خالد صلاح

مشروعات الاستثمار الجديدة بالبحر الأحمر ..مجمع للثروة الحيوانية على مساحة ألف فدان.. قرية ذكية على مساحة 550 ألف متر.. منطقة حرة بسفاجا ومارينا لليخوت بمدينة القصير.. ومدينة ملاهى عالمية على مساحة 6 ملايين متر

الإثنين، 13 نوفمبر 2017 06:06 م
مشروعات الاستثمار الجديدة بالبحر الأحمر ..مجمع للثروة الحيوانية على مساحة ألف فدان.. قرية ذكية على مساحة 550 ألف متر.. منطقة حرة بسفاجا ومارينا لليخوت بمدينة القصير.. ومدينة ملاهى عالمية على مساحة 6 ملايين متر اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر


البحر الأحمر - عماد عرفة

-مشروعات جديدة تطرح فى المؤتمر الاقتصادى الدولى بالغردقة يناير المقبل 

أعلنت محافظة البحر الأحمر، عن طرح مشروعات جديدة وعملاقة خلال المؤتمر الاقتصادى الدولى المقرر إقامته على أرض مدينة الغردقة يناير المقبل.

وأكدت محافظة البحر الأحمر، أنه من ضمن تلك المشروعات إنشاء أكبر مجمع للثروة الحيوانية والداجنة بمحافظة البحر الأحمر، وعرضه بالمؤتمر الاقتصادى المقرر إقامته يناير المقبل بمدينة الغردقة.

وأكدت محافظة البحر الأحمر، أنه سيتم إقامة المشروع على مساحة ألف فدان بالكيلو 42 شمال الجونة، لتلبية مطالب واحتياجات السوق المحلية وتحقيق الأمن الغذائى فى هذا المجال.

ويضم المشروع مجمع الثروة الحيوانية والداجنة، يتكون من مجمع حظائر متعددة ومخازن تشمل حظائر ماشية – أغنام –ومخازن للعلف ومبانى إدارية، ومجمع مزارع للثروة الداجنة.

وتتكون مزرعة الدواجن من عنابر لتربية الدواجن بإجمالى 10 عنابر بمساحة وبسعة إنتاجية ثلاثين ألف طائر فى الدورة الواحدة، ومدة الدورة أربعون يوما، بالمجمع البيطرى وإدارة صحة الحيوان، ويشمل مستشفى بيطرى، مجمع المجازر الآلية، المجمع البيطرى للدجاج ويشمل مستشفى صحة الدجاج، ومصنع أدوية وأمصال ومركز بحوث، ومجزر آلى للدواجن بطاقة إنتاجية أربعون ألف دجاجة فى وردية العمل الواحدة.

كما سيتم إنشاء مجمع صناعات غذائية قائمة على اللحوم والجلود ومنتجات الألبان، مركز توزيع وتصنيع الأعلاف، وإنشاء قسم للتعبئة والتغليف ومصنع كرتون وبلاستك ومطبعة، ومجموعة ثلاجات تبريد وتجميد، ومحطة لمعالجة المياه الخاصة بالمشروع، جراج متكامل يشمل معدات نقل الحيوانات – عربات ثلاجة – ورش إصلاح وصيانة، مبنى إدارى وسكن عاملين، ومجموعة مخازن المشروع، وقسم صيانة ومحطة مواد بترولية - محطة موازين محطة مولدات كهرباء احتياطية، إقامة مصنع للعبوات البلاستيك والكارتون والطباعة بمساحة 2 فدان بغـرض إقامة صناعات العبوات البلاستيك والكارتون لتعبئة وتغليف كافة المنتجات الحيوانية ومصنع للطباعة على البلاستيك والورق .

أعلن اللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر، عن طرح مشروع إنشاء قرية ذكية بالغردقة لدعم وتنمية التكنولوجيا ومؤسسات الأعمال على الصعيدين المحلى والإقليمى، بالمؤتمر الاقتصادى المقرر إقامته بالغردقة يناير المقبل .

وأكد المحافظ فى تصريحات صحفية له، أن مشروع القرية الذكية يشمل مراكز تدريب فنية متخصصة للتدريب العملي والتأهيل لسوق العمل والتجارة الإلكترونية، وأفرع لشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومركز للبحوث العلمية والتطبيق العملي والتطوير للابتكارات العلمية والاختراعات، كذلك كلية علوم حاسب ومركز البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات و فندق وإسكان للطلبة والوافدين ، ونادى العلوم بالغردقة .

وأضاف أنه سيتم إنشاء المشروع على مساحة 550 ألف م2 ،بهدف دعم وتنمية الكيانات التكنولوجية ومؤسسات الأعمال على الصعيدين المحلى والإقليمى، ليعد أحد العلامات البارزة فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى.

كما أكد محافظ البحر الأحمر أن من ضمن المشروعات العملاقة التى يتم طرحها بالمؤتمر الاقتصادى إنشاء منطقة حرة عامة على مساحة 455 ألف متر بجوار الميناء الجاف بسفاجا  بناء على بروتوكول التعاون  بين محافظة البحر الأحمر وبين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة .

وأشار المحافظ ،أن المنطقة الحرة بسفاجا ستحتوى على بيئة صناعية جديدة لمشروعات تمارس أنشطة يكون هدفها الأول والأساسى خدمة الأنشطة السياحية القائمة مع شرط أن تكون تلك المشروعات غير ملوثة للبيئة .

ومن المشروعات المقترح إقامتها فى المنطقة الحرة والتى سيتم عرضها خلال المؤتمر الاقتصادى الدولى إنشاء مشروعات  لمحطات الخدمات الملاحية والتي توفر خدمات معدات الإنقاذ والسلامة البحرية لخدمة جميع  لنشات السياحة والسفن والقوارب فى مدن رأس غارب - والغردقة - والقصير - وسفاجا - ومرسى علم و إنشاء جميع مشروعات الخدمات اللوجيستية، ومشروعات الخدمات البترولية والتعدينية والتى سوف تقدم خدمات لمشروعات البترول والتعدين في الزعفرانة - ورأس غارب - وسفاجا - ومرسى علم - والشلاتين.

كما  أكد  محافظ البحر الأحمر على طرح مشروع إنشاء مارينا لليخوت بمدينة القصير، خلال المؤتمر الاقتصادى يناير المقبل 

وأوضح المحافظ أن مشروع إنشاء مارينا لليخوت بالقصير يحدث نقلة نوعية فى سياحة اليخوت الباحثة عن المياه الدافئة وحل مشكلة قوائم الانتظار فى محافظة البحر الأحمر، وسيتم إنشاء مارينا اليخوت بالقصير على مساحة 500 ألف م2 بتكلفة مليار جنيه، مضيفا أنه سيتم طرح عدة مشروعات من شأنها ضمان زيادة طاقة المحافظة من السفن السياحية من خلال المؤتمر الاقتصادى الدولى الأول بمدينة الغردقة يناير 2018 م.

وأوضح  أن مكونات المشروع تضم ميناء سياحى ومارينا لليخوت وفنادق وخدمات سياحية وتجارية، موضحا أنه فى حال إنشاء مشروع مارينا لليخوت بالقصير سيعود عليها بالنفع الاقتصادى.

من جانب آخر، أعلن اللواء صلاح الجمل مدير إدارة الاستثمار بديوان عام محافظة البحر الأحمر عن  طرح مشروع مدينة ملاهى عالمية على مساحة 6 ملايين متر مربع بمنطقة المركز السياحى الجديد جنوب مدينة الغردقة، الذى تبلغ مساحته 20 مليون متر مربع ضمن مشروعات المؤتمر الاقتصادى .

وأضاف مدير إدارة الاستثمار، أن المحافظة بقيادة اللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر تقوم بوضع رؤية مستقبلية لتلك المشروعات، تعتمد على السياحة كركيزة أساسية للتنمية، ومن هنا كانت فكرة مشروع إقامة أكبر ملاهى ترفيهية على غرار "ديزنى لاند" على مساحة 6 ملايين متر مربع، تحتوى على منطقة الملاهى الرئيسية وفنادق متنوعة ومتعددة، ومطاعم وكافيهات وملاهى مائية.

كما أعلنت محافظة البحر الأحمر، عن طرح مشروع مدينة رياضية عالمية فى المؤتمر الاقتصادى المقرر إقامته خلال يناير المقبل فى مدينة الغردقة، وذلك  لأستهداف الأنشطة السياحية الرياضية والمؤتمرات والمعارض الدولية والتسوق.

وأضافت محافظة البحر الأحمر فى بيان لها أن تلك المدينة تقام على مساحة مليون متر مربع، شمال مدينة الغردقة تشمل ملاعب دولية وملاعب متعددة للتدريب لاستقبال معسكرات الأندية العالمية والمحلية والمنتخبات وإقامة المسابقات المحلية والدولية- ملاعب تنس واسكواش مجهزة للمسابقات العالمية - مركز جيمانيزيم عالمي– حمامات سباحة أوليمبية – أكاديمية رياضية - إقامة ستـــاد كـــــرة قدم دولى واستاد بولو ومجمع فنادق سياحية وخدمات .

ونقل البيان تاكيد اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، بالتنوع فى الأنشطة السياحية حتى لا تقتصر السياحة بالبحر الأحمر على السياحة الشاطئية. 

يذكر أن كانت أعلنت محافظة البحر الأحمر عن اتفاق جرى بين اللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر و الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى على إقامة فعاليات المؤتمر الاقتصادى الدولى بمدينة الغردقة بنهاية شهر يناير 2018 بالتزامن مع العيد القومى لمحافظة البحر الأحمر

وأكد بيان صادر عن المحافظة ، أن فعاليات المؤتمر تضم توقيع عقود الاستثمار للإعلان رقم 1، والإعلان رقم 2 التى تم طرحها للاستثمار بالمحافظة، بإجمالى 12 مشروع، بتكلفة استثمارية 43 مليارا، كما سيشهد المؤتمر عرض مجموعة من الفرص الاستثمارية الواعدة على المستثمرين من مختلف دول العالم.

وأضاف البيان أن المؤتمر من أهم المؤتمرات الاقتصادية والتى ستتيح جذب الاستثمارات إلى المحافظة، وإنشاء عدد كبير من المشروعات الضخمة، والتى ستوفر أعدادا هائلة من فرص العمل للشباب، كما تساهم فى زيادة فرص الاستثمار بالمنطقة خلال حضور مستثمرين من جميع أنحاء العالم، مما يؤدى إلى تنشيط السياحة عن طريق نقل الصورة الذهنية لشعوب هذه الدول المختلفة، وجذب الأنظار إلى محافظة البحر الأحمر، وخلق مقاصد سياحية جديدة عن طريق سياحة المؤتمرات بالمحافظة .

 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة