البنتاجون: الولايات المتحدة استخدمت قنابل "يورانيوم منضب" فى سوريا

الجمعة، 17 فبراير 2017 02:38 ص
البنتاجون: الولايات المتحدة استخدمت قنابل "يورانيوم منضب" فى سوريا انفجار _ صورة أرشيفية
واشنطن (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استخدمت الولايات المتحدة مرتين فى العام 2015 قنابل يورانيوم منضب، مثيرة للجدل فى عملياتها ضد تنظيم داعش، بحسب ما أعلن البنتاجون، الخميس.

وقنابل اليورانيوم المنضب، هى ذخائر مضادة للدروع تثير انتقادات بسبب المخاطر التى قد تتسبب بها على صحة الجنود الذين يستخدمونها والمجتمعات التى تعيش فى المناطق المستهدفة.

واستنادا إلى برنامج الأمم المتحدة للبيئة فإن اليورانيوم المنضب هو "معدن ثقيل"، وملوّث كيميائى وإشعاعى" يمثل "حوالى 60% من النشاط الإشعاعى لليورانيوم الطبيعى".

ووفقا للبنتاجون، استخدمت قنابل اليورانيوم المنضب مرتين، فى 16 و22 نوفمبر 2015، خلال عمليات قصف استهدفت قوافل شاحنات نقل لتنظيم داعش فى سوريا، وتم تدمير مئات من الشاحنات فى ذلك القصف.

وقال جوش جاك المتحدث باسم قيادة القوات العسكرية فى الشرق الأوسط، إن 5265 قنبلة (30 ملم) من اليورانيوم المنضب استخدمت فى هاتين العمليتين، وقد أطلقتها طائرات هجومية من طراز أ-10 إلى جانب قذائف حارقة أخرى.

وأوضح أن هذا المزيج من القنابل الحارقة "قد اختير بهدف التوصل إلى احتمال أكبر لتدمير قافلة الشاحنات، وأضاف أن الولايات المتحدة قد تستخدم تلك القنابل مجددا ضد المتشددين إذا اقتضت الحاجة، وقال "سنواصل أخذ كل الخيارات فى الاعتبار" من أجل هزيمة تنظيم داعش "وهذا يشمل" قنابل اليورانيوم المنضب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

اللهم ارحم اخونا السوريين

اللهم ارحم اخونا السوريين من الفوضي و القتل

عدد الردود 0

بواسطة:

جحا

قنابل اليورانيوم المنضب سبق استخدامها في حرب العراق 2003

و احدثت تلوث بيئي بالاشعاع مستمر حتي الان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة