الصحف العربية اليوم.. الاتحاد الأوروبى يدعو إسرائيل لوقف هدم منازل الفلسطينيين.. والعالم يدين حادث العريش واستشهاد 305.. وترحيب سعودى بنتائج الاجتماع الثانى للمعارضة السورية.. والحريرى: لن نقبل مواقف حزب الله

السبت، 25 نوفمبر 2017 05:30 م
الصحف العربية اليوم.. الاتحاد الأوروبى يدعو إسرائيل لوقف هدم منازل الفلسطينيين.. والعالم يدين حادث العريش واستشهاد 305.. وترحيب سعودى بنتائج الاجتماع الثانى للمعارضة السورية.. والحريرى: لن نقبل مواقف حزب الله العالم يدين حادث العريش
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصدرت ردود الأفعال على حادث مسجد الروضة بالعريش مانشيتات الصحف العربية الصادرة، اليوم، السبت، وأشارت إلى ارتفاع عدد شهداء الهجوم الإرهابى الذى استهدف مسجد الروضة بمنطقة بئر العبد بشمال سيناء، إلى 305، بينهم 27 طفلا، وإصابة 128 آخرين.


وأشارت النيابة إلى أن عدد منفذى الهجوم الإرهابى بين 25 و30 شخصاً، كانوا يرفعون علم تنظيم "داعش"، وأعلن الجيش المصرى فى وقت سابق، اليوم، تدميرَ عدد من العربات التى نفَّذَت الهجوم الإرهابى على مسجد الروضة.


واهتمت الصحف بتصريحات المتحدث العسكرى العقيد أركان حرب تامر الرفاعى فى بيان، حيث قال إنه «فى إطار ملاحقة القوات المسلحة للعناصر الإرهابية المسئولة عن استهداف المصلين بمسجد الروضة بمدينة بئر العبد، قامت القوات الجوية بمطاردة العناصر الإرهابية واكتشاف وتدمير عدد من العربات المنفِّذة للهجوم الإرهابى الغاشم، وقتل من بداخلهم فى محيط منطقة الحدث، فضلاً عن استهداف عدد من البؤر الإرهابية التى تحتوى على أسلحة وذخائر خاصة بالعناصر التكفيرية".


وأضاف البيان أن «قوات إنفاذ القانون بشمال سيناء بالتعاون مع القوات الجوية تواصل تمشيط البؤر الإرهابية، والبحث عن باقى العناصر التكفيرية للقضاء عليهم".

الخليج
الخليج

 

كما توعد الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى فى كلمة توجه بها إلى الأمة وبثها التليفزيون المصرى أمس الجمعة، بالرد «بالقوة الغاشمة» على مرتكبى هجوم مسجد الروضة بسيناء الذى راح ضحيته 235 شهيداً على الأقل، وقال السيسى فى كلمته بنبرة عالية وغاضبة «سنرد على هذا العمل بقوة غاشمة فى مواجهة هؤلاء الشرذمة المتطرفين، الإرهابيين، التكفيريين»، وتابع "ستقوم القوات المسلحة المصرية والشرطة المدنية بالثأر لشهدائنا واستعادة الأمن والاستقرار بمنتهى القوة خلال الفترة القليلة القادمة".

 

واعتبر السيسى الحادث يستهدف «تحطيم إرادة المصريين» وأنه يأتى ضمن «مخطط إجرامى كبير» يستهدف تدمير ما تبقى من منطقتنا العربية، داعياً المصريين إلى أن يثقوا فى قدراتهم وهم يخوضون «أشرف وأنبل معركة» فى مواجهة «القتلة من أهل الشر وأهل التدمير»، وأكد السيسى أن الحادث لن يزيد مصر إلا إصراراً وقوة فى مواجهة الإرهاب بكل القوة والعزم الذى لا يلين، وكانت مصادر أمنية قد أعلنت فى ساعة متأخرة من ليلة أمس، مقتل 15 من العناصر الإرهابية المتورطة فى مذبحة الروضة.

 

وقال السيسى «هذا الحادث الإرهابى والآثم لن يزيدنا إلا صلابة وقوة وإرادة فى أن نقف ونتصدى ونكافح ونحارب الإرهاب». وأضاف «ما يحدث فى سيناء هو انعكاس حقيقى للإرهاب الذى تواجهه مصر بالنيابة عن المنطقة والعالم كل".

 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى أن الألم الذى يشعر به أبناء الشعب المصرى لن يذهب سُدى، مشيراً إلى أن المصريين سوف يستمدون منه الأمل والعزيمة، للانتصار فى هذه الحرب التى تخوضها مصر بشرف وقوة ضد الإرهاب الأسود، الذى سيلقى هزيمته ونهايته فوق أرض مصر المباركة.

 

الحريرى: نرفض تصرفات حزب الله

وأبرزت الصحف العربية تصريحات رئيس الوزراء اللبنانى سعد الحريرى، حيث أكد فى بيان صحفى، عدم قبول مواقف حزب الله التى «تؤثر على أشقائنا العرب أو تستهدف أمنهم».

 

الاتحاد الأوروبى يدعو إسرائيل لوقف التدمير

ومن مصر للشأن الفلسطينى حيث دعا الاتحاد الأوروبى السلطات الإسرائيلية إلى وقف هدم المنازل والممتلكات الفلسطينية مع تزايد قرارات الهدم والإخلاء بحق الفلسطينيين من أراضيهم.

صحيفة الخليج
صحيفة الخليج

 

وحسب صحيفة عكاظ ، قالت بعثات دول الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله في بيان لها: إن الاتحاد "يدعو السلطات الإسرائيلية إلى وقف هدم البيوت والممتلكات الفلسطينية، نظرا لكون هذه السلطات قوة احتلال عليها التزامات وفق القانون الدولي الإنساني".

 

 

اجتماع المعارضة السورية

 

ومن جانب آخر عبّر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية عن ترحيب المملكة العربية السعودية بنتائج الاجتماع الموسّع الثاني للمعارضة السورية الذي عقد في الرياض، حسبما أفاد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية اليوم .

الملك سلمان
الملك سلمان

 

وأفاد المصدر بأن نجاح المعارضة السورية في توحيد موقفها بجميع مكوناتها ومنصاتها وتأسيس هيئة تفاوضية تمثل الجميع، من شأنه تعزيز موقف المعارضة في المفاوضات ويسهم في تحقيق ما يصبو إليه الشعب السوري الشقيق، واختتم المصدر تصريحه بتهنئة الهيئة وأعضائها والتمنيات لهم بالتوفيق والسداد.

 

وكان نصر الحريري، رئيس «هيئة المفاوضات» للمعارضة السورية، أكد أن صفوف المعارضة توحدت في ختام اجتماعاتها في الرياض، وباتت تستطيع البدء في حوار مباشر مع النظام من أجل الانتقال إلى مرحلة سياسية، وفق المرجعيات الدولية، مطالباً بإشراف الأمم المتحدة على أي اجتماعات للحل في سوريا.

وقال الحريري في مؤتمر صحافي في الرياض، إن ستيفان دي ميستورا، المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، «قدم لنا الدعوة للجلوس إلى طاولة واحدة للتوصل إلى إطلاق العملية السورية على أرضية صلبة، والدفع بالمفاوضات نحو الأمام».

أما جمال سليمان الذي يمثل منصة القاهرة، فقال في المؤتمر الصحافي ذاته إن «ما تم إنجازه في الرياض هو خطوة مهمة للبدء في عملية التفاوض المباشرة، ولن يكون هناك أي عائق للجلوس على طاولة واحدة».

من جهته، أكد علا عرفات الذي يمثل منصة موسكو، أن المعارضة السورية وفد واحد غير موحد، وذلك نسبة لوجود خلافات لم يتم الوصول إلى حل لها حتى الآن. واعتبر أن رحيل رئيس النظام بشار الأسد أو بقاءه شروط مسبقة، وأن البيان الختامي لاجتماع الرياض لم يشر إلى ذلك.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة