قرأت لك.. "فرسان الحرب الخفية" يرصد الحب فى حياة 4 من "علماء نوبل"

الإثنين، 20 فبراير 2017 07:00 ص
قرأت لك.. "فرسان الحرب الخفية" يرصد الحب فى حياة 4 من "علماء نوبل" غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"لا تذهب إلى حيث يأخذك الطريق، بل اذهب إلى حيث لا يوجد طريق واترك أثرا"، بتلك الكلمات البديعة للشاعر والفيلسوف الأمريكى الشهير "رالف والدو إمرسون" بدأت الكاتبة الدكتورة صهباء محمد بندق، كتابها الأخير فرسان الحرب الخفية، والصادر مؤخرا عن العامة المصرية لقصور الثقافة.

والكتاب يتناول حياة أربعة من رواد علم المناعة، والحاصلين على جائزة نوبل، وتاريخ نشأة علم المناعة وتطوره عبر السنين.

 يتبع الكتاب طريقة الرواية التاريخية فى سرد تفاصيل حياة العلماء الأربعة: "فضلت أن أكتب حياة كل شخصية منهم قى صورة "الرواية التخيلية"، كما لو كان صاحب الشخصية ذاته يتحدث عن سيرته الذاتية ويروى لنا مشوار كفاحه ضد الميكروبات".

روبرت كوخ.. "لولا الحب ما تم اكتشاف البكتيريا المسببة للسل الرئوى"

يبدو فى حديث الطبيب وعالم البكتريا الألمانى الكبير روبرت كوخ العديد من المفاجآت فى حياته، فالحديث عن حياة "كوخ" كشف  لنا عن الاستسلام لسلطان الحب، حرمه من حلمه بالطواف حول العالم، مدينا لحبيته والتى أصبحت زوجته فيما بعد "إيمى فراتز".

يقول كوخ: "اعتدنا أن نذهب– فى إشارة لإيمى- إلى الشاطئ، وهناك بحت لها بمشاعرى وعرضت عليها الزواج منى، وكنت أتصور أنى أغريها بالقبول عندما ذكرت لها أننى أحلم بالطواف حول العالم، لكنها فاجأتنى حين قالت لى إنها ستتزوجنى فقط، بعد أن أصحو من من أحلامى وهلوساتى تلك، وأنها ستقبل بى زوجا شريطة أن أنسى رحلات الشرق ومغامراته".

إِميل أدولف فون بهرِنغ.. العلم رسالة الرحمة لعلاج الأطفال

فى الحديث عن الطبيب والعالم الألمانى إميل ادولف، يأتى حديث العالم الكبير عن رحلته لاكتشاف مصل علاج الدفتيريا طويلة، من بينها حديثه عن الخيار الصعب الذى وقع فيه بجانب صديقه الدائم الطبيب الفرنسى إميل رؤ، إذ طور "ادولف" وصديقه عملية التجارب لاكتشاف المصل، وبينما نجحت التجارب على الحيوانات ويستعدان لتجربتها على عدد من الأطفال اصطدم برأى إحدى الباحثات مع عدد من أهالى الأطفال المرضى، حين قالوا "لا نفعل.. فإن التجربة تقضى بإعطاء المصل لبعض الأطفال وحبسهم عن بعضهم وهو فى شريعة القلب حرام".

إيليا ميتشنيكوف.. نظرية البقاء للإصلاح "والحشرات" انقذونى من الانتحار

فى الحديث عن العالم الروسى ومكتشف البلاعة إيليا ميتشنيكوف، تحدث الكاتب عن إحباطه الذى لازمه بعد وفاة زوجته وحبه الأول "لودميلا"، بسبب إصابتها بالسل، حتى إنه قد ينتحر فى أكثر من مناسبة، إلا أن الحشرات وفى إحدى المرات أبهرته لأنه بحسب قوله يمكنها مراقبة التحولات التى تطرأ على أجيالها رغم أنها تعيش لساعات فقط، فكيف يستفيد منها، مؤكدا أنه خرج بعد ذلك الموقف من حالة اليأس والإحباط إلى الأمل والإشراق وبدأ تجاربه العلمية الطويلة.

بول إرليش.. خيالى جعلنى طبيبا فاشلا وباحثا ناجحا

ربما فى الحديث عن العالم الألمانى بول إرليش مكتشف الرصاصة السحرية، أمرا غريبا، إذ يرى "إرليش" نفسه طبيبا فاشلا لأنه لم يكن يستطيع تحمل أهات المرضى وآنين المحتضرين، بالإضافة إلى خياله وتصوراته الكيميائية ومحاولاته لدمج العلوم البيولوجية وعلم الكيمياء، وكان ذلك سبيلا لفشله فى الطب واتجاهه للكيمياء والنجاحات فيما بعد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة