صعوبات فى إيصال المساعدات إلى المناطق المنكوبة من جراء الزلزال فى إيران

الأربعاء، 15 نوفمبر 2017 03:15 م
صعوبات فى إيصال المساعدات إلى المناطق المنكوبة من جراء الزلزال فى إيران زلزال ايران
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واجت السلطات الإيرانية صعوبة فى إيصال مساعداتها إلى المنكوبين فى المناطق النائية من الزلزال الذى ضرب غرب البلاد فى نهاية الاسبوع الماضى، وحيث تتواصل الاربعاء اعمال البحث عن ناجين محتملين.

بحسب الارقام الرسمية الاخيرة فان الزلزال بقوة 7,3 درجات أوقع 432 قتيلا فى ايران كلهم فى محافظة كرمنشاه وثمانية آخرين فى العراق.

فى كويك، مجموعة القرى التى تبعد نحو 15 كلم شمال سربل ذهاب المدينة الاكثر تضررا بالزلزال مساء الاحد، كانت غالبية المساعدات التى وزعت على السكان صباح الاربعاء بمبادرات فردية، بحسب مراسلين لوكالة فرانس برس فى المكان.

باستثناء موكب من نحو 20 سيارة اسعاف احضرت ادوية وقيام بعض فرق من الهلال الاحمر بتوزيع خيم فان المساعدات من مياه وأغذية وبطانيات فى هذه المنطقة من محافظة كرمنشاه على الحدود مع العراق تتم بشكل اساسى عبر مدنيين أتوا على متن سياراتهم، بعضهم من كردستان المجاورة على بعد 100 كلم.

يقول عبد القادرى (45 عاما) فى إشارة الى المتطوعين "ليباركم الله" لكنه يضيف "نحن بحاجة الى المياه والكهرباء والى مراحيض نقالة".

وسط الركام فى هذه القرى التى يسكنها مربو مواشى وفلاحون ودمرت بنسبة 50%، يعبر السكان عن الخوف من انتشار الأوبئة بسبب جيف الحيوانات التى لا تزال تحت الانقاض.

لكن فى القرى التى جالت عليها وكالة فرانس برس بات التركيز على ازالة الركام وشوهدت جرافة وهى ترفع بقرة نافقة من تحت الركام فى كويك حسن.

فى بلدة غاله بهادورى المجاورة، يجلس منكوبون تحت خيم قدمها الهلال الاحمر لكن تراج محمدى (20 عاما) قال لفرانس برس "هذا لا يكفى"، مشيرا الى "130 أسرة" فى القرية التى بات غالبية سكانها بلا مأوى، وتابع "هناك نحو 30 قتيلا هنا لقد دفناهم بانفسنا بالتنسيق مع الدرك".

فى إيران وحدها، قُدرت كلفة الاضرار نتيجة الزلزال ب26 الف مليار ريال ايرانى (6,3 مليارات دولار اميركى)، بحسب تقديرات أولية اعلنها مجتبى نيكردار مساعد حاكم كرمنشاه الى وكالة ايسنا للانباء.

يشكل ذلك 1,5% من اجمالى الناتج الداخلى بحسب توقعات صندوق النقد الدولى للعام 2017. وتقول السلطات ان ما مجمله 30 الف منزل تعرضت لاضرار او دمرت.

وكتب الرئيس حسن روحانى على موقعه الالكترونى الرسمى "تعرض مبان شيدتها الحكومة لاضرار جسيمة بينما منازل بناها افراد لا تزال سليمة دليل على حصول فساد"، وكان روحانى الذى تباحث فى الموضوع قبل يوم قال انه "سيبحث عن المسؤولين وسيكشف هوياتهم أمام السكان".

وعرض وزير الداخلية عبد الرضا رحمانى فضلى صباح الاربعاء قائمة امام النواب بمبادرات الحكومة فى المناطق المتضررة.

وقال فضلى "لقد ارسلنا 36 الف خيمة وسنرسل 10 الاف اخرى بعد" لتتمكن كل الأسر التى تخشى الهزات الارتدادية من النوم بامان خارج منازلها"، بحسب ما نقلت عنه وكالة ايسنا".

شدد الوزير على "عدم وجود مشكلة معينة على صعيد الامن" فى المناطق المنكوبة، الا ان بعض السكان فى كويك خصوصا اشتكوا من حصول سرقات او قيام غرباء عن المنطقة بالاستيلاء على قسم من المساعدات.

وصادقت الحكومة خلال إجتماع للوزراء على سلسلة من اجراءات القروض بدون فوائد وهبات إلى الأسر التى تعرضت لاضرار فى منازلها من اجل مساعدتها على إستبدال اثاثها أو أغراضها المدمرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة