ماذا تقول الصحافة العالمية اليوم.. قرار ترامب بشأن اللاجئين يتعلق بخطط لداعش كشفهاCIA.. استمرار الضغوط على حكومة بريطانيا لإلغاء زيارة الرئيس الأمريكى.. ونتنياهو يثير أزمة دبلوماسية بتغريده عن المكسيك

الإثنين، 30 يناير 2017 02:25 م
ماذا تقول الصحافة العالمية اليوم.. قرار ترامب بشأن اللاجئين يتعلق بخطط لداعش كشفهاCIA.. استمرار الضغوط على حكومة بريطانيا لإلغاء زيارة الرئيس الأمريكى.. ونتنياهو يثير أزمة دبلوماسية بتغريده عن المكسيك الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو
كتبت ريم عبد الحميد - إنجى مجدى - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد - هاشم الفخرانى - حنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال قرارات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تطغى على اهتمام الصحف الأمريكية الصادرة اليوم، الاثنين، فقالت صحيفة واشنطن تايمز، إن قرار ترامب، بحظر دخول لاجئين من سوريا و6 بلدان مسلمة أخرى، يتعلق بخطط لتنظيم داعش الإرهابى بالتسلل إلى الدول العربية بين اللاجئين وشن هجمات إرهابية وهو ما حدث بالفعل.

 

وأشارت الصحيفة فى تقرير إلى أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "CIA"، كشفت العام الماضى عن الإستراتيجية الرسمية للتنظيم الإرهابى والتى تستند على تسلل عناصرها بين اللاجئين الذين يدخلون أوروبا والولايات المتحدة قادمين من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

من ناحية أخرى، نقلت صحيفة "واشنطن بوست"، عن مجموعة من علماء القانون الأمريكيين قولهم إن قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بشأن الهجرة، والذى تم تعليق أجزاء منه بالفعل من قبل عدة قضاة فيدراليين، من المحتمل أن يواجه سلسلة من التحديات القانونية الجديدة بشأن ما إذا كان ينتهك قانون مناهضة التمييز الصادر عام 1965، والدستور.

 

وفيما يتعلق برد فعل المسلمين الأمريكيين على قرارات ترامب، قالت مجلة "تايم" إن المسلمين فى مدينة نيويورك أبدوا شعورا بالارتياح بعد الدعم الكبير الذى حظوا به عقب مشاركة الآلاف فى احتجاجات بمطار جون كيندى وفى مانهاتن خلال اليومين الماضيين احتجاجا على قرارات ترامب.

 

واهتمت  شبكة "سى.إن.إن"، بما حدث فى كندا، وقالت إن 6 أشخاص قتلوا وجرح 8 آخرون، فجر الاثنين، فى إطلاق رجلين النار على مصلين فى نهاية صلاة العشاء بمسجد فى إقليم كيبك فى كندا. وأعلنت الناطقة باسم إدارة الأمن فى كيبيك كريستين كولومب للصحفيين، أن الضحايا تتراوح أعمارهم بين 35 وسبعين عاما.

 

و وصف رئيس الوزراء الكندى الهجوم بأنه "إرهابى" وقال فى بيان "ندين هذا الهجوم الإرهابى على مسلمين فى مركز عبادة". كما وصف رئيس مقاطعة كيبيك، فيليب كويارد، الهجوم بأنه "عمل إرهابى وعنف وحشى"، وكتب على حسابه بموقع "تويتر": "كامل تضامنا مع عائلات الضحايا والمصابين والمقربين منهم".

 

استمرار الضغط على حكومة بريطانيا بسبب ترامب

 

وفى بريطانيا، استمر الضغط على الحكومة والبرلمان بعد توقيع أكثر من مليون شخص على التماس لإلغاء زيارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب المرتقبة للندن، بينما يتوعد ناشطون بمظاهرات ضد الزيارة ويدعو آخرون لمقاطعة المنتجات الأمريكية.

 

فقالت صحيفة "التليجراف" إنه من المرجح مناقشة الزيارة المنتظرة فى الصيف القادم، فى مجلس العموم، اليوم الاثنين، إذ يناقش المجلس أى موضوع يحصل على أكثر من 100 ألف توقيع.

 

وقال مصدر من رئاسة الوزراء للـBBC إن إلغاء زيارة كهذه سيكون بمثابة "بادرة شعبوية" وستلغى، بدورها، كل ما أنجزته رئيسة الوزراء تريزا ماى فى زيارتها لواشنطن الأسبوع الماضى.

 

ووقع نحو مليون بريطانى على التماس يدعو لسحب دعوة ترامب لزيارة لندن، وقيل فى الالتماس: "يمكن أن يسمح لدونالد ترامب بدخول المملكة المتحدة بصفته رئيسا للإدارة الأمريكية ولكن يجب ألا تكون الدعوة رسمية بزيارة دولة إذ أن هذا سيسبب حرجا لجلالة الملكة".

 

وسبق أن ناقش المجلس زيارة ترامب للبلاد، ولكن لم ينتج ثمة قرار عن المناقشة، بحسب صحيفة "الإندنبدنت".

 

وانضم أعضاء بارزين من حزبى المحافظين والديموقراطيين الأحرار لدعوة زعيم حزب العمال جيريمى كوربين لتأجيل الزيارة طالما استمر حظر ترامب لمواطنى 7 دول ذات أغلبية مسلمة من دخول الولايات المتحدة.

 

وبالنسبة لجدار الولايات المتحدة الحدودى مع المكسيك، قالت صحيفة "الإندبندنت" إن كل أسرة أمريكية ستدفع 120 دولار لقاء بناء الجدار العازل على طول ألفين ميل إذا رفضت المكسيك أن تدفع نفقة الجدار لاحقا.

 

وقالت إن لجنة أمريكية متخصصة فى شئون الميزانية مكونة من أعضاء الجمهوريين والديموقراطيين وجدت أن تكلفة الجدار ستزيد من الدين الداخلى الذى يبلغ أكثر من 19 تريليون دولار، بحسب الصحيفة البريطانية.

 

صحافة إيران: ترامب يستهدف رعايانا بالتحديد

 

تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الاثنين، التظاهرات التى تجتاح مدن أمريكية ضد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وتناولت بالتحليل قرار ترامب بحظر دخول الرعايا الإيرانيين و6 دول أخرى مسلمة إلى الولايات المتحدة، فضلا عن مقال للمخرج الإيرانى على أصغر فرهادى، أعلن فيه عن عدم مشاركته فى الأوسكار، ومقاطعة الفنانة الإيرانية ترانه عليدوستى للحفل.

 

وقالت صحيفة كيهان المتشددة إن قرار ترامب استهدف بشكل أساسى الرعايا الإيرانيين، وأضافت أن القرار لا يشير إلى تشدد الرئيس الأمريكى زاعمة أنه تم الإعداد للقرار فى فترة أوباما وتم تطبيقه الآن، دون أى تغيير.

 

وفى مقال بصحيفة "أفتاب يزد" قال سيد على رضا كريمى رئيس تحرير الصحيفة، أن مناخ التشدد فى الولايات المتحدة الأمريكية أصبح ملائم لبعض الجماعات داخل إيران مشيرا إلى مصالح التيار المحافظ فى هذا المناخ، وقال إن هذا التيار كان يرجح ترامب على هيلارى كلينتون أيام الانتخابات الأمريكية، واعتقدوا أن فوزه سيسهل عليهم تحقيق ميولهم.

 

واتهم الكاتب ترامب بتدمير قواعد النظام الدولى، وأشار إلى أنه سيأتى الدور أيضا على الاتفاق النووى، ليجعله كأن لم يكن بحيله، وقال الكاتب المتشددون قد يستغلون ذلك لتعزيز ضغوطهم التى يمارسونها على حكومة روحانى على أعتاب الانتخابات الرئاسية.

 

وأكد المحلل الإيرانى على أن بعض ما أسماهم بالانتهازيين داخل إيران شنوا هجوما حادا على روحانى بدعوى هذا القرار.

 

الصحافة الإسرائيلية: نتنياهو يثير أزمة دبلوماسية بتغريدة

 

تسببت التغريدة التى كتبها رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" والتى دعم فيها الرئيس الأمريكى الجديد "دونالد ترامب" فى سعيه لبناء جدار على الحدود مع المكسيك إلى حدوث انشقاق فى الحكومة الإسرائيلية وأزمة دبلوماسية بين إسرائيل والمكسيك.

 

وكشفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية النقاب عن وقوع مشادة كلامية بين وزير الداخلية الإسرائيلى "إريه أدرعى" زعيم حزب "شاس" المتطرف ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو حيث طالب وزير الداخلية "نتنياهو" بتقديم اعتذار رسمى لدولة المكسيك على التغريدة ، بينما رفض "نتنياهو" ذلك، وطالبه بعدم الحديث فى هذا الأمر مجددا وإذا لم يرغب فى ذلك فمن الممكن أن يعتذر عن منصبه.

 

الصحف الإسبانية: إغضاب نتنياهو للمكسيك فكرة سيئة

 

سلطت الصحف الإسبانية اليوم الضوء على قرارات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب المثيرة للجدل، ووفقا لصحيفة "الباييس" الإسبانية فقد اعتبرت أن إغضاب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو للمكسيك فكرة سيئة، مشيرة إلى إن تصريحات نتينياهو المؤيدة لترامب وبناء الجدار الحدودى مع المكسيك أثار أزمة دبلوماسية مع المكسيك.

 

وتساءلت الصحيفة "ما المقابل الذى يسعى نتنياهو للحصول عليه من ترامب لقاء موقفه تجاه المكسيك"، وأدان السفير الأمريكى السابق فى تل أبيب، دان شابيرو، وقال إنه من الممكن أن نتنياهو يهدف إلى إلغاء الاتفاق النووى مع إيران، أو تسريع نقل السفارة الأمريكية للقدس، أو الحصول على دعم أمريكى بكل ما يتعلق بالبناء الاستيطانى.

 

وقال المحلل السياسى غانم نسيبة، وأستاذ زائر فى كلية كينجز فى لندن لصحيفة الموندو إن "قرار منع لاجئين ومسافرين من سبع دول إسلامية من دخول الولايات المتحدة تسبب فى زلزال حقيقى فى جميع أنحاء الشرق الأوسط، مضيفا "قرار ترامب مقلق للغاية ، فهو سيؤثر سلبا على الاستثمارات الأمريكية ، فضلا كما أن سيستغله الإرهابيين لشن هجمات إرهابية، فترامب قدم هدية للإرهابيين، خاصة وأن العراقيين تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية السبب فى انتشار الإرهاب فى بلدهم منذ الاحتلال فى عام 2003.

 

ومن جانبه، أثنى وزير السياحة الإسرائيلى "ياريف لفيان" على موقف "نتنياهو" من بناء الجدار الأمريكى على حدود المكسيك، مؤكدا أن بناء جدار إلكترونى على الحدود المصرية – الإسرائيلية لمنع المتسللين الأفارقة كان فعالا بشكل كبير .

 

وفى الشأن الدبلوماسى، تسببت "تغريدة" نتنياهو لحدوث أزمة دبلوماسية مع المكسيك ، حيث ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية اليوم الاثنين أن وزارة الخارجية المكسيكية استدعت سفير إسرائيل فى مكسيكو سيتى يونى بيليد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة