نشروا لك.. الرسائل الذاتية تسيطر فى منشورات الأسبوع الأخير

الأحد، 24 ديسمبر 2017 04:20 م
نشروا لك.. الرسائل الذاتية تسيطر فى منشورات الأسبوع الأخير كتاب بدون سابق إنذار
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت دور النشر المختلفة، الحكومية والخاصة، مؤخرا عددا من الكتب الصادرة حديثا من العناوين الأدبية سواء كانت روايات أو شعر أو دراسات نقدية وأدبية، وإن غلب عليها السير والرسائل الذاتية.

 

فى علم اجتماع الفرد

فى علم اجتماع الفرد
 
صدر عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام، كتاب تحت عنوان "فى علم اجتماع الفرد: خمسون حديثا عن اللغة واللامعقول والواقع"، للكاتب وديع العبيدى، ويقع فى 340 صفحة، ويتضمن سبعة أبواب تضم خمسين مبحثًا.

وجاء فى مقدمة الكتاب: "تشكل النقلة الألفينية والعولمة وما بعد الحداثة المحور الرئيس لمقالات الكتاب، وانعكاساتها على منطقة الشرق الأوسط، على مستوى الفرد والمجتمع. حيث يرى المؤلف أن الفرد بالمعنى العام أولاً، والفرد الإنسان بالمنظور القيمى ثانيًا؛ هو الهدف/ العدو والضحية الأول والأخير لعمليات العولمة وجوهرها الفكرى والفلسفى المتمثل بما بعد الحداثة.

يوما أو بعض يوم
 

يوما أو بعض يوم
يوما أو بعض يوم

صدر عن دار الكرمة للنشر والتوزيع، وهو سيرة ذاتية للكاتب الكبيرمحمد سلماوى الذاتية "يومًا أو بعض يوم".

والكتاب حافل  بما عاشه محمد سلماوى، والذى يعد أحد رموز الثقافة والصحافة فى مصر والوطن العربى، حياة حافلة، حيث ولد فى أسرة مصرية ميسورة فى أواخر الحقبة الملكية، وتفتحت مداركه مع قيام ثورة يوليو 1952، وحصل على الشهادة الثانوية فى مرحلة المد الثورى الناصرى، ليشهد خلال دراسته الجامعية انتصار الثورة وانكساراتها، وعرضت أولى مسرحياته قبيل حرب يونيو 1967، ثم عايش المرحلة الساداتية، وتفاعل مع تقلباتها من خلال الكتابة الصحفية والنشاط السياسى الذى أدى به إلى الاعتقال أثناء انتفاضة يناير 1977.

 

بدون سابق إنذار

بدون سابق إنذار
 
صدر حديثا عن دار الشروق للنشر والتوزيع كتاب "بدون سابق إنذار" للنائبة الدكتورة أنيسة حسونة، عن قصتها مع مرض السرطان.

وتروى حسونة من خلال الكتاب وقائع معركتها مع مرض السرطان، الذى أعلنت عن إصابتها به منذ فترة، إذ يعد كتاب "بدون سابق إنذار" ذا طبيعة خاصة، وذلك لنقله تجربة شخصية شديدة الصعوبة بكل ما تحمله من حزن وفرح ومثابرة وصراع من أجل الحياة.

 

أمينة.. ثقب إبرة على العالم

أمينة.. ثقب إبرة على العالم

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب رواية تحت عنوان "أمينة.. ثقب إبرة على العالم" للروائى أحمد محمد صلاح.

تدور الرواية فى أجواء الحارة المصرية، من خلال شاب فى العشرينات، يصل للقاهرة يستكشف العالم الجديد الذى زرع فيه بحكم عمله، ويسكن فى غرفة فوق سطوح إحدى العمارات بالحارة، ليشاهد من خلال شباك غرفته "ثقب الإبرة"، مشاهد الحياة وشيزوفرينيا المجتمع، من خلال العديد من الشخصيات التى تحمل التناقض بين طياتها.

 

الشاهنامه

الشاهنامه
 
صدر حديثًا عن سلسلة "ذاكرة الكتابة" الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، كتاب "الشاهنامه" لأبو القاسم الفردوسى، وترجمة الفتح بن على البندارى، وتحقيق وتقديم الدكتور عبد عزام.

وجاء فى مقدمة الكتاب: "يعد الملحمة الوطنية لبلاد فارس، ويشكل الكتاب ثقلاً كبيرًا بالنسبة للقوميين الفرس، ألفه الفردوسى أبو القاسم منصور.ويجمع "الشاهنامه" معظم ما وعى الفرس من أساطيرهم وتاريخهم من أقدم عهودهم حتى الفتح الإسلامى.

 

رسائل فان جوخ

مختارات من رسائل فان جوخ
 
صدر حديثا عن "الكتب خان" للنشر مجلد "المخلص دوما، فنسنت – الجواهر من رسائل فان جوخ"، الذى يعد بحق إضافة جديدة للمكتبة العربية والأدب الفنى، والرسائل من إعداد ليو يانسن، وهانز لويتن، ونيينكه باكر وترجمها عن اللغة الإنجليزية الكاتب والشاعر ياسر عبد اللطيف والشاعر محمد مجدى "هيرمس" ومن تحرير ياسر عبد اللطيف.

تعد الرسائل بين فنسنت وتيو فان جوخ من أجمل ما كتب فى تاريخ المراسلات وأكثرها عاطفة وتعقيدا، فهى لا تعطى للقارئ لمحة فقط عن حياة واحد من أعظم الرسامين فى العالم، بل تلقى الضوء على عاطفة إنسانية دائما ما يتم تجاهلها، هى الحب الأخوى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة