صحيفة إسبانية تنتقد صمت بوتين على قرارات ترامب ضد المهاجرين

الثلاثاء، 31 يناير 2017 04:31 م
صحيفة إسبانية تنتقد صمت بوتين على قرارات ترامب ضد المهاجرين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتقدت صحيفة الناثيونال الكتالونية موقف الرئيس الروسى فلاديمير بوتين من "الفيتو المعادى للمهاجرين" الذى قرره الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وقالت إنه ليس هناك أى شك فى أن قرار ترامب الخاص بحظر دخول المهاجرين من 7 دول مسلمة إلى الولايات المتحدة الأمريكية قرار مثير للجدل، وأن العالم بأجمعه من الدول الأوروبية والعربية والاتحاد الأوروبى والمفوضية الأوروبية انتقدوا هذا القرار وطالبوا بإلغائه، وذلك باستثناء روسيا.

 

ووفقا للمحلل السياسى جيميس تورتيتو فإن روسيا ترغب فى الحفاظ على علاقات جيدة مع المسلمين وحلفائها المقربين مثل كازاخستان، ولكنه فى نفس الوقت أسعد روسيا لأن من الممكن أن هذا القرار يضع حدا لأمور أخرى مثل الحرب فى سوريا.

 

وأكد المحلل السياسى أن نظام بوتين يعتمد على الحلفاء المسلمين داخل الدولة وخارجها، ولذلك فهو يرغب فى الحفاظ على علاقاته مع الطرفين، وخاصة المسلمين، وأيضا يحاول تنمية علاقة مع ترامب قد تؤدى إلى رفع العقوبات عن روسيا، لذلك يفضل الصمت وعدم إدانة القرار.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن قرار ترامب أدى إلى حالة من التوتر فى العالم بأجمعه، وأثار غضب الكثير من المسئولين والحكومات فى العالم، وقد وصف وزير خارجية بريطانيا بوريس جونسون قرار الحظر بالتّقسيمى والخاطئ، كما قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن هذه السياسة تتعارض مع جوهر المساعدة الدولية للاجئين والتعاون الدولى، إضافة إلى ذلك قال وزير خارجية فرنسا جان مارك أيرولت إن الإرهاب لا جنسية له والتّمييز ليس ردا مناسبا.  

 

الاتحاد الأوروبى سيعمل على تجنيب مواطنيه "التمييز"

أما عن الاتحاد الأوروبى وقرار ترامب المعادى للمهاجرين، فقد أعلنت المفوضية الأوروبية أنها ستعمل على تجنيب مواطنيها التعرض للتمييز بموجب المرسوم الذى أصدره ترامب، وقال مارجاريتيس سكيناس خلال مؤتمر صحفى فى بروكسل إن "محامينا على تواصل مع شركائنا الأوروبيين وغيرهم، وسنتثبت من عدم تعرض مواطنينا لأى تمييز".

وأضاف أن العواقب القانونية للمرسوم الرئاسى الأمريكى"غير واضحة بعد" من حيث انعكاساتها المحتملة على رعايا الاتحاد الأوروبى من حملة جنسيتين إحداهما من الدول المستهدفة، مؤكدا أن العناصر المتوافرة حاليا حول هذا الموضوع "متعارضة"، وقال: "نحن هنا فى الاتحاد الأوروبى، لا نقيم أى تمييز بناء على الجنسية أو العرق أو الديانة، سواء على صعيد اللجوء، أو فى أى من سياساتنا"، مذكرا بـ"تمسك" المفوضية ورئيسها جان كلود يونكر بهذه المبادئ.

الأمم المتحدة: مرسوم ترامب مخالف لحقوق الإنسان

وندد مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين بمرسوم الحظر المؤقت على مواطنى 7 دول ذات غالبية مسلمة من الدخول إلى الولايات المتحدة، معتبرا أنه "سىء النية" ومخالف لحقوق الإنسان، وكتب رعد الحسين فى تغريدة على تويتر أن "التمييز بناء على الجنسية محظور بموجب قوانين حقوق الإنسان"، ورأى أن "الحظر الأمريكى سيء النية ويهدر موارد نحن بحاجة إليها لمكافحة الإرهاب بصورة فعالة".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة