وزير الكهرباء يجتمع بقيادات هيئة تنفيذ مشروعات المحطات المائية

الثلاثاء، 07 مارس 2017 10:29 ص
وزير الكهرباء يجتمع بقيادات هيئة تنفيذ مشروعات المحطات المائية الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اجتمع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة اليوم الثلاثاء، بقيادات هيئة تنفيذ مشروعات المحطات المائية لتوليد الكهرباء ، فى إطار الجهود التى يقوم بها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لمتابعة تنفيذ مشروعاته.

واستعرض المهندس محمد أسامة الرئيس التنفيذى لهيئة المحطات المائية حسب بيان اليوم، تطورات العمل فى عدد من المشروعات الجارى تنفيذها ومن بينها مشروع محطة توليد الكهرباء بنظام الضخ والتخزين قدرة 2400 ميجاوات بمنطقة جبل عتاقة، الذى يعد أحد المشروعات الهامة والاستراتيجية لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة الذى سيقوم القطاع بتنفيذه بالتعاون مع شركة ساينوهايدرو الصينية.

 ويساهم المشروع  فى تدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة وسوف يستخدم لتخزين الطاقة الكهربائية المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة وبالتالى تحسين اعتمادية هذه المصادر في الإمداد بالطاقة الكهربائية ، وسوف يستخدم هذا المشروع المياه المعالجة معالجة الثلاثية والناتجة من محطة مياه الصرف الصحى بمحافظة السويس.

هذا وقد تم التوصل إلى الصيغة النهائية لمسودة العقد الخاص بالإستشارى أرتيليا لمشروع الضخ والتخزين بعتاقة حيث تم توقيع إتفاقية مع الشركة الصينية خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى (مصر المستقبل ) الذى عقد بمدينة شرم الشيخ فى مارس 2015، لتنفيذ المشروع.

كما استعرض الاجتماع أيضاً تطور العمل فى مشروع محطة كهرباء أسيوط المائية بقدرة 32 ميجاوات التى تعد آخر محطة كبيرة على نهر النيل .

وتتكون هذه المحطة من 4 وحدات قدرة كل منها 8 ميجاوات ، والمخطط تشغيل الوحدة الأولى من المحطة في أبريل 2017، وباقى الوحدات تباعاً حتى يتم الانتهاء من تنفيذ المحطة بالكامل وربطها بالشبكة الكهربائية في سبتمبر 2017 ،هذا وبتشغيل هذا المشروع يتم توفير حوالى  100 مليون جنيه سنوياً قيمة الوقود.

وحول المشروعات الصغيرة التى تقوم بها الهيئة استعرض محمد أسامة أنه جارى إعداد الدراسات للإستفادة من الرياحات والقناطر الصغيرة فى الدلتا وعلى امتداد نهر النيل، لتركيب وحدات صغيرة تتراوح قدرة الواحدة منها  من 50 إلى 450 م.و ، لتعظيم الاستفادة من كل المجارى المائية بمصر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة