على جمعة: إذا تجاوز الصيام 18 ساعة فى دولة ما يضبط المسلمون إفطارهم على مكة

الثلاثاء، 28 مارس 2017 05:52 م
على جمعة: إذا تجاوز الصيام 18 ساعة فى دولة ما يضبط المسلمون إفطارهم على مكة الدكتور على جمعة
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن مكة هى أم القرى وفق ما نص القرآن الكريم على ذلك، وعليه فإنه حال اختلت مواقيت الشمس فى أى من دول العالم وأصبح للشمس ساعات طوال تتجاوز الأمر الطبيعى المعروف عليه لدى العرب ودخل على المسلمين هناك شهر رمضان الكريم أو تصادف أحد الذهاب إليها، عليهم أن يصوموا على توقيت مكة "أم القرى".

 


على جمعة: إذا تجاوز الصيام 18 ساعة فى دولة ما... by youm7

وأوضح مفتى الجمهورية الأسبق، خلال حواره مع الإعلامى حسن الشاذلى ببرنامج "والله أعلم"، المذاع عبر فضائية "cbc"، قائلاً:"حال بلغت ساعات الصوم فى أى من الدول الخارجية أكثر من 18 ولو بدقيقة واحدة يجوز لنا أن نصوم ونفطر على توقيتات مكة أم القرى".

وأشار "جمعة"، إلى أنه لهذا السبب سميت مكة بـ"أم القرى"، فى القرآن الكريم، وحتى نضبط نحن المسلمون وقتنا عليها حال اختلال حركة الشمس، وتابع:"أهل مكة يصومون 15 ساعة ونصف.. ويجوز للمسلم أن يضبط صيامه وإفطاره على توقيت مكة حتى لو صادف أنه أفطر والشمس مازالت ساطعة فى الدولة التى يقيم بها".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

صفوت الكاشف

كلام مــــورد الإقنــــاع فعـــــلا !

فعلا // كلام فضيلتك منطقى تماما .. وبمراعاة أن طول النهار قد يكون كبيرا جدا ـ خاصة فى دول الشمال (مثلا) .. وفى القطب الشمالى قد يصل طول النهار إلى عدة أشهر أو كما علمنا !

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة