وزير المالية عن الزيادة السكانية: مصر بتولد دولة بحجم أستراليا كل 10 سنوات

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 10:34 م
وزير المالية عن الزيادة السكانية: مصر بتولد دولة بحجم أستراليا كل 10 سنوات عمرو الجارحى وزير المالية
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير المالية عمرو الجارحى، إن ملف الزيادة السكانية هام جداً نظراً لحجم التكلفة التى يتطلبها هذا الأمر، كما أن القدرة على متابعته أصبحت فى غاية الصعوبة، وتابع:" تعداد دولة مثل استراليا 23 مليون وكندا 35 مليون .. ونحن فى مصر نستطيع أن نزود دولة بحجم استراليا كل 10 سنوات.. مصر بتولد دولة كل 10 سنوات".

وأضاف "الجارحى"، خلال حواره مع الكاتب الصحفى خالد صلاح، ببرنامج "آخر النهار"، المذاع عبر فضائية "النهار"، أنه كان يتمنى أن يكون مخصصات بندى "التعليم والصحة" من الميزانية وليست الناتج المحلى كما ينص الدستور، وتابع:"التعليم أثر بالسلب علينا خلال السنوات الكثيرة وأتمنى وجود موارد مالية تسمح بالإنفاق الجيد على التعليم والصحة".

وشدد "الجارحى"، على أنه لا ينظر للأرقام برومانسية بل فى ضوء المعطيات المتاحة، ورداً على أن الدستور كتب بنوايا حسنة حينما قرر 4% من النتاج القومى للتعليم ما قبل الجامعى، قال: "كل الناس عندها نوايا حسنة وهذا أمر جيد جداً".

واستطرد وزير المالية، قائلاً:"معدل الميزان التجارى فى عام "2015-2016"، كان سلبى  بـ19,02 مليار دولار ، وفى عام "2016-2017" انخفض إلى 15 مليار دولار ومن المتوقع أن ينخفض هذا العام إلى 10 مليارات دولار.. وميزان المدفوعات كان سلبياً 2,03 مليار دولار فى عام "2016-2017"، لكنه أصبح إيجابياً فى عام 2017 بـ13,07 مليار دولار".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

حازم توفيق

الولايات المتحدة 300 مليون نسمة ومتوسط دخل الفرد 3 الاف دولار

لابد للعودة لأسباب النجاح التي تعلمانها في مصر على مر الستيت التى تركها المصريين واختاروا ا الراحة بدل العمل والكد والسعى للمكسب السريع والعمولات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة