خلال مشاركته فى ورشة عمل

طارق الملا: السلامة والصحة المهنية جزءا رئيسيا من صناعة البترول

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017 12:19 م
طارق الملا: السلامة والصحة المهنية جزءا رئيسيا من صناعة البترول وزير البترول خلال مشاركته بورشة العمل
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن السلامة والصحة المهنية ركن أصيل فى استراتيجية الوزارة ومشروع تطوير وتحديث قطاع البترول، حيث تعتبر قاسما مشتركا فى كافة الأنشطة البترولية من بحث واستكشاف مروراً بكافة عناصر منظومة العمل والإنتاج، وذلك من منطلق المسئولية الكاملة لتأمين ظروف التشغيل الآمن للعاملين والمعدات والمنشآت ، مشيراً إلى أنه لا تهاون أو تنازل عنها فى جميع أنشطة القطاع .

جاء ذلك خلال ورشة العمل الثانية الخاصة بدعم السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة والتى تعقد سنوياً لاستعراض الإجراءات المتبعة فى هذا المجال والتعرف على التقنيات والأساليب العلمية الحديثة فى شركات البترول العالمية العاملة فى مصر وتبادل الخبرات والتواصل فيما بينها .

شارك فى أعمال الورشة قيادات وزارة وقطاع البترول وعدد كبير من رؤساء الشركات البترولية العالمية والمصرية .

وزير البترول خلال ورشة السلامة والبيئة ١
وزير البترول خلال ورشة السلامة والبيئة ١

وأوضح الملا خلال أعمال الورشة، أن تخصيص يوم سنوى كامل للسلامة يأتى فى إطار العمل على تأصيل ثقافة السلامة لدى العاملين وترجمتها لأسلوب حياة فى العمل والحياة العامة ، مشيراً إلى حرص قطاع البترول على الاستمرار فى تطوير وتأهيل العاملين وإكسابهم المهارات الأساسية والضرورية نحو تأدية واجبهم بأمانة، لافتاً إلى أن مسئولية السلامة ليست مقتصرة على إدارة السلامة بشركاتنا فقط، بل هى مسئولية كل فرد.

وأكد الوزير أن كل عام يشهد تطوير وتحسين فى إجراءات السلامة والصحة المهنية، وفوض الوزير الجميع فى اتخاذ قرار وقف العمل إذا ما تراءى أن هناك خطأ ما وارد في العمل من أجل تجنب الحوادث ، وطالب القيادات بتبليغ ذلك لكل العاملين فى القطاع .

وأعلن الوزير خلال ورشة العمل، عن مبادرة جديدة تطبق لأول مرة فى قطاع البترول بمنح جوائز سنوية للشركات والعاملين الذين أدوا إنجازات متميزة فى مجال السلامة والبيئة بدءًا من العام القادم .

وزير البترول خلال ورشة السلامة والبيئة ٢_1
وزير البترول خلال ورشة السلامة والبيئة ٢_1

وأشاد رؤساء الشركات الأجنبية بقرار الوزير، بمنح الصلاحية لكافة العاملين أن يتخذوا قرار إيقاف العمل إذا ما رأوا احتمالية حدوث مخاطر أو حوادث قد تعرض حياة العاملين للخطر . كما أشادوا بعقد ورشة العمل سنوياً والذى يعطى رسالة قوية لكافة العاملين بأهمية السلامة والصحة المهنية ، كما أكدوا حرصهم على تطبيق إجراءات ومعايير السلامة ليس فقط فى شركاتهم وموظفيهم وإنما أيضاً للمقاولين والشركات التى تشارك فى تنفيذ المشروعات البترولية .

وأكد وزير البترول فى كلمته للعاملين فى مختلف المواقع البترولية عبر الفيديو كونفرانس أن السلامة والصحة المهنية جزءا رئيسيا من صناعة البترول وعناصر عملية الإنتاج المتكاملة فى كافة الأنشطة البترولية، وأن هناك استراتيجية متوازنة للتعامل مع مخاطر الصناعة تتضمن التخطيط واتخاذ الإجراءات الوقائية وتأهيل وتدريب العاملين وتوفير المهمات والمعدات للعمل بأمان والتأهب لمواجهة أى أزمات قد تحدث أثناء العمل، مشيراً إلى أن الرؤية التى تم وضعها لقطاع البترول فى إطار مشروع التطوير والتحديث تتضمن عدد من القيم الرئيسية التى ينبغى الحفاظ عليها ويأتى على رأسها السلامة والصحة المهنية.

وزير البترول خلال ورشة السلامة والبيئة ٣_2
وزير البترول خلال ورشة السلامة والبيئة ٣_2

وعقب ذلك دارت مناقشات بالفيديوكونفرانس حول إجراءات السلامة المتبعة فى بعض المواقع البترولية وهى حقول بدر الدين-3 بالصحراء الغربية ومجمع غازات الصحراء الغربية التابع لشركة جاسكو، وورش المعدية التابعة لشركة بتروجيت ومجمع إيثيدكو بالإسكندرية ، حيث تبادل الوزير مع المسئولين الحديث حول السلامة والصحة المهنية بتلك المواقع، مشيدا بإجراءات السلامة المتبعة فى موقع المعدية لتصنيع المعدات التى تضاهى الشركات العالمية فى هذا المجال بشهادة الشركات العالمية العاملة فى مصر.

وزير البترول خلال ورشة السلامة والبيئة
وزير البترول خلال ورشة السلامة والبيئة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة