النيابة الإدارية تخطر الطيران بمعاقبه المسئولين عن انقطاع الكهرباء عن المطار تأديبيا

الأربعاء، 15 نوفمبر 2017 10:15 ص
النيابة الإدارية تخطر الطيران بمعاقبه المسئولين عن انقطاع الكهرباء عن المطار تأديبيا مطار القاهرة -ارشيفية
كتب عبد الله محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أمرت المستشارة فريال قطب رئيس هيئة النيابة الإدارية، بإخطار وزير الطيران المدنى بما انتهت إليه تحقيقات النيابة الإدارية بالقضية 192/2017 رئاسة الهيئة لمسائلة المتهمين تأديبياً وفقاً لأحكام القانون واللوائح المعمول بها بشركة ميناء القاهرة الجوى، فى واقعة انقطاع التيار الكهربى عن صالة رقم ثلاثة بمطار القاهرة الدولى.
 
وكان المكتب الفنى لرئيس هيئة النيابة الإدارية برئاسة المستشارة سامية المتيم، أجرى تحقيقاته فى واقعة انقطاع التيار الكهربى عن صالة رقم ثلاثة بمطار القاهرة الدولى فى ساعة مبكرة من صباح يوم الجمعة الموافق 28 يوليو الماضى لمدة ثمانين دقيقة، مما ترتب عليه ارتباك حركة الطيران ونظام استلام الحقائب وأجهزة الحاسب الآلى والملاحة الجوية برمتها وعدم تشغيل المولدات الاحتياطية المخصصة للتعامل مع حالات الانقطاع المفاجئ للتيار الكهربى فضلاً عن توقف عمل كاميرات المراقبة لمدة تربو على الساعتين.
 
حيث باشر التحقيقات المستشار أحمد لطفى – عضو المكتب الفنى لرئيس الهيئة بإشراف المستشار عصام المنشاوى – وكيل المكتب، والتى انتهت إلى مسئولية عدد من العاملين بمطار القاهرة الدولى وهم كبير المهندسين بشركة ميناء القاهرة الجوى ونائب رئيس القطاع الهندسى للشئون الفنية والخدمات بشركة ميناء القاهرة الجوى ومدير التشغيل والصيانة بمبنى الركاب رقم 3 بشركة ميناء القاهرة الجوى و3 مهندسين كهرباء بشركة ميناء القاهرة الجوى، و3 فنيين كهرباء بشركة ميناء القاهرة الجوى.
 
حيث تبين من التحقيقات أن السبب فى انقطاع التيار الكهربائى هو الإهمال الجسيم من قبل المتهمين فى أداء مهام وظيفتهم وهو الأمر الذى أفضى إلى نفاذ بطاريات شاحن المحطة الرئيسية والمسئول عن تغذية دوائر التحكم بلوحة الضغط المتوسط بمبنى الركاب رقم 3 وأن جهاز شحن البطاريات -المسئول عن تغذية البطاريات بالتيار الكهربائى اللازم لشحنها- معطل لذلك لم يتم الشحن وترتب على ذلك انقطاع التغذية وعدم قدرة المولدات الإحتياطية على العمل.
 
كما ثبت بالتحقيقات أنه تم إطلاق (رسالة تحذيرية) عبارة عن الإنذار المرئى المتمثل فى الإضاءة والإنذار المسموع وهو عبارة عن صوت صفارة متقطعة وذلك فى تمام الساعة 9:21:7 صباح يوم الخميس الموافق 27/7/2017 وتم إتخاذ الإجراء من قِبل المختصين بما يفيد العلم وذلك في تمام الساعة 9:21:20 بذات اليوم دون أن يبادر أى منهم بإصلاح العطل رغم علمهم بوقوعه والذى كان من المفترض سرعة إصلاحه لكونه من الأعطال الحرجة  وذلك حتى حدوث انقطاع التيار الكهربائى الساعة 12:20 بعد منتصف الليل يوم الجمعة الموافق 28/7/2017، وكذا تهالك بطاريات الشحن والتى تم تركيبها منذ عام 2006 وتأثرت كفاءتها لطول فترة التشغيل وانتهاء عمرها الإفتراضى المقدر بعشر سنوات .
 
فضلاً عن إهمال المهندسين والفنيين المختصين بكلا الورديتين الصباحية والمسائية فى ذلك اليوم والذين كان يتوجب عليهم إستلام المحطة إستلاماً دقيقاً يضمن سلامة الأجهزة وحالتها التشغيلية ومطالعة سجل الأحوال الخاص بالمحطة وفي حال عدم التمكن من ذلك يجب التأكد من جاهزية مولدات الديزل وقياس مؤشرات الزيت والسولار به وهو مالم يحدث.
 
وقد قامت النيابة بمواجهة المتهمين فى الذكر بما كشفت عنه التحقيقات، وبناءً عليه انتهت النيابة إلى قرارها الماثل بمسائلة المتهمين تأديبياً وفقاً لأحكام القانون واللوائح المعمول بها بشركة ميناء القاهرة الجوى.
 
كما أمرت النيابة بضرورة قيام المسئولين بشركة ميناء القاهرة الجوى بالعمل على تدريب المختصين لرفع كفاءتهم بصفة عامة وبصفة خاصة للقدرة على مواجهة مثل تلك الأزمات.
 
و تشكيل إدارة لمواجهة الأزمات ويتبعها عدد كاف من الكوادر الفنية المؤهلة والمدربة لمواجهة كافة الحالات الطارئة على مستوى القطاعات المختلفة بميناء القاهرة الجوى تلافياً لحدوث مثل تلك المشكلات مستقبلاً.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة