نشروا لك.. الكتب الناقدة تسيطر على منشورات الأسبوع الأخير

الإثنين، 16 أكتوبر 2017 06:00 ص
نشروا لك.. الكتب الناقدة تسيطر على منشورات الأسبوع الأخير مدخل إلى الدراسة النفسية للأدب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت دور النشر المختلفة، الحكومية والخاصة، مؤخرا عددا من الكتب الصادرة حديثا والتى غلب عليها الكتب النقدية سواء فى الأدب والحياة.

موسوعة حركات الإسلام السياسى.. نايف محمد العساكر

صدر عن دار مقام للنشر والتوزيع كتاب "موسوعة حركات الإسلام السياسى: الإخوان المسلمين"، للمستشار والباحث السعودى فى شئون الجماعات المتطرفة، الشيخ نايف محمد العساكر.

 الكتاب يعد الجزء الأول ضمن سلسلة يقدمها الكاتب، تتناول تاريخ جماعات الإسلام السياسي، وتغلغلها خاصة في دول الخليج العربى، فيما يوضح الجزء الأول نشأة "الإخوان" وتطورها فى مصر والدول العربية، بداية من مؤسسها الأول أحمد السكرى، مرورا بالتحاق حسن البنا بالسكرى، موضحا الخلافات التى نشبت بينهما، انشقاق "السكرى" الذى يعد نقطة تحول للجماعة وتاريخها.
 
استند الكاتب فى تقديمه للكتاب الذى يشتمل على 11 فصلا، إلى كتابات العديد من أعضاء الجماعة وقياداتها، أو كتابات معاصريهم أو من انشقوا عنهم، وكشفوا كثيرا من تفاصيل عمل الجماعة.

مدخل إلى الدراسة النفسية للأدب.. شاكر عبد الحميد

صدر حديثًا عن الدار المصرية اللبنانية كتاب مدخل إلى الدراسة النفسية للأدب، وهو من تأليف الدكتور شاكر عبد الحميد، الناقد ووزير الثقافة المصرى الأسبق.

يحتوى الكتاب عددًا من الفصول الممتعة التى حاولت الإحاطة بالدراسات والإسهامات البارزة التى قدمها محللون نفسيون أمثال فرويد ويونج ولاكان وغيرهما، وكذلك بعض الإسهامات العربية فى هذا المجال، ويحتوى الكتاب عددا من الفصول المهمة التى تتناول موضوعات مثل: الخيال والأحلام والدوافع والانفعالات وشخصية المبدع والإبداع والحرية وغير ذلك من الموضوعات.

بنية السرد الروائى عند علاء الديب.. شريف حتيتة

صدر عن سلسلة كتابات نقدية التابعة للهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة كتاب بنية السرد الروائى عند علاء الديب للباحث شريف حتيتة الصافى.
والكتاب دراسة تطبيقية على روايات الكاتب المصرى الراحل علاء الديب (1939-2016م)، وتهدف هذه الدراسة إلى تحليل أبنية روايات الكاتب والتقنيات الفنية المستخدمة فى هذه الأبنية، وتأتى أهميته من أهمية الكاتب الأستاذ الكبير علاء الديب أحد أهم من اشتغلوا بالثقافة المصرية بشكل عام فى الربع الأخير من القرن العشرين، كما تأتى أهمية الكتاب أيضًا من كونه الدراسة الأولى التى تناولت الأعمال الروائية لهذا الكاتب المهم.

الصعيد جذور الألم والأمل.. أحمد مصطفى 

11
 
صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب بعنوان "الصعيد جذور الألم والأمل" من  تأليف أحمد مصطفى على حسين.
ومن أجواء الكتاب: "يظل الصعيد واقعا أشد تعقيدًا مما نظن حيث تداعياته المتنامية وحقائقه المهملة التى تكشفها الحوادث أحيانا والإحصائيات الرسمية وغير الرسمية أحيانا أخرى، وفى هذا الإطار يأتى هذا الكتاب مجيبا عن عدة تساؤلات تتعلق بتحديات وأبعاد الواقع المؤلم وأسبابه والتوصل إلى كيفية وضع خطوات قابلة للتنفيذ، وذلك من خلال رصد وتحليل إحدى وعشرين قضية تتضاعف حدتها جنوبا يتم تناولها عبر أربعة فصول أولها تعريفى وتاريخى ما بين التهميش والتمكين بهدف الكشف عن دلالات مصطلح الصعيد المكونات والأبعاد، وثانيها يتناول ما يتعلق بقضايا الفئات الخاصة الكاشفة عن أسباب تفاقم الأوضاع من خلال بعض النماذج، وثالثها يشير إلى قضايا أخرى تمثل تحديات اجتماعية واقتصادية راهنة، فضلا عن الفصل الرابع المتحدث عن القضايا الحائلة دون استشرافنا لمستقبل مغاير مع وضع حلول ومقترحات تجاه المواجهة المؤجلة لقضايا الصعيد".

الديوان العالى فى مصر  العثمانية.. ناصرة عبد المتجلى

أصدرت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية بوزارة الثقافة الجزء الثالث من كتاب "الديوان العالى في مصر العثمانية"، ويتناول هذا الجزء سجلات محكمة الديوان العالى الفترة من 1742 – 1744م.

الكتاب من إصدارات سلسلة دراسات وثائقية التي يرأس تحريرها الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة الأسبق عن وحدة البحوث الوثائقية في دار الوثائق القومية، من دراسة وتحقيق الدكتورة ناصرة عبد المتجلي وقام بترجمة الوثائق التركية وجيه محمود المترجم بإدارة الترجمة بدار الوثائق القومية.
 
ويتناول العدد الثالث كثيرا من الوثائق التي تتناول تأجير الأرض الزراعية في الوجه البحري والصعيد، وكذا فسخ العقود، كما يستعرض الوثائق المتعلقة بالأوقاف على اختلاف نوع التصرفات التي تضمها الوثائق، فمنها ما يتعلق بأوقاف الحرمين الشريفين، كما تضم وثائق إنشاء أوقاف أو تغيير وتبديل شروط وقف.
 
وضم العدد أيضا وثائق تتعلق بالأنشطة التجارية مثل شراء وتأجير وإبدال الأماكن التجارية، وبيع وشراء الأماكن والقروض وفقدان التجارة، والديون المالية، بالإضافة إلى وثائق غير قليلة تتناول الصداق في الزواج والطلاق وحالة الأمن، والخلاف على الميراث في هذه الفترة المهمة من تاريخ مصر.
 
يشتمل هذا العدد على 12 وثيقة كتبت باللغة التركية، وقد وردت لبعض النصوص التركية نسخ متطابقة باللغة العربية. وقد أظهرت وثائق الجزء الثالث من الديوان العالي في مصر العثمانية أهمية الوقف في ذلك الوقت كظاهرة اجتماعية اقتصادية عرفتها المجتمعات الإسلامية على أساس الوازع الديني المبني على أن الوقف صدقة جارية فيحبس الأصل ويتصدق بثماره.
 
وتنوعت الموقوفات في المجتمع المصرى من بيوت وحوانيت ووكالات وأدوات إنتاج، إلى حدائق وبساتين وأراض زراعية.

 

التطور الدستورى فى مصر.. محمد حامد الزهيرى

 

أصدرت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتور أحمد الشوكى كتابًا جديدًا بعنوان "التطور الدستورى فى مصر.. من الليبرالية إلى الديمقراطية الاجتماعية"، من تأليف محمد حامد الزهيرى.

الكتاب هو أحدث إصدارات سلسلة مصر النهضة التى تصدر عن مركز تاريخ مصر المعاصر ، والسلسلة تهتم بنشر الرسائل العلمية فى تاريخ مصر الحديث والمعاصر.
 
والكتاب هو دراسة تاريخية لتطور مصر الدستورى خلال ما يقرب من قرنين من الزمان فى الفترة من 1795 إلى 1980 ، منذ أرغم المصريون حكامهم الظالمين على كتابة حجة بمطالبهم بعد انتفاضة قاموا بها ضدهم عام 1795، وحتى قام الرئيس أنور السادات بتعديل أجراه عام 1980 على الدستور الذى صدر فى بداية عهده عام 1971، وحمل اسم العام الذى صدر فيه. 
 

ويستهدف هذا الكتاب توفير ثقافة دستورية مطلوبة للأجيال الجديدة التى يقع على عاتقها تأسيس مجتمع سياسى مدنى قائم على المعرفة والفهم الصحيح. وقد شهدت مصر فى السنوات الماضية إعلانات دستورية ومشروعات لدساتير، ثبت من النقاش العام حولها أن ثمة حاجة ملحة لمعرفة معنى المفاهيم والمصطلحات، ومعرفة التراث الدستورى الذى شهدته مصر، وما تم تأسيسه وإصداره من وثائق شبه دستورية ودستورية وما أحاط بذلك من أوضاع سياسية واجتماعية فى سياق حركة التأريخ المصري.

 

 خبيئة العارف.. عمار على حسن

صدرت عن الدار المصرية اللبنانية فى نحو 330 صفحة من القطع المتوسطة، وهى روايته العاشرة، وعلى غلاف الرواية قال الناشر "ليست هذه رواية عن شخص فحسب، إنما عن زمن جميل يجرفنا الحنين إليه. وقد أبدع كاتبها حيلة فنية ليسرد حكاية، يتعانق فيها التاريخ بالتصوف، ويمتزج الواقع بالخيال، ويتفاعل الحقيقى مع العجيب، بوسعها أن تخطف القارئ فيغوص فى السطور متقلبا بين المتعة والدهشة".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة