تعرف على 10 مشروعات غاز تنفذها وزارة البترول باستثمارات 39.2 مليار دولار

الأحد، 26 نوفمبر 2017 07:30 م
تعرف على 10 مشروعات غاز تنفذها وزارة البترول باستثمارات 39.2 مليار دولار وزير البترول المهندس طارق الملا
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستهدف وزارة البترول والثروة المعدنية، زيادة الإنتاج المحلى من الغاز الطبيعى والزيت الخام من 10 مشروعات يجرى تنفيذها حاليا من الشركاء الأجانب بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 39.2 مليار دولار.
 
وتشمل خطة وزارة البترول، العمل على تنفيذ 10 مشروعات يأتى على رأسها مشروع حقل ظهر بمنطقة امتياز شروق البحرية بالمياه العميقة بالبحر المتوسط ، والمتوقع أن يبدأ باكورة  إنتاجه قبل نهاية العام الحالى بنحو 350 مليون قدم مكعب تزيد إلى 1.2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى عند اكتمال المرحلة الأولى قبل منتصف العام المقبل.
 
وتتولى تنفيذ مشروع حقل ظهر شركة بتروشروق وشركة أيوك التابعة لشركة إينى الإيطالية.
 
تنمية حقول شمال الاسكندرية وغرب البحر المتوسط ، حيث من المخطط أن تنتج المرحلة الثانية من هذا المشروع ما يتراوح بين 500 -700 مليون قدم مكعب من حقلى جيزة وفيوم، على أن تبدا فى الإنتاج قبل نهاية العام المقبل. وتتولى شركة بى بى الإنجليزية تنفيذ هذا المشروع.
 
كان الرئيس عبد الفتاح السيسى، قد افتتح المرحلة الأولى من حقول شمال الاسكندرية نهاية شهر مايو الماضى بطاقة إنتاجية تتراوح ما بين 600 -700 مليون قدم مكعب يوميا، وقبل الموعد المخطط لبدء الإنتاج من المشروع بنحو 8 أشهر.
 
تنمية حقل أتول بمنطقة امتياز شمال دمياط البحرية التابعة لشركة بى بى البريطانية، المقرر أن يبدا إنتاجه قبل نهاية العام الحالى بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 200 مليون قدم مكعب يوميا . وتتولى شركة الفرعونية وشركة بى بى الإنجليزية تنفيذ هذا المشروع.
 
وتشمل خطة وزارة البترول تنمية حقل الأمل بشركة أمل للبترول، بالإضافة إلى تنمية حقل مذهل بشركة بترووزنيمة.
 
وبحسب الخطة الإنتاجية للوزارة، فإنها تشمل تنمية حقلا أتين  وميريت، حيث تتولى شركة أيوك تنفيذ المشروعين، بالإضافة إلى تنمية حقول البرلس حيث تتولى شركة شل الهولندية تنفيذ وتنمية هذا المشروع.
 
وتشمل الخطة تنمية حقل سلامات بالبحر المتوسط وتتولى شركة بى بى الإنجليزية تنفيذ هذا المشروع، وأيضا تنمية حقول شمال سيناء "المرحلة الثانية ب".
 
وبحسب بيانات رسمية صادرة عن وزارة البترول، فإن حجم إنتاج مصر من الغاز الطبيعى يتراوح ما بين 5.1 إلى 5.3 مليار قدم مكعب يوميا، فى حين يبلغ إنتاج مصر من الزيت الخام نحو 630 ألف برميل يوميا.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة