أهلى "محمود طاهر" رائد الاستثمار الرياضى فى مصر

السبت، 18 نوفمبر 2017 07:18 م
أهلى "محمود طاهر" رائد الاستثمار الرياضى فى مصر محمود طاهر
كتب محمد عراقي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لأول مرة فى تاريخ الرياضة المصرية، ينجح نادٍ فى تحقيق أرباح خرافية فى ظل تراجع الاستثمار مؤخرًا، وهو ما قدمه محمود طاهر خلال فترة رئاسة النادى الأهلى ونجح خلالها فى تحويل القلعة الحمراء إلى مؤسسة استثمارية قوية معتمدًا على صناعة النجوم والاستثمار فى كرة القدم والذى أنعش خزينة النادى بمئات الملايين خلال فترة رئاسته.

 

بداية صعبة مثقلة بالديون

فى البداية تسلم محمود طاهر النادى الأهلى مثقلاً بالديون والأزمات وأبرزها الوقفات الاحتجاجية لموظفى وعمال النادى للمطالبة بتحسين ظروفهم وصرف مستحقاتهم المالية، فى مشهد لا يليق بالنادى الأهلي أكبر أندية مصر وأفريقيا والوطن العربي.

 

الأوضاع تتغير فى الأهلى بعد قدوم محمود طاهر

ومع قدوم محمود طاهر بدأت الأوضاع تتغير بالتدريج بعدما تسلم خزينة النادى بها 4 ملايين جنيه من بينها 2.5 مليون جنيه مخصصة لأعضاء فرع الشيخ زايد.. وكانت هناك 8 ملايين جنيه مستحقات للموظفين بجانب 128 مليون جنيه مديونيات و70 مليون جنيه للاعبين السابقين.

أما الآن أصبحت الميزانية بها 456 مليون جنيه فائضًا تراكميًا بجانب سيولة مالية وصلت إلى 160 مليونًا آخرين.

 

الريادة فى الاستثمار الرياضي

ومن أبرز ما قدمه محمود طاهر خلال تواجده على مقعد الرئاسة هو فتح باب الاستثمار الرياضى وهو الأمر الذى لم يكن موجودًا فى الأهلى من قبل، حيث اعتمد الأهلى طوال تاريخه على أبنائه من قطاع الناشئين وتدعيم صفوفه بشراء لاعبين مميزين من الخارج، ثم يتخلص من لاعبيه الشباب بإعارات ويسرح نجومه الكبار والأجانب بالمجان بعد نهاية تعاقدهم، دون تحقيق أى استفادة مالية من هؤلاء النجوم الذين كلفوا الأهلى مبالغ طائلة.

ودائمًا ما عانى الأهلى من صرف رواتب لاعبيه التى تصل إلى عشرات الملايين وكان تالبند الأكثر تأثيرًا فى ميزانية الشياطين الحمر، لكن فريق الكرة الآن أصبح مربحًا بعد النجاح فى الدخول فى عدة صفقات مميزة أبرزها بيع رمضان صبحى إلى ستوك سيتى 6 ملايين يورو وأحمد حجازى إلى ويست بروميتش بمليون جنيه إسترلينى وإيفونا إلى الدورى الصينى مقابل 8 ملايين دولار وتريزيجيه إلى أندرخلت بـ2.2 مليون يورو.

وانتعشت خزينة الأهلى بكل العملات يورو وإسترلينى ودولار ليصل المجموع إجمالا إلى حوالى 200 مليون جنيه قابلة للزيادة خاصة أن عقد إعارة حجازى يتضمن بند إعادة الشراء فى الصيف المقبل بمبلغ مالى يصل إلى 4 ملايين جنيه إسترليني.

 

الاستثمار لا يعنى غياب البطولات

ومع الاستثمار وبيع مجموعة كبيرة من نجوم الفريق لم يتوقف الأهلى عن تحقيق الألقاب والبطولات حيث حقق 7 ألقاب منها الكونفدرالية الأفريقية ولقبى الدورى ومثلهما فى السوبر المحلى وكأس مصر.

ونتيجة ذلك نجح محمود طاهر فى إبرام عقد رعاية تاريخى مع شركة صلة أنعش خزينة الأهلى بـ250 مليون جنيه، ويتطلع رئيس الأهلى الحالى إلى مواصلة مشواره وتحقيق المزيد بالترشح لرئاسة النادى مرة أخرى فى الانتخابات التى تجرى 30 نوفمبر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة