عباس شومان: الأزهر شكل لجنة لتطوير المناهج الدراسية للتعليم قبل الجامعى

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017 02:12 م
عباس شومان: الأزهر شكل لجنة لتطوير المناهج الدراسية للتعليم قبل الجامعى الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر خلال مشاركته فى مؤتمر جامعة الفيوم
الفيوم – رباب الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر العلمى الرابع عشر لكلية التربية بجامعة الفيوم تحت عنوان: " تطوير التعليم فى عصر اقتصاد المعرفة وتكنولوجيا المستقبل " برعاية الدكتور خالد حمزة رئيس جامعة الفيوم بقاعة المؤتمرات بالمكتبة المركزية.

وافتتحت الجلسة الافتتاحية بحضور الدكتور عباس شومان وكيل مشيخة الأزهر الشريف، والدكتور محمد عيسى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد عبد الوهاب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

وقال الدكتور عباس شومان، وكيل مشيخة الأزهر أن مشاركته فى افتتاح هذا المؤتمر تأتى من الإيمان بدور جامعة الفيوم الريادى ضمن الجامعات المصرية فى العمل على قضية تطوير التعليم التى تعد من أهم القضايا فى كافة العصور وخاصة الزمن الحاضر بعد انتشار عدد من الظواهر السلبية نتيجة أعوام من الركود.

وأشار شومان، إلى دور مصر والتراث الإسلامى العريق الذى قاد كثير من حضارات العالم المعاصرة، وما كان لعلماء المسلمين المصريين من دور أساسى فى تأسيس العديد من العلوم النظرية والتطبيقية. وأضاف أننا لا يجب أن نعتمد على الماضى وأن الأمر يقتضى الاهتمام والدراسة والبحث المستمر لإدارة الخلل بأنظمة التعليم للالتحاق بركب الحضارة.

ولفت شومان إلى أن الأزهر شكل لجنة لتطوير المناهج الدراسية للتعليم قبل الجامعى وأنه سيتم خلال الفترة القادمة تطوير مناهج التعليم الجامعى.

و أكد الدكتور محمد عيسى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، على أهمية موضوع هذا المؤتمر العلمى لما نشهده فى هذا العصر من ثورات تكنولوجية أدت إلى زيادة الكم المعرفى بشكل هائل فى كافة المجالات والتخصصات. وأضاف أن الحاجة إلى المساهمة فى تطوير التعليم ومؤسساته كافة هى أهم أهداف وزارات التربية والتعليم والتعليم العالى والبحث العلمى وأهداف المجلس الأعلى للجامعات.

وأوضحت الدكتورة آمال ربيع رئيس المؤتمر وعميد كلية التربية، أن هناك باحثين مشاركين بالمؤتمر من دول عربية منها: الأردن، لبنان، السعودية، سلطنة عمان، الجزائر، وسوريا. وكذلك من الجامعات المصرية المختلفة منها: الزقازيق، المنوفية، بنها، الإسكندرية، الأزهر، حلوان، القاهرة، أسيوط، سوهاج. 

وأضافت أنه هناك عدد 50 بحث علمى وأوراق عمل سيتم مناقشتاها خلال جلسات المؤتمر للخروج بتوصيات تطبيقية تساهم فى تطوير نظام التعليم الفعلى والملموس المعتمد على التكنولوجيا والإقتصاد المعرفى وتوظيفه بهدف تحسين نوعية الحياة واستغلال القوى البشرية كرأس مال اجتماعى، قائلة إن مخرجات مؤسسات التعليم يجب أن تتوافق متطلبات هذا العصر، وأن هذا المؤتمر يعمل على دراسة الأهداف التى تخص الطالب والمعلم وكافة مؤسسات التعليم.

وأكد الدكتور محمود حافظ أمين المؤتمر ووكيل الكلية فى كلمته على أهمية العمل على تطوير المناهج واستجابتها لتكنولوجيا المستقبل والاقتصاد المعرفى للالتحاق بمسيرة التقدم العالمى فى مجالات التعليم.

وشملت الجلسة الإفتتاحية عرض فيلم وثاقى على كلية التربية بجامعة الفيوم، وفلماً وثائقياً آخر عن الأزهر الشريف ونشأته وأهميته. وانتهى افتتاح المؤتمر بإهداء درع جامعة الفيوم للأستاذ الدكتور عباس شومان وكيل مشيخة الأزهر. كما أهدى الدكتور عباس شومان المصحف الشريف لمسئولى المؤتمر بجامعة الفيوم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة