قرأت لك.. الإسلاموية المتطرفة فى أوروبا.. من هؤلاء المتطرفون فى فرنسا؟

الجمعة، 20 أكتوبر 2017 07:00 ص
قرأت لك.. الإسلاموية المتطرفة فى أوروبا.. من هؤلاء المتطرفون فى فرنسا؟ غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"من هم هؤلاء الجهاديون المتطرفون فى أوروبا بصورة عامة، وفرنسا بصورة خاصة؟ ما هى بؤرة الإرهاب المتطرف ومنابع تغذيته فى منطقة الشرق الأوسط؟ ما هى تداعيات عودة الجهاديين المتطرفين إلى بلدانهم بعد مشاركتهم فى القتال؟ هذه الأسئلة وغيرها الكثير  يحاول أن يجيب عنه كتاب "الإسلاموية المتطرفة فى أوروبا.. دراسة حالة الجهاديين الفرنسيين فى الشرق الأوسط"، والصادر عن المركز العربى للأبحاث ودراسة السياسات من تأليف وليد كاصد الزيدى.

يرى الكتاب أن مصطلح "الإسلاموية" ورد أول مرة فى قاموس أكسفورد فى عام 1747، لكنه اختفى من اللغة الإنجليزية مع مطلع القرن العشرين، وتحديدا عندما أكمل المستشرقون الموسوعة الإسلامية، فى حين يعود استخدامه فى اللغة الفرنسية إلى القرن الثامن عشر.

 ويقدم الكتاب رؤية فى شأن تنامى الإسلام المتطرف فى أوروبا بصورة عامة وفى فرنسا بصورة خاصة، مع التركيز على حالة جهاديى فرنسا الذين يقاتلون فى منطقة الشرق الأوسط، وتحديدا فى العراق وسوريا.

الإسلاموية
 
 ويتضمن الكتاب 4 فصول، يتناول أولها تعريفا لمصطلحات ومفاهيم هى الإسلام والإسلاموية والجهاد والجهادون، ويتطرق ثانيها إلى نشأة الإسلام فى أوروبا ودور المهاجرين المسلمين فى انتشاره وتمدده، فى حين يتحدث ثالثها عن التطرف الإسلامى فى فرنسا وحركة الإسلاميين الفرنسيين المتطرفين نحو منطقة الشرق الأوسط، وتحديدا نحو العراق وسورية، أما الفصل الرابع فخصص لتناول إجراءات فرنسا فى مواجهة ظاهرة الجهاديين الفرنسيين، ولا سيما العائدين منهم من مناطق النزاع، مثل إصدار تشريعات جديدة وتنفيذ ملاحقات قضائية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة