أكرم القصاص - علا الشافعي

ثورة للمثقفين على السوشيال ميديا بعد قرار نقل معرض الكتاب

السبت، 11 فبراير 2017 11:10 ص
ثورة للمثقفين على السوشيال ميديا بعد قرار نقل معرض الكتاب وزير الثقافة حلمى النمنم
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

آثار قرار وزير الثقافة حلمى النمنم، بنقل معرض القاهرة الدولى للكتاب، فى دورته المقبلة، من مكانه الحالى، بأرض المعارض بمدينة نصر إلى أرض جديدة بالتجمع الخامس سخط العديد من المثقفين المصريين، واعتبره بعضهم بمثابة إعلان وفاة لثانى أهم معرض ثقافى فى العالم.

وعبر عدد من الكتاب والشعراء، رفضهم للقرار من خلال موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك".

وقالت الكاتبة سامية عبد العزيز، "نقل معرض الكتاب للتجمع الخامس يعنى قتله بتحويله لكرنفال وترف لا يقدر عليه أبناء الطبقة المتوسطة التى تمثل المستهلك الحقيقى والشريحة الكبرى من رواد المعرض، ويضعهم فى مواجهة مستفزة مع طبقة الكومباوندات".

فيما قال دكتور شوكت المصرى،  "عمر الحل ما كان نقل المعرض.. بناء أرض المعارض مش هيعجز مصر.. بالعكس.. قلب القاهرة قادر على النبض بقوة وحيوية.. كفاكم عبثا".

أما الناشر زياد إبراهيم عبد المجيد، انتقد القرار قائلا: " قرار نقل المغرض سخيف في حد ذاته مش عشان النظرة الطبقية اللى البعض تبناها وقال إن القراءة للاغنياء، لكن عشان بعد المسافة وعدم توفير وسيلة نقل سريعة زي مترو الأنفاق".

الكاتب سامح فايز من جهته انتقد سكوت الكتاب المخضرمين على حد وصفه حيث قال، "الكتاب الشباب غير المؤدلجين اللى خرجوا من رحم المنتديات الأدبية والسوشيال ميديا عاملين هاشتاج لطيف لرفض موقع معرض الكتاب الجديد .. مجتش من الكتاب المخضرمين القدام المكرسين أصحاب الأدب الرفيع".

العديد من المثقفين تداولو بيانا مشتركا، حيث قام الجميع بتدوينه على صفحته الشخصية، مع وضع هاشتاج، لرفض الأمر، كان كالتالى: أعلن رفضي التام لقرار السيد وزير الثقافة/حلمي النمنم بنقل معرض القاهرة الدولي للكتاب في العام القادم من موقعه الحالي بأرض المعارض بمدينة نصر إلي المكان الجديد خلف مسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس..

وأدعو كل الزملاء والزميلات الكتّاب والشعراء وأصحاب دور النشر والجمهور المهتم بالكتاب بمشاركتي هذا الرفض والتكاتف الجاد والعمل الموحد لرفض هذا القرار الذي لا يراعي إلا الإعتبارات الأمنية دون النظر لحجم الخسائر التي قد تتعرض لها صناعة النشر في مصر .

#رفض_نقل_معرض_الكتاب_التجمع_الخامس










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

فرعون

المثقفين

يعنى هذة نظرة و فكر المثقفين؟ يعنى لم يروا عناء الزوار فى الوصول الى العرض هذة السنه بسبب زحمه الشوارع . معرض ايه اللى بيتكلموا عليه .شويه خيم و بائعين جائلين و مكان للقاء العشاق و بزنس سور الأزبكية و البلطجه و ندوات أشبه بحى عشوائي بلا تنظيم أو احترام. حتى المدعوين مثقفين راحوا فى الوبا مع هنادى. ؟ يا عينى عليكى يا مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة