2017 عام المرأة السعودية.. المملكة تهدى نسائها 5 هدايا كافحت من أجلها..السعوديات يقدن السيارات بأمر ملكى..إعداد قانون لمكافحة التحرش.. مليون وظيفة للسيدات..دخول الطالبات الجامعات بـ"المحمول"..والنساء فى الملاعب

الأحد، 17 ديسمبر 2017 08:00 م
2017 عام المرأة السعودية.. المملكة تهدى نسائها 5 هدايا كافحت من أجلها..السعوديات يقدن السيارات بأمر ملكى..إعداد قانون لمكافحة التحرش.. مليون وظيفة للسيدات..دخول الطالبات الجامعات بـ"المحمول"..والنساء فى الملاعب المرأة السعودية تفوز بمكاسب فى 2017
كتب: محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خاضت المرأة السعودية، على مدار سنوات طويلة ماضية، معارك عدة للحصول على حقوق أكثر داخل المجتمع السعودى، ولعل أبرز القضايا التى شغلتها هى خلع الحجاب، التعليم، الفن، قيادة السيارة، حرية ارتداء العباءة، وغيرها من الأمور، إلا أنها ظلت حقوق مجمدة صعبة التحقيق لعدة سنوات متتالية.

ورغم الإخفاقات التى تكبدتها المرأة السعودية فى معاركها للحصول على مزيد من الحقوق داخل المجتمع، إلا أن عام 2017، بدا كأنه عام الحظ والخير للنساء السعوديات اللائى حصلن على الكثير من المكتسبات والحقوق المجتمعية، بأوامر ملكية تتيح لهم المشاركة بفعالية أكبر داخل المجتمع، وذلك فى إطار تطور الرؤية المستقبلية للمملكة العربية السعودية، وخطة الإصلاح الاقتصادى والانفتاح الاجتماعى من أجل المساواة بين الرجل والمرأة فى المملكة، فى ظل عهد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولى عهده، الأمير محمد بن سلمان.

2017 عام المرأة السعودية
2017 عام المرأة السعودية

 

مجلس الشورى السعودى يناقش حق المرأة فى قيادة السيارة
 

وكانت بداية مكتسبات المرأة السعودية هذا العام، شروع مجلس الشورى السعودى، فى 7 مايو 2017، فى مناقشة توصية مقدمة من العضو فهد بن جمعة، حول المطالبة بالسماح للمرأة السعودية باستخراج رخصة قيادة، الذى قال إن التوصية تطالب بالسماح لها بقيادة السيارة "بغض النظر عن القيادة داخل المملكة، وقد تستفيد منها خارجيًا".

مجلس الشورى السعودى يناقش حق المرأة فى قيادة السيارة

 

وأوضح بن جمعة، فى توصيته، أن نظام المرور الحالى لا يميز بين المرأة والرجل فى منح الرخصة، وهو حق من حقوق المرأة السعودية للحصول على رخصة سعودية، مشيرًا إلى أن ذلك يمنح المرأة شعوراً بأن الرجل يقف بجانبها، وأن مجتمعنا ليس مجتمعًا ذكوريًا كما يقال"، مضيفًا أن توصيته تتوافق مع حقوق الإنسان وتدحر التشويه الذى تتعرض له سمعة السعودية فى المحافل الدولية، بأن "المرأة محرومة من قيادة سيارة، وستقلص عدد السائقين الأجانب".

ولفت بن جمعة، إلى أنه فى حال السماح للمرأة بالقيادة داخليًا، فسيخفف ذلك من أعباء تكلفة السائق والتنقل على الأسرة السعودية، وقد يتحول راتب السائق المنزلى إلى راتب يكفى لبقاء المرأة فى منزلها، وسيسهم أيضا فى تقليص حجم جرائم السائقين فى المنزل وخارجه، وحماية أفراد العائلة من أضرار السائق.

أمر ملكى يسمح للمرأة السعودية قيادة السيارة
 

وتكلل هذا الملف، بصدور أمر ملكى، يوم 26 سبتمبر 2017، حيث أمر العاهل السعودى، بإصدار رخص قيادة السيارات للمرأة فى السعودية، ما يمنح المرأة السعودية لأول مرة فى تاريخها حق قيادة السيارات.

وجاء فى الأمر الملكى، أنه "بالإشارة إلى ما يترتب من سلبيات من عدم السماح للمرأة بقيادة السيارة، والإيجابيات المتوخاة من السماح لها بذلك، مع مراعاة تطبيق الضوابط الشرعية اللازمة والتقيد بها، تم اعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية - بما فيها إصدار رخص القيادة - على الذكور والإناث على حد سواء".

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سلمان ينتصر للمرأة السعودية

 

وأوضح الأمر الملكى، "نشير إلى ما رآه أغلبية أعضاء هيئة كبار العلماء بشأن قيادة المرأة للمركبة من أن الحكم الشرعى فى ذلك هو من حيث الأصل الإباحة، وأن مرئيات من تحفظ عليه تنصب على اعتبارات تتعلق بسد الذرائع المحتملة التى لا تصل ليقين ولا غلبة ظن، وأنهم لا يرون مانعاً من السماح لها بقيادة المركبة فى ظل إيجاد الضمانات الشرعية والنظامية اللازمة لتلافى تلك الذرائع ولو كانت فى نطاق الاحتمال المشكوك فيه".

وقال البيان الملكى، إن "الدولة هى حارسة القيم الشرعية فإنها تعتبر المحافظة عليها ورعايتها فى قائمة أولوياتها سواء فى هذا الأمر أو غيره، ولن تتوانى فى اتخاذ كل ما من شأنه الحفاظ على أمن المجتمع وسلامته".

بعد السيارات.. السماح للسعوديات بقيادة الدراجات النارية والشاحنات
 

وجنت المرأة السعودية، مكسب أخر فى ذات الصدد، حيث قالت الإدارة العامة للمرور فى السعودية، إن نساء المملكة سيسمح لهن بقيادة الدراجات النارية والشاحنات، وذلك بعد نحو 3 أشهر من صدور قرار ملكى يسمح لهن بقيادة السيارات.

وأوضحت الإدارة، فى بيان، منتصف شهر ديسمبر الجارى، أن القرار الذى أصدره العاهل السعودى سلمان بن عبد العزيز، "نص على تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية على الإناث والذكور على حد سواء"، حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية.

وأشارت الإدارة إلى أن النساء سيسمح لهن بقيادة الشاحنات متى تم استكمال الشروط اللازمة لذلك المنصوص عليها نظامًا، والتى تطبق حاليا بحق الذكور، وحددت السلطات السعودية، يونيو المقبل، موعدًا لتطبيق القرار المتعلق بالسماح للنساء بالقيادة فى شوارع المملكة.

السعودية تتجه لإعداد قانون لمكافحة التحرش
 

وبعد مرور يومين فقط، وتحديدًا يوم 28 سبتمبر 2017، أكدت صحف سعودية ومغردون، صدور مرسوم ملكى سعودى جديد، بإعداد قانون لمكافحة التحرش، وجاء فى المرسوم توجيه الملك سلمان، وزير الداخلية، الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف، بإعداد المشروع ورفعه خلال 60 يومًا وإكمال اللازم.

وينص المرسوم، "نظرًا لما يشكله التحرش من خطورة وآثار سلبية على الفرد والأسرة والمجتمع وتنافيه مع قيم ديننا الإسلامى الحنيف وعاداتنا وتقاليدنا السائدة، ولأهمية سن نظام يجرم ذلك ويحدد العقوبات اللازمة التى تمنع بشكل قاطع مثل هذه الأفعال وتردع كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك، وبما يسهم بمشيئة الله فى تعزيز التمسك بقيم ديننا الحنيف ويضمن المحافظة على الآداب العامة بين أفراد المجتمع، اعتمدوا أن تقوم الوزارة بإعداد مشروع نظام لمكافحة التحرش والرفع عن ذلك خلال ستين يومًا وإكمال ما يلزم بموجبه".

مرسوم ملكى لإعداد مشروع نظام لمكافحة التحرش بالسعودية
مرسوم ملكى لإعداد مشروع نظام لمكافحة التحرش بالسعودية

 

السعودية تسمح للطالبات بالدخول إلى الجامعات بـ"المحمول"
 

ولم تتوقف جملة مكتسبات المرأة السعودية عند هذا الحد، بل كانت هناك هدية أخرى، يوم 2 أكتوبر 2017، حيث سمحت المملكة، للطالبات بالدخول إلى الجامعة بالهاتف المحمول، حيث كشف مبارك العصيمى، المتحدث الرسمى لوزارة التعليم بالسعودية، فى تغريده عبر حسابه الشخصى على "تويتر"، أن هناك تعميما بعدم منع الطالبات من الدخول بـ"المحمول" إلى الحرم الجامعى أو منعهن من استخدامه داخل الجامعة، بتعليمات وتوجيهات من وزير التعليم السعودى، أحمد العيسى.

تغريدة مبارك العصيمى المتحدث الرسمى لوزارة التعليم بالسعودية
تغريدة مبارك العصيمى المتحدث الرسمى لوزارة التعليم بالسعودية

 

ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودية، عن المتحدث الرسمى للوزارة – حينها - أن القرار الجديد يشمل كافة الجامعات الحكومية والأهلية وقطاع التدريب التقنى، لافتًا أن القرار يجيز استخدام كافة أنواع الأجهزة الذكية دون استثناء.

وأكد النعيمى، أن سوء استخدام الطالبات لهذه الأجهزة سيطبق بحق المخالفة للتعليمات المطبقة فى كافة الجامعات والجهات الحكومية، ووضع الضوابط المحددة لمنع التجاوزات.

السعودية: "رؤية 2030" تتيح مليون وظيفة للمرأة
 

واستكمالًا لقائمة الحقوق الجديدة المضافة للمرأة السعودية، أشارت حكومة المملكة، يوم 12 أكتوبر 2017، إلى استمرار دعمها للمرأة، حيث أكدت أن رؤية 2030 تتضمن إتاحة حوالى مليون فرصة عمل للمرأة السعودية، مشيرة إلى تكافؤ الفرص للرجل والمرأة فى مجالات التعليم والعمل، كما أشارت المملكة، إلى اعتماد وتطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، مؤكدة أنها تولى اهتمام خاصا للتنمية من خلال رؤية 2030 التى تركز على تمكين المرأة ورفع نسبة مشاركتها فى سوق العمل بنسبة تتراوح بين 22 % و30 %.

ولى العهد السعودى محمد بن سلمان

 

السعودية تسمح للنساء بدخول 3 ملاعب لكرة القدم بدءا من 2018
 

وقبل نهاية، شهر أكتوبر الذى كان مصدر السعادة لكل السعوديات، قررت السلطات السعودية، يوم 29 أكتوبر 2017، رفع الحظر عن دخول النساء إلى ملاعب كرة القدم، والسماح لهن بحضور فعاليات رياضية فى 3 ملاعب بدءًا من مطلع العام 2018، بحسب ما أعلنته الهيئة العامة للرياضة.

وحددت السلطات، الرياض وجدة والدمام، لتكون أولى المدن السعودية التى تدخل النساء ملاعبها لحضور مباريات وفعاليات أخرى، وبتلك الإجراءات تطوى حقبة من المطالبات التى نادت بها المرأة السعودية، على مدار السنوات الماضية، وأصبح متاحًا للنساء التواجد فى مدرجات الملاعب الكبرى، ومؤازرة المنتخبات الوطنية، والأندية، أسوة بالرجل بدءًا من العام القادم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

شهادة حق

المراة السعودية المثقفة من احلى وأمتع النساء العربيات

فوق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة