سم العنكبوت يمكنه وقف تلف المخ الناتج عن السكتة الدماغية

الإثنين، 27 مارس 2017 09:00 م
سم العنكبوت يمكنه وقف تلف المخ الناتج عن السكتة الدماغية الورم العنكبوتى - ارشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توصل فريق من العلماء بجامعة سيدنى الأسترالية، إلى احتواء سم العنكبوت على بروتين يمكن أن يصبح مفتاحًا لعلاج تلف المخ الناجم عن السكتة الدماغية.
 
وقال العلماء إن البروتين المتواجد فى سم العنكبوت يساعد فى منع تلف خلايا المخ فى أعقاب السكتة الدماغية بين فئران التجارب.
 
وأجرى العلماء أبحاثهم على ثلاثة عناكب، والتى يمكن أن تقتل لدغتهم الإنسان فى غضون 15 دقيقة فقط، وتم استخلاص البروتين من السم، وأطلق عليه اسم Hi1a ليتم تحليله، واكتشاف أنه يشبه مادة كيميائية أخرى فى المخ مسئولة عن حماية خلايا المخ.
 
وأعاد العلماء تكوين البروتين وحقنه فى الفئران، ووجدوا أنه منع القنوات الأيونية فى الدماغ الحساسة للحمض والتى تلعب دورًا مهمًا فى تلف الدماغ بعد السكتات الدماغية.
 
وأشار الباحثون - فى سياق الدراسة التى نشرت فى مجلة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم - إلى أن السكتة الدماغية هى هجوم دماغى خطير وربما مميت، يحدث عندما يتم قطع إمدادات الدم إلى جزء من الدماغ، أو عندما يقع انفجار لأوعية دموية فى الدماغ؛ حيث يعانى حوالى 85% من السكتات الدماغية الناجمة عن انسداد أو تجلط الدم فى الشريان أو السفينة التى تزود الدماغ بالأكسجين.
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة