إقرار زيادة حوافز المهن الطبية بـ"التأمين الصحى".. "الأطباء": 625% من أساسى الراتب.. الصيادلة والعلاج الطبيعى 500 جنيه بدل شهرى.. "الأسنان": تمييز بزيادة 25% عن "الصحة".. و"التمريض": 525% لجميع الأعضاء

الخميس، 09 فبراير 2017 06:00 ص
إقرار زيادة حوافز المهن الطبية بـ"التأمين الصحى".. "الأطباء": 625% من أساسى الراتب.. الصيادلة والعلاج الطبيعى 500 جنيه بدل شهرى.. "الأسنان": تمييز بزيادة 25% عن "الصحة".. و"التمريض": 525% لجميع الأعضاء نقابة الصيادلة
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشهد العاملون بهيئة التأمين الصحى، من أعضاء الفريق الطبى، انفراجة.. وذلك بعد إعلان 5 نقابات عن إصدار قرارات من الدكتور على حجازى رئيس الهيئة، بزيادة حوافز وبدلات العاملين بالتأمين، وذلك بعد صدور القرار الجمهورى رقم 3 لسنة 2017، منتصف يناير الماضى، والذى يقضى القرار بتعديل الاشتراك السنوى لطلاب المدارس فى التأمين الصحى من 4 إلى 12 جنيها، وتحمل وزارة المالية 15 جنيها بدل من 12 جنيها.

 

كما يشمل القرار تعديل الاشتراك السنوى للمواليد من 8 إلى 12 جنيها، على أن تتحمل وزارة المالية 12 جنيها لكل مولود، بالإضافة إلى تخصيص 40 قرشا كضريبة على كل علبة سجائر مباعة سواء محلية الصنع أو مستوردة لصالح التأمين الصحى.

 

ووفقا للقرار فأن الهيئة ستجنى مبالغ سنوية تقدر بـ2 مليار و700 مليون جنيه، والتى جاءت حلا لأزمة يعانى منها أعضاء الفريق الطبى، نتيجة لضعف المخصصات المالية للتأمين الصحى، والتى بدورها حالت دون زيادة حوافزهم وتطبيق القانون رقم 14 لسنة 2014 الخاص بتنظيم شئون أعضاء المهن الطبية منذ صدوره على العاملين بالهيئة، مما دفع عدد كبير من بينهم إلى الهروب من العمل بمستشفيات التأمين الصحى لضعف الجانب المادى بها، مقارنة بمستشفيات وزارة الصحة، وإغلاق بعض أقسام الرعايات المركزة لعدم وجود اطباء.

 

وبناءً على تلك الانفراجة التى سيتمتع بها التأمين الصحى، أصدر الدكتور على حجازى رئيس هيئة التأمين الصحى، قرارين، القرار الأول "رقم 87 لسنة 2017" بشأن زيادة حوافز العاملين بالهيئة، صباح أمس الأربعاء، والذى نص على أنه سيتم صرف حوافز العاملين بالهيئة اعتبارا من الأول من يناير الماضى، بنسبة 625% للطبيب البشرى، و575% لطبيب الأسنان، و525% لكل من "لصيادلة والعلاج الطبيعى، وبكالوريوس التمريض وفنى التمريض، والكيميائيين، وباقى العاملين"، على أن تخضع نسبة 150% من النسب سالفة الذكر إلى التقييم.

 

وجاء القرار الثانى رقم 88 لسنة 2017 متضمنًا منح أعضاء الفريق الطبى بالهيئة بدل المهن الطبية، كمبلغ شهرى اعتبارا من يناير الماضى، بحيث يحصل الطبيب البشرى على 700 جنيه، وطبيب الأسنان 500 جنيه، والصيادلة والعلاج الطبيعى 500 جنيه، وبكالوريوس التمريض والكيميائيين 450 جنيها، وفنيى التمريض وفنيى الصحى 400 جنيه، على أن يتم صرف تلك الزيادات بأثر رجعى من يناير الماضى، مع راتب فبراير الجارى.

 

وأبدت النقابات المهنية المعنية، "الأطباء، والصيادلة، وأطباء الأسنان، والعلاج الطبيعى، والتمريض"، تأييدها لتلك القرارات، ووصفتها بالإيجابية، نظرا لمطالبتها للجهات الحكومية "الصحة والمالية والتأمين الصحى" منذ سنوات لتحسين الأوضاع المالية للعاملين بالتأمين الصحى.

 

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور حسين عبد الهادى، الأمين العام لنقابة الأسنان أن قرار التأمين الصحى بصرف بدل المهن الطبية وزيادة الحوافز لم يساو فقط العاملين بالهيئة بالعاملين فى مستشفيات وزارة الصحة، بل منحهم امتياز مادى بنسبة 25%، مشيرا إلى أن ذلك يعالج أزمة هروب الأطباء من التأمين الصحى لضعف مرتباته، موضحا أن أطباء الأسنان ستحصل على ٥٧٥٪‏ حوافز، و٥٠٠ جنيه شهريا بدل مهن طبية، بالإضافة إلى ٥٠٪‏ لمديرى الفروع والمناطق والعيادات الشاملة، ٥٠٪‏ للأطباء المقيمين، و٢٥٪‏ لأرباب العهد.

 

فيما أكدت الدكتورة كوثر محمود، نقيب التمريض، أنه قد تقرر صرف 450 جنيها بدل مهن طبية لبكاليوس التمريض، و400 جنيه للدبلوم والمعاهد، وتوحيد الحوافز لتكون 525% لجميع أعضاء التمريض، مع صرف 25% حافز للعاملين بمستشفيات التأمين الصحى، مشيرة إلى أن القرار جاء بعد زيادة مخصصات التأمين الصحى، وأكد أنه خلال أيام سيتم إصدار القرار رسمى، مؤكده أن القرار حقق توازن وتميز للعاملين بالتأمين الصحى عن وزارة الصحة.

 

من ناحيته، قال الدكتور سامى سعد، نقيب العلاج الطبيعى، إنه سيتم صرف بدل مهن طبية مبلغ شهرى500 جنيه، وزيادة الحوافز لتكون 525%، مشيرا إلى أن 150% منها تخضع للتقيم، مشيرا إلى أن القرار الوزارى رقم 14 لسنة 2014، ينظم شئون كافة العاملين بالمهن الطبية، ويساوى بين أعضائها فى المزايا المالية.

 

وقال الدكتور إيهاب الطاهر الأمين العام لنقابة الأطباء، إن هيئة التأمين الصحى قررت تعديل قيم البدلات التى يحصل عليها الأطباء العاملين بالهيئة لترتفع قيمة الحوافز والبدلات الخاصة بالطبيب إلى 625% من أساسى الراتب، مضيفا:" تتم إضافة 50% للطبيب المقيم و50% لمديرى الفروع والمناطق والعيادات الشاملة، كما يحصل الأطباء البشريين على 700 جنيه تحت مسمى بدل مهن طبية.

 

ووصف الطاهر، فى تصريحات خاصة لليوم السابع القرار بالإيجابى، قائلا: "جاء متأخرا إلا أن الدكتور على حجازى بإصداره للقرار أكد تفهمه لمعاناة العاملين بالتأمين الصحى، ووفى بوعده لنا، بأنه فور صدور قرارات بزيادة مخصصات التأمين الصحى، سيرفع من مستحقات العاملين بالهيئة، مشيرا إلى أن النقابة تسعى منذ عامين للوصول إلى ذلك القرار".

 

من ناحيته، قال الدكتور محيى عبيد، نقيب الصيادلة، إنه سيتم منح الصيادلة العاملين بالتأمين الصحى بدل مهن طبية مبلغ شهرى قدره 500 جنيه، وزيادة الحافز للصيادلة من 350% إلى 525% للصيدلى الإدارى، ومن 400% إلى 550 للصيدلى صاحب العهدة، ومن 400% إلى 575% لمديرى التموين الطبى بالفروع والمناطق والمستشفيات".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة