الفول والشوفان أهم أطعمة لخفض نسبة الكوليسترول فى الدم

السبت، 21 أكتوبر 2017 09:00 ص
الفول والشوفان أهم أطعمة لخفض نسبة الكوليسترول فى الدم زيادة الوزن -أرشيفية
كتبت نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتباع نظام غذائى خاطئ يؤدى إلى أضرار صحية كثيرة منها ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم الذى يسبب الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، الأمر الذى يتطلب ضرورة خفض نسبة الكوليسترول من خلال أتباع عدة طرق منها كما يوضحه تقرير نشره موقع أمريكى "onhealth" وهى:

 

استخدم يدك كأداة قياس أحجام الطعام

يسهم تناول وجبات الطعام ذات الحجم الكبير فى زيادة الوزن وارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم، طريقة سهلة لممارسة السيطرة جزء لتناول وجبة هو استخدام يدك كأداة قياس أحجام الطعام.

 

تناول الأسماك

تعتبر تناول الفواكه والخضروات من الأطعمة تحتوى على مضادات الأكسدة كما إن تناول الفواكه والخضروات يقلل من ارتفاع ضغط الدم ويعزز فقدان الوزن.

 

كما ينصح بتناول الأسماك لأنها عالية فى الأحماض الدهنية أوميجا 3 وانخفاض نسبة الدهون المشبعة، ما يساعد على خفض مستويات الدم، لكن يجب وضع فى الاعتبار أن تناول السمك المقلى يقلل من فوائده الصحية.

 

093ed3b7-6713-46eb-baf7-bfc88cb5ba8f
 

 

الشوفان

 

يحتوى الشوفان على الألياف والكربوهيدرات المعقدة تناولها على الإفطار يساعد على خفض الكوليسترول "السيئ" ويساعد فى السيطرة على الوزن.

 

1c45024ba3e896e9_shutterstock_106614251
 

 

المكسرات

 

تساعد المكسرات على خفض الكوليسترول لأنها مرتفعة فى الدهون غير المشبعة، كما تساعد على تقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب وينصح بتناول كميات قليلة منها لأن المكسرات مرتفعة فى السعرات الحرارية.

 

748125
 

 

الدهون غير المشبعة لحماية القلب

 

يحتاج الإنسان تناول نسبة من الدهون اليومية نسبة نحو ثلث السعرات الحرارية الدهون غير المشبعة توجد فى الزيتون وزيت الزيتون، أما الدهون المشبعة توجد فى الزبدة وزيت النخيل أما الدهون المتحولة تؤدى إلى زيادة الكولسترول عموماً جميع الدهون لديها سعرات الحرارية لذلك ينصح بالاعتدال.

 

الفول والبطاطا

يحتوى الفول على الكربوهيدرات المهمة لإنتاج الطاقة، وتوجد أيضاً فى المعكرونة والقمح الكامل، والأرز البنى عالية فى الألياف التى يمكن أن تساعد على خفض الكوليسترول فى الدم.

 

يؤدى الكربوهيدرات الموجودة فى المعجنات والأرز الأبيض والخبز الأبيض والبطاطا لزيادة مستويات السكر فى الدم بسرعة، ما يؤدى إلى الشعور بالجوع والإفراط فى تناول الطعام.

 

التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تساعد على خفض الكوليسترول والحفاظ على الوزن المثالى الذى يؤدى إلى خفض ضغط الدم وأمراض القلب خطر، كما تساعد التمارين الرياضية على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

 

1068072









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة