س و ج متى تنتهى "البترول" من توصيل الغاز الطبيعى للمنازل.. "إيجاس" تنتهى من توصيل 8.2 مليون وحدة سكنية خلال 37 عاما.. الإحصاء: 5 ملايين شقة مؤهلة لم تستفد من المشروع.. والوحدة تتكلف 1850 جنيها

السبت، 18 نوفمبر 2017 10:50 ص
س و ج متى تنتهى "البترول" من توصيل الغاز الطبيعى للمنازل.. "إيجاس" تنتهى من توصيل 8.2 مليون وحدة سكنية خلال 37 عاما.. الإحصاء: 5 ملايين شقة مؤهلة لم تستفد من المشروع.. والوحدة تتكلف 1850 جنيها المهندس طارق الملا وزير البترول
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسعى وزارة البترول والثروة المعدنية، إلى توصيل الغاز الطبيعى إلى المنازل فى كافة أنحاء مصر، لتخفيف أعباء دعم البوتاجاز عن كاهل، ووصلت معدلات توصيل الغاز الطبيعى إلى المنازل منذ بداية المشروع فى عام 1980 وحتى نهاية العام المالى الماضى 2016 – 2017 نحو 8.2 مليون وحدة سكنية ، لكن السؤال المهم متى تنتهى مصر من توصيل الغاز الطبيعى للمنازل؟

اليوم السابع يرصد فى هذه التقرير عدداً من التساؤلات الهامة حول هذا الموضوع.

ما هى معدلات توصيل الغاز الطبيعى للمنازل التى تقوم بها وزارة البترول؟

مع بدء مشروع توصيل الغاز الطبيعى للمنازل عام 1980 كانت معدلات التوصيل لا تتجاوز 50 ألف وحدة سنويا، وذلك خلال الفترة من 1980 وحتى 1999، ليصل إجمالى عدد الوحدات التى تم توصيل الغاز الطبيعى لها خلال 20 عام نحو مليون وحدة سكنية فقط.

 مع بداية الألفية الجديدة ارتفعت معدلات التنفيذ إلى نحو 275 ألف وحدة سنويا ، وذلك خلال الفترة من بداية عام 2000 وحتى نهاية عام 2009 ، حتى وصل عدد الوحدات التى تم توصيل الغاز الطبيعى لها خلال هذا العقد نحو 2.8 مليون وحدة.

وخلال الفترة من 2010 حتى منتصف عام 2013 بلغ متوسط توصيل الغاز الطبيعى نحو 575 ألف وحدة سكنية ، ليصل إجمالى ما تم تنفيذه خلال هذه الفترة فقط إلى نحو 1.7 مليون وحدة سكنية .
بينما وصل متوسط توصيل الغاز الطبيعى للمنازل خلال الفترة من العام المالى 2013- 2017 وحتى نهاية العام المالى 2016 -2017 إلى 675 ألف وحدة سكنية ليصل إجمالى عدد الوحدات التى تم توصيل الغاز الطبيعى لها خلال هذه الفترة إلى نحو 2.7 مليون وحدة سكنية.

كم تمثل الزيادة الأخيرة منذ 2013 وحتى 2017 من مشروع توصيل الغاز الطبيعى للمنازل؟
 

الزيادة التى تمت خلال الفترة من 2013 وحتى 2017 والتى شهدت توصيل الغاز الطبيعى لنحو 2.7 مليون وحدة سكنية تمثل نحو ثلث ما تم إنجازه على مدار عمر المشروع البالغ 37 عاما.
ك

كم عدد الوحدات السكنية التى لم يتم توصيل الغاز الطبيعى لها؟


قبل توصيل الغاز الطبيعى للمنازل، فإن هناك العديد من الاشتراطات يجب توافرها فى المنزل أهمها توصيل الصرف الصحى للمنزل، وإلا يكون المنزل مخالفا لشروط البناء، وطبقا لإحصائيات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فإن هناك نحو 5 ملايين وحدة سكنية مؤهلة لم  يتم توصيل الغاز الطبيعى لها.

متى تنتهى وزارة البترول من توصيل الغاز الطبيعى إلى كل منازل مصر؟

طبقا لمعدلات التنفيذ التى تستهدفها وزارة البترول بداية من العام المالى المقبل والذى يبدأ من يوليو 2018 ، والتى ستصل إلى نحو مليون وحدة سكنية سنويا، فإن الـ5 ملايين وحدة سكنية المؤهلة والتى لم يتم توصيل الغاز لها قد تستغرق نحو 5 سنوات فقط.

كيف يتم تحديد أولويات تنفيذ المشروع؟

يتم تحديد أولويات بدء تنفيذ مشروع توصيل الغاز الطبيعى للمنازل بين وزارة البترول والمحافظين، وفقا لعدة اعتبارات يأتى على رأسها الكثافة السكانية، وجاهزية الوحدات للتوصيل.

ما هى تكلفة توصيل الغاز الطبيعى للمنازل؟

تصل تكلفة توصيل الغاز الطبيعى إلى المنازل 1850 جنيها للوحدة السكنية الواحدة.

لماذا تصر وزارة البترول على توصيل الغاز لأكبر عدد ممكن من المنازل؟

توصيل الغاز الطبيعى للمنازل يعد مشروعا قوميا لمصر، خاصة أنه البديل الجيد والموفر للبوتاجاز الذى تستورد مصر 50% من احتياجاتها منه، البالغة 4.5 مليون طن بوتاجاز سنويا، بينما تنتج 2.3 مليون طن فقط.

وبحسب تصريحات سابقة للمهندس محمد حسنين رضوان، وكيل وزارة البترول السابق لشؤون مشروعات الغاز الطبيعى السابق، فإن كل عميل يتم توصيل الغاز الطبيعى لمنزله يوفر على الدولة نحو 110 دولارات سنويًا من قيمة فاتورة استيراد البوتاجاز.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدي

محرمون من الغاز الطبيع يا حكومة

بسم الله الرحمن الرحيم السيد الفاضل / رئيس شركة غاز مصر تحية طيبة وبعد ،،، الموضوع : قمنا يشراء قطع اراضي محدودة المساحة بشارع محمد الاسود ( ضمن الكردون الجديد ) من حي البساتين الحي الغربي – شبين الكوم – محافظة المنوفية *قامت شركة غاز مصر بمد خط غاز جديد بالشارع الذي نقيم به مروراً من امام منازلنا مباشرة ضمن مشروع يتم العمل به بالحي الغربي طريق الماي القديم شبين الكوم قطاع 14 وعندما توجهنا الي ادارة الشركة لعمل المعاينات وتوصيل الغاز افاد المسئولين باننا ليس ضمن المشروع واننا خدمة عملاء . فكيف خدمة عملاء ونحن منازل جديدة ولم يسبق ان تم توصيل خطوط غاز لنا مسبقة وان الخط الذي يتم مده الان من امامنا ضمن مشروع جديد . الرجا الموافقة علي ضم الشارع ضمن هذا المشروع اسوة بباقي المواطنين الذي سوف يخدمهم هذا الخط المار من امام منازلنا حيث انه خط جديد تقوم به الشركة وليس خدمة عملاء كما يقول السادة المسئولين بشركة غاز مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عادل الاسكندرانى

تكلفة الوحدة اكثر من ستة الاف جنيها الجا المصداقية

تكلفة الوحدة اكثر من ستة الاف جنيها الجا المصداقية

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد مصطفى الهواري الفيوم

رسوم التوصيل عالية

ردا على سؤال كم تبلغ تكلفة توصيل الغاز واجاب سيادته بأن الرسوم 1850 جنيه للوحدة وهذا الكلام عاري تماما من الصحة حيث يبلغ الحد الادني للتوصيل 4300 جنيها للدور الارضي ويزداد بارتفاع الدور وكذلك تضع الشركة اعلان بان هناك هدية لكل مشترك وبعد الاشتراك يدعون بأنه لا توجد أي هدايا مع استمرارهم بوضع الاعلان من يحاسب هؤلاء .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة