"عشان متتفاجئش".. هل تُنسق "الأرصاد الجوية" مع إدارات المرور قبل غلق الطرق؟

السبت، 09 ديسمبر 2017 12:31 م
"عشان متتفاجئش".. هل تُنسق "الأرصاد الجوية" مع إدارات المرور قبل غلق الطرق؟
كتب محمد أسعد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع حلول فصل الشتاء، وتزايد الشبورة المائية، أضطر رجال المرور على مدار الأيام القليلة الماضية، لغلق بعض الطرق السريعة لعدة ساعات، وذلك بسبب الشبورة المائية التي عاقت السير بالطرق، وتسببت فى وقوع العديد من الحوادث خاصة على الطرق السريعة، فهل تنسق الهيئة القومية للأرصاد الجوية، وهى المختصة برصد حالة الطقس والظواهر والظروف الجوية والمناخية، مع إدارات المرورة، لخدمة المواطنين؟.

يؤكد وحيد سعودي، المتحدث بإسم هيئة الأرصاد الجوية، في تصريحاته لـ"اليوم السابع" إنه يتم التواصل بشكل دائم مع إدارات المرور، سواء عبر الفاكس أو الإيميلات أو عبر التليفون لإطلاق التحذيرات وإبلاغهم بالنشرات الجوية.

وأضاف، إن الهيئة تصدر جدول التنبؤات، بدرجات الحرارة والظواهر والظروف الجوية والمناخية، والظواهر الجوية الحرجة، لأربعة أيام قادمة، وترسلها لعدد من الجهات الرسمية والحكومية ذات الصلة، كمكاتب المحافظين وإدارات المرور والموانئ والمطارات وغير ذلك.

فيما أوضح مصدر أمنى بالإدارة العامة للمرور، إن قرار غلق الطرق فى حالة هبوط الشبورة المائية بكثافة، يتم عن طريق تحديد مستوى الرؤية مساء كل يوم، وذلك عن طريق رجال المرور المنتشرين بكافة الطرق.

وشهدت محافظات مصر حالة من الطقس السيئ وشبورة مائية فى مختلف الطرق الصحراوية والزراعية، الأمر الذى أدى إلى إغلاق الطرق الصحراوية ووقف حركة السيارات فى عدد من المحافظات، كما تسببت حالة الطقس السيئة التى ظهرت فى عدد من الطرق الزراعية والصحراوية بمختلف أنحاء الجمهورية فى وقوع حوادث تصادم على الطرق السريعة بمحافظتى الإسماعيلية وبورسعيد، أسفرت عن إصابة 19 مواطنا، وقام رجال الإدارة العامة للمرور بمجهودات كبيرة للسيطرة على تلك الطرق لمنع وقوع حوادث أخرى جراء الشبورة التى غطت الطرق بصورة كبيرة.

وخصصت الإدارة العامة للمرور برئاسة اللواء عصمت الأشقر مجموعة من الأرقام الساخنة (01221110000 – 24021233/02 )، للمساعدة فى حالات الطوارئ على الطرق السريعة لإبلاغ عن أى معوقات مرورية على الطرق ناتجة عن حوادث أو أعطال سيارات وسط انتشار الخدمات المرورية والأوناش على الطرق.

وأهابت الإدارة بالمواطنين اتباع قواعد المرور وإرشادات الإدارة العامة للمرور فى حالة وجود الشبورة على الطرق حفاظا على سلامة الجميع، وإعادة التذكرة بأرقام التليفونات التى قد تم الإعلان عنها للتواصل مع الإدارة العامة للمرور كما خصصت إدارة مرور القاهرة رقم 136 للابلاغ عن أى حوادث مرورية.

وخصصت الإدارة العامة لمرور القاهرة رقمى 01155554444  -136 للإبلاغ عن أى معوقات مرورية على الطرق ناتجة عن حوادث أو أعطال سيارات وسط انتشار الخدمات المرورية على الطرق، كما خصصت الإدارة العامة لمرور الجيزة رقمى 19285 -01205344444 للإبلاغ عن أى حوادث ناتجة عن الشبورة.

ومن بين اختصاصات الهيئة القومية للأرصاد الجوية، إصدار الإنذارات والتحذيرات فى حالة التدهور وكذلك فى حالة الظواهر الجوية الخطرة مثل العواصف الجوية والسيول، وتتنبأ بدرجات الحرارة والظروف الجوية والمناخية لتسهيل المهمة الجوية والبحرية كما تتنبأ الهيئة العامة للأرصاد الجوية بالكوارث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين.

الشبورة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة