السلفيون يحرمون والمصريون يحتفلون.. فتوى لـ"برهامى": عيد الأم بدعة مستوردة من الكفار والمشاركة فيه حرام.. وأزهريون يردون: تشدد وغلو .. ومظهر شاهين: كمبيوتر برهامي مستورد من الكفار وكذلك محموله ونظارته

الأحد، 19 مارس 2017 04:35 م
السلفيون يحرمون والمصريون يحتفلون.. فتوى لـ"برهامى": عيد الأم بدعة مستوردة من الكفار والمشاركة فيه حرام.. وأزهريون يردون: تشدد وغلو .. ومظهر شاهين: كمبيوتر برهامي مستورد من الكفار وكذلك محموله ونظارته برهامى ومظهر شاهين
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل أيام قليلة من الاحتفال بعيد الأم، جدد التيار السلفى معركته مع ملايين المصريين، عبر إعادة نشر فتوى قديمة للشيخ ياسر برهامى، نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، يصف فيها عيد الأم، بعيد الكفار، معتبرا أن الاحتفال به حرام ولا يجوز للمسلمين المشاركة فيه، الأمر الذى انتقده بشدة أزهريون وباحثون فى شئون حركات التيار الإسلامى، مؤكدين أن فتاوى التيار السلفى فى هذه المسألة تميل للتشدد والغلو، مستغلين المناسبة فى تقديم التهنئة لكل الأمهات قائلين "كل سنة وست الحبايب بخير"، مؤكدين أن أغلبية المصريين لا يعولون على هذه الفتاوى ويقدمون هدايا للأمهات.


كان الموقع الرسمى للدعوة السلفية قد أعاد نشر فتوى قديمة، للشيخ ياسر برهامى حول حكم الاحتفال بعيد الأم.

وأجاب "برهامى" على سؤال عن حكم الاحتفال بفتوى نصها كالتالى: "بر الأم من الواجبات العينية، ولا يعرف عند المسلمين هذا العيد، فهو من البدع المستوردة من الكفار، وقد نهينا عن التشبه بهم، وفى الحديث: (مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ)".
 

عميد أصول الدين السابق: فتوى برهامى نوع من التشدد والغلو 

الدكتور مختار مرزوق عبد الرحيم عميد كلية أصول الدين السابق جامعة أسيوط، وصف فتوى برهامى بأنها نوع من التشدد والغلو، فلا يجوز تشبيه المسلمين بالكفار، مضيفا أنه من المعروف ان الإسلام لم يعرف يوما يسمى بعيد الأم، فعيدها فى كل يوم وقت، وعلى كل إنسان أن يبر أمه وأبيه، وعلى الجميع أن يعرف أن عقوق الوالدين من أكبر الكبائر".

وعن تعارض عيد الأم مع الدين الإسلامى كما يروج التيار السلفى، قال "مرزوق":" الإنسان إذا شارك فى مثل هذه الأشياء –عيد الأم- وقدم هدية لأمه أو وصلها بأى نوع عن الأنواع الزائدة عن الأمور العادية فإن الإسلام لا يمنع ذلك".

باحث: تحريم عيد الأم لا يلتزم بأى أدلة فقهية ومرتبط بأدبيات التيار السلفى
 

واتفق مع هذا الرأى محمد جاد الزغبى الباحث فى شئون التيار الإسلامية ، قائلا :"ما يغفله الناس فى الغالب عند مطالعة بعض الفتاوى من التيارات الدينية المختلفة، أن هذه الاتجاهات فى مجملها هى تيارات يحكمها أيديولوجيا محددة، وبالتالى فالفتاوى التى تخرج من العلماء المنتسبين إلي تلك التيارات لا يلتزمون بالأدلة الفقهية وحدها وإنما هناك التزام بما تفرضه أدبيات التيار ذاته".

وأضاف "الزغبى" :"رأينا هذا فى أدبيات التيارات الصوفية والطرق، وأدبيات وفتاوى الشيعة، وفقهاء وعلماء المعتزلة وغيرهم ، ولم يخرج التيار السلفي السياسي عن هذا، فقام بتقنين بعض الفتاوى واعتبرها من الثوابت العقائدية، رغم أنها لا تمس العقيدة فى شئ باعتبارها فتاوى فقهية محضة، بعضها متفق عليه فى الفقه والبعض الآخر فيه خلاف سائغ لكن لا يعترف السلفيون بهذا الخلاف".

وتابع قائلا :"تعتبر من أدبيات وثوابت التيار السلفي مسألة التحريم المطلق لما يسمى بأعياد أو ما يطلق عليه كلمة ( عيد )، طالما أنها تجاوزت الوصف التشريعي للأعياد الثابتة بمقتضي القرآن والسنة ، وعليه امتد التحريم عندهم للأعياد البدعية التى يمكن قبول القول فيها بعدم الجواز باعتبارها أعياد لا تمت للمسلمين بصلة كالفلانتين والهالوين وما شاكل ذلك من استيراد الغرب ".وأضاف: لكن غير المفهوم هو مد التحريم واستخدام لفظ التحريم بكل ما يحمله عند الفقهاء من ثقل باعتبار أن التحريم يتطلب نصا صريحا أو قياسا معتبرا لا شك فيه، استخدموه على تحريم عيد الأم مثلا واعتبروه من البدع التى تقدح فى العقيدة باعتباره من مستوردات الغرب" مضيفًا :"الحقيقة أن إثارة هذه القضايا شديدة الفرعية وربطها بالعقيدة من السلفيين هو من الأمور التى تقدح فى ثوابت السلف أنفسهم، فمن الغريب مثلا على من يطلق هذه الفتاوى كل عام، وينادى بعدم التشبه بالغرب فى أمثال هذه الأمور الفرعية، هم بأنفسهم من يسكتون عن مصائب تتصادم بالعقيدة تصادما مباشرا مثل الاستعانة بدول الغرب ــ وهم كفار حربيون ــ فى أمور الدفاع عن بعض البلاد، أو السماح لهم بإقامة قواعد عسكرية فى قلب تلك الدول!، مؤكدا أن الشعب المصرى يحتفل بعيد الأم ويعتبرها مناسبة اجتماعية.
 

مظهر شاهين: الاحتفال بعيد الأم مباح ولم ينرد نص بحرمانيته
 

فيما أكد مظهر شاهين إمام وخطيب مسجد عمر مكرم، أن الاحتفال بالأم وجعله يوم مخصوص بهذه المناسبة لا يتعارض مع الاحتفال بالعيدين الفطر والأضحى لأن ذلك من قبيل المناسبات الاجتماعية وليس التعبدية وهو أمر مباح طالما لم يرد نص بحرمته لأن الأصل في الأمور الإباحة.

ورد "شاهين" فى تصريحات لـ"اليوم السابع" على "برهامى" قائلا :"التشبه المنهي عنه هو التشبه الذي يمس جوهر العقيدة أو العبادة، وليس التشبه في الأمور الاجتماعية أو الشكلية، وإلا فالأكل سيكون حراما لأننا نأكل كما يأكلون، واللباس سيكون حراما لأننا نلبس كما يلبسون، وركوب السيارات سيكون حراما وهكذا.

وأضاف: ولو أن علة التحريم كما ذكر وهو أنه مستورد لكانت جل حياتنا حرام لأننا نستورد منهم مالا تحصيه الكلمات، هذه وأولها نظارته التي يلبسها وجلبابه القصير الذي يرتديه وهاتفه المحمول الذي يتكلم فيه بل والكمبيوتر الذي نشر فيه فتواه بالتحريم.

وتابع إمام وخطيب مسجد عمر مكرم قائلا: البدعة ليست حكما شرعيا وإنما هي وصف يسري عليه الأحكام الشرعية الخمسة وبالتالي فقد تكون البدعة حراما أو حلالا أو مندوبة أو مكروهة أو مستحبة وليس كل بدعة حرام كما فهم هو ومن علي دربه وعلي ذلك فعيد الأم وإن كان بدعة إلا أنه حلال لأنه يطابق ما أمر الله تعالي به من بر الأم وإكرامه،  ونحن ننظر إلي الفعل من حيث مصادفته لما أمر به الشرع وليس إلي من صدر عنه الفعل.. فقد يكون الفعل حلالا وشرعيا في حين أن فاعله غير مسلم فنأخذ بالفعل وقد يكون الفعل حراما وفاعله مسلم كالقتل الذي يفعله داعش، فنترك الفعل بل ونحرمه ونتصدي له، فالعبرة عندنا بالفعل وليس عقيدة فاعله،

واختتم شاهين حديثه قائلا:"وأخيرا أقول لأمي و لكل أمهات العالم كل عام وأنتن بخير وسلام، بالعند في ياسر برهامى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

حرمت عليك عيشتك

حرمت عليك عيشتك يا نصاب يا جاهل .. جتكم القرف

عدد الردود 0

بواسطة:

MGAFIFI. U.S.A

أحلق شاربك واتق الله

الى ذلك الرجل الذي يتباهى (بالذبيبة) المنحوتة (نحتا) على جبهته،، والى غرهم ممن هم من ذمرته،،ابتعد عن اصمت واصمت عن خرافاتك (الإعلامية) ودع الشعوب والامم تكرم الام ولا تقول انها بدع مستوردة، ولا (اَي شيء من خرابيطك) دعنا نقدر ونكرم امهاتنا في (يوم) الام الذي نعتبره عيدا لها، فالأعياد فرحة وسعادة،، فنحن لا نعبد امهاتنا ولا نسجد لعبادتهن، فنحن ننحني لها تقديرا واحتراما، ومالك انت وبلاد (الفرنجية) التي دائماً تتهمها بالكفر،، اصمت يا رجل واعتني بلحيته وذبيبتك وثوبك ولا تتدخل في شؤون العباد، فهناك الأزهر فهو المخص بالإفتاء بصحيح الدين، وليس بالعنتريات مثل اقوالك،،،وكفى شرور امثاله وامثالهم

عدد الردود 0

بواسطة:

مراقب

لكي يرضى برهامي الوهابي يجب علينا أن لا نحتفل شئ وننشر حولنا الحزن والكائبة

الله يسود عليكم عشتكم يا أتفه خلق الله أيها الوهابين الصهاينة. أن يكون هناك يوم معين لتقدير شخص أو للإحتفال بعادات وتقاليد فهذا شئ يدخل البهجة والسعادة علينا وعلى الآخرين وعلينا عدم الإلتفات لهذه الكائنات المتحجرة سكان الكهوف من التلفين الوهابين أحباء إسرائيل

عدد الردود 0

بواسطة:

حامد

لماذا صمت الأزهر وإلى متى ؟؟؟؟

لايوجد تحريم إلا بنص .... الأصل أن الكل مباح ...... هذا الوهابى وأمثاله هم سبب إلحاد الكثير من الشباب هذه الأيام بسبب فتاويهم البلهاء التى تتسب فى تشكيك الناس فى دينها ... لست أعرف لماذا يصمت الأزهر ...؟؟؟ وإلى متى ...؟؟؟ هؤلاء الوهابيون يستقطبون الجهلاء والأميين والفقراء وأنظروا إلى المناطق الشعبية ستجدون اللباس السلفى والشعوذة هم المنظر العام .

عدد الردود 0

بواسطة:

فكرى

أنا مصاب بالقلب منذ عام 1999

من اخترع الاقراص التى توضع تحت اللسان عند الازمة افضل من برهامى وامثاله مليون مرة . مهما كان شكله او بلده او عقيدته . وصلت الفكرة ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

جيفارا

قمه الاساءة

بصراحه انت واشكالك اكبر اساءه للاسلام باراءكم وفتواكم المستفزة العجيبه والمقززة ونرجوا من الازهر الشريف اتخاذ موقف جاد مع هؤلاء الذين انحصر اهتمامهم فى امور اما تهدد كيان الوطن بتحريم تهنئه الاخوه المسيحين باعيادهم الى ختان البنات الى الاحتفال بالام فى يوم من ايام السنه --- وبعد ذللك نراهم يرتكبون الكبائر جهارا نهارا مثل على ونيس وارتكابه فعل فاضح علنى والاخ اللى انتشرت فيديوهاته السافله على المواقع الاباحيه مع سيده منقبه وهو ملتحى وهى مؤكد ليست زوجته وكثيرين حفلت الصحف باخبارهم وقد كانوا ابلغ اساءة للاسلام يااخى تكلم فى موضوعات تفيد وتصلح بناءة تفيد الامه وشبابها بدل الكلام فى الفرعيات والتافهه

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

ما الدليل عندك يا من تنكر

الام. لقد من الله علينا بعيد الفطر لان قبله رمضان الذي ياتي مره واحده بالعام و عيد الاضحي الذي قبله وقفه عرفات التي تاتي ايضا مره واحده في العام فهل امك تاتيك مره واحده في العام وان كان ذلك اذا انت شخص عاق لامك فهل تحتفل بعقوقك لامك كما يفعل الغرب. في الغرب تنفصل البنت عن امها و ابيها و تعيش مع عشيقها و في بعض الاحيان لا تري امها مره اخري و بمعني اصح تمحي من زاكرتها ان لها ام.والجدير بالذكر ان الغرب القاسي جعل من المرأه رمز للشهوه لذلك تري اكثر الامهات يقمون برعايه ابنائهم لتخلي ابوهم عنها . و عندما تقرا كتاب ربك تري انه سبحانه و تعالي اوصاك بامك و ابيك. وكذلك رسول الله صلي الله عليه و سلم لقد حثنا الله ورسوله الكريم على بر الوالدين ولقد جعل اطاعة الوالدين وبرهما من الدرجات التي تدخلنا الجنة وعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم): دخلت الجنة فسمعت فيها قراءة قلت من هذا؟ فقالوا : حارثة بن النعمان ) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كذلكم البر كذلكم البر وكان أبر الناس بأمه . وقوله تعالى: (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً).النساء:36 ألم نلاحظ أن الله قد قرن توحيده ـ وهو أهم شيء في الوجود ـ بالإحسان للوالدين.. ليس ذلك فقط بل قرن شكره بشكهما ايضاً.. قال تعالى: أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ ) لقمان:14( إلى متى سنبقى في التأجيل المستمر للتفكير في برنا لوالدينا. إلى متى سيبقى الوقت لم يحن للبر؟؟!!.. وكأننا ضمنا معيشتهم أبد الدهر. وغفلنا عن هذا الكنز الذي تحت أبصارنا ولكننا للأسف لم نره.. وعن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه قال : (سألت النبي صلى الله عليه وسلم أي العمل أحب إلى الله فقال صلى الله عليه وسلم الصلاة في وقتها، قلت ثم أي قال بر الوالدين ، قلت ثم أي ، قال الجهاد في سبيل الله) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كُلُّ الذُنوبِ يُؤخّرُ اللهُ تعالى ما شاءَ مِنها إلى يومِ القيامةِ إلا عقوق الوالدين" "ألا أدلُّكُم على أكبَرِ الكبائِر؟" قالوا : بلى يا رسولَ الله . قالَ : " الإشراكُ بالله وعُقوقُ الوالدَينِ" وروي عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: (جاء رجل إلى رسول الله فقال: جئت أبايعك على الهجرة، وتركت أبويّ يبكيان، فقال رسول الله : ارجع إليهما، فأضحكهما كما أبكيتهما) عن بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "رضا الله في رضا الوالدين، وسخط الله في سخط الوالدين" (رواه الترمذي وصححه ابن حبان). عن أبي هريرة قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-"رغم أنفه..رغم أنفه..رغم أنفه.." قيل مَن يا رسول الله؟! قال"من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة" (رواه مسلم) عن معاوية بن جاهمة- رضي الله عنه- قال: جاء رجل إلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فقال لرسول الله: أردت أن أغزو وقد جئت أستشيرك، فقال: "هل لك أم"؟! قال: نعم..قال: "فالزمها؛ فإن الجنة تحت رجليها" (رواه النسائي وابن ماجة بإسناد لا بأس به) . عن أبي الدرداء- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "الوالد أوسط أبواب الجنة" (صحيح- انظر حديث رقم: 7145 في صحيح الجامع) وقال- عليه الصلاة والسلام-: "ثلاث دعواتٍ مستجاباتٌ لا شكَّ فيهنَّ: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده" (رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجة وأحمد) وعن أبي بكرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "اثنان يعجِّلهما الله في الدنيا: البغي وعقوق الوالدين" (صحيح- انظر حديث رقم: 137 في صحيح الجامع) عن أبي أسيد مالك بن ربيعة الساعدي- رضي الله عنه- قال: بينما نحن جلوس عند رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذ جاء رجل من بني سلمة، فقال: يا رسول الله، هل بقيَ من برِّ أبويَّ شيءٌ أبرهما به بعد موتهما؟! قال:"نعم..الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما، وإكرام صديقهما" (رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة والحاكم

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed ali

الوهابين ووكلائهم في مصر ليس لهم علاقه بالبشر !!

-

عدد الردود 0

بواسطة:

سلماوى

لا بد من عرض السيد برهامى على مصحة نفسية للكشف على قواه العقلية

بصراحة كده افورة جدا وده بياثر على الدين بشكل عام لقد سئمنا هؤلاء

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

ربنا سبحانه وتعالى- قال الايمان بالله وبالوالدين احسانا - - يعنى بر الوالدين ترتيبا بعد الايمان

وهذه دلالة قويه على ان نجعل للوالدين عيدا كل يوم بالعند فى برهامى وليس يوما واحدا فى العام احتراما وتقديرا للوالدين وبرا بهما - رب ارحمهما كما ربيانى صغيرا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة