"نصدق مين".. دراسات أجنبية عكس بعض.. الجنس بيجيب أزمة قلبية ولا بيعزز صحة القلب.. القهوة مفيدة ومضرة فى نفس الوقت.. الزبدة بتحميك من الإصابة بالسكر بس ممكن تجيبلك القلب.. والفيس بوك بيسبب الاكتئاب وبيعالج منه

الأربعاء، 22 نوفمبر 2017 05:42 م
"نصدق مين".. دراسات أجنبية عكس بعض.. الجنس بيجيب أزمة قلبية ولا بيعزز صحة القلب.. القهوة مفيدة ومضرة فى نفس الوقت.. الزبدة بتحميك من الإصابة بالسكر بس ممكن تجيبلك القلب.. والفيس بوك بيسبب الاكتئاب وبيعالج منه القهوة
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عناوين الصحف والمواقع تتحدث كل يوم عن اكتشافات وفوائد لبعض الأشياء، ثم تحذر من الأشياء نفسها فى اليوم التالى، مثلا نقرأ دراسة تتحدث عن فوائد مذهلة للقهوة، ثم تأتى دراسة أخرى لتؤكد وجود أضرار كارثية للقهوة..  وهنا ينتابنا الشعور بالتشتت والحيرة ونقول لأنفسنا "نصدق مين؟".

"اليوم السابع" يكشف فى التقرير التالى مجموعة من الدراسات وعكسها، والتى تحمل نتائج متناقضة، وتشمل:

هل ممارسة الجنس تسبب أزمة قلبية أم تساعد على تعزيز قوة القلب؟
 

  • ممارسة الجنس يمكن أن تسبب أزمة قلبية

كشف تقرير جديد من قبل جمعية القلب الأمريكية، أن واحدة من كل 100 حالة سكتة قلبية في الرجال ترتبط بـ"ممارسة الجنس".

ووفقاً لموقع صحيفة “Mirror” البريطانية، أظهر التقرير الحديث أن معدل إصابة الإناث بسكتة قلبية أقل من الرجال بكثير، حيث تبلغ حالة واحدة فقط في كل 1000 إصابة.

والسكتة القلبية المفاجئة تحدث عندما يتوقف القلب فجأة عن الضرب بدون سابق إنذار، وإذا لم تعالج على الفور فإنها يمكن أن تؤدي إلى الوفاة فوراً.

ولتأكيد نتائج التقرير، فحص الباحثون قاعدة بيانات الوفيات غير المتوقعة في ولاية أوريجون من عام 2002 إلى عام 2015 لتحديد مدى تكرار حدوث السكتة القلبية المفاجئة، في غضون ساعة من الجنس لجميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة.ووجد الباحثون 4557 حالة سكتة قلبية مفاجئة في بورتلاند خلال فترة الدراسة 13 عاماً، ومن بين هؤلاء، تم ربط (0.7٪) من الحالات بالنشاط الجنسي.

وأشار الباحثون إلى أن معظم الحالات من الرجال المصابين بسكتة قلبية لديهم تاريخ سابق من أمراض القلب والأوعية الدموية، وبعضهم استخدموا الأدوية والمنشطات والمشروبات الكحولية.

وتقترح مؤسسة القلب البريطانية أنه بعد نوبة قلبية أو عملية جراحية، يجب أن ينتظر المرضى عادة من أربعة إلى ستة أسابيع قبل ممارسة النشاط الجنسي.

  • ممارسة الجنس تعزز صحة القلب

وجدت دراسة في جامعة كوينز بلفاست أن ممارسة الجنس ثلاث مرات في الأسبوع يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأزمة قلبية أو السكتة الدماغية.

كما وجدت دراسة اسكتلندية أن الرجال والنساء الذين يمارسون الجنس بانتظام تعاملوا بشكل جيد مع الإجهاد وكان لديهم ضغط دم أقل من أولئك الذين امتنعوا عن ممارسة الجنس. 

وربط الباحثون في جامعة برينجهام يونج في الولايات المتحدة الجماع المتكرر بخفض ضغط الدم.

 

هل القهوة تحمى من أمراض القلب أم تتسبب فيها؟
 

هناك دراسات متضادة في النتائج، ولكن في الحقيقة ليس هناك دليل علمي محكم يثبت أو ينفي أن تناول القهوة بكميات معتدلة يحمي أو يسبب أمراض شرايين القلب.

  • فوائد القهوة لمرضى القلب وارتفاع ضغط الدم

أشارت دراسة أجرتها جمعية أيوا لصحة النساء بالولايات المتحدة إلى أن القهوة ذات فائدة كبرى للقلب والأوعية الدموية، حيث إن النساء اللاتي يتناولن حوالي 3 فناجين يومياً تقل لديهم احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 24%.

وتابع الباحثون حالات 27 ألف سيدة على مدى 15 عاماً واتضح أن هذه الفائدة تتضاءل إذا زاد عدد الفناجين التي يتم تناولها يومياً على ثلاثة.

  • أضرار القهوة لمرضى القلب

كشفت دراسة علمية أشرف عليها باحثون أمريكون من جامعة كاليفورنيا، أن الإكثار من القهوة يزيد من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، لأنها تضعف من الشرايين وتزيد من التعرض للقلق والتوتر، فينتج عنها الإصابة بأمراض القلب، لذا من الأفضل شرب كوب واحد من القهوة خلال اليوم ولا يجب أن تكون ثقيلة أو غامقة أكثر من اللازم.

 

هل مواقع التواصل الاجتماعى تسبب الاكتئاب أم تعالج منه؟
 

  • فوائد موقع التواصل الاجتماعى "الفيس بوك"

كشفت دراسة أمريكية أشرف عليها باحثون من جامعة نيويورك، أن مواقع التواصل الاجتماعى تساعد على تكوين صداقات ومشاهدة صور الأصدقاء وتعليقاتهم مما يساعد على التغلب على الاكتئاب.

  • أضرار مواقع التواصل الاجتماعى

أظهرت دراسة علمية أشرف عليها باحثون بريطانيون أن الفيسبوك بوابة لنشر الأكاذيب والخدع والأفكار الهدامة مثل إعلانات الوظائف المزيفة لجلب معجبين للصفحة دون الاهتمام بمشاعر الباحثين عن وظيفة.

وأكدت الدراسة أن هناك أشخاصا يصبحون مدمنين للفيسبوك ومواقع التواصل الاجتماعى، مما قد يسبب لهم الاصابة بالاكتئاب لعدم قدرتهم على التعامل مع الأشخاص وجهاً لوجه.

 

هل الزبدة مفيدة لمرضى القلب أم تساهم فى الإصابة بالمرض القاتل؟
 

  • فوائد الزبدة لأمراض القلب

بعد أن كانت الزبدة السبب الرئيسى فى زيادة الوزن، أكدت دراسة حديثة أشرف عليها باحثون نرويجيون أن الزبدة تعمل على زيادة الكولسترول النافع فى الجسم.

وتناول الزبدة أو عدم تناولها كان أمرا مثيرا للجدل فى الأوساط البحثية هذا العام، حيث تصدرت دراسة من جامعة تافتس عناوين الصحف فى يونيو الماضى، معلنة أن ملعقة من الزبدة يوميا يمكن أن تحد من خطر الإصابة بمرض السكر.

  • أضرار الزبدة لأمراض القلب

أشارت جامعة هارفارد إلى أن الدهون المشبعة مثل الزبدة تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 8%.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة