناء على دعوته للمشاركة فى مؤتمر أقسام الروماتيزم بطب الأزهر، الذى استمر على مدار يومين فى أحد فنادق القاهرة لعرض أجدد الأبحاث العلمية التى أعدها طب الأزهر فى علاج الأمراض الروماتيزمية والتى تشمل الذئبة الحمراء.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة