سميح ساويرس فى حوار شامل بـ"على هوى مصر":استحواذ الجيش على المشروعات والاقتصاد "كلام فاضى".. ويؤكد:"لما يوصل للى زيى دعم يبقى فى حاجة غلط".. والعاصمة الإدارية مشروع ناجح..وعلينا فتح أسواق سياحية جديدة

الثلاثاء، 03 يناير 2017 01:21 ص
سميح ساويرس فى حوار شامل بـ"على هوى مصر":استحواذ الجيش على المشروعات والاقتصاد "كلام فاضى".. ويؤكد:"لما يوصل للى زيى دعم يبقى فى حاجة غلط".. والعاصمة الإدارية مشروع ناجح..وعلينا فتح أسواق سياحية جديدة سميح ساويرس فى لقائه مع خالد صلاح
كتب أحمد عبد الرحمن - رامى المصرى - إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال رجل الأعمال سميح ساويرس، إن الكلام عن استحواذ الجيش على المشروعات والاقتصاد "كلام فاضى"، مضيفًا أن "القوات المسلحة تعمل وفق منظومة سليمة، وهذا هو الأسلوب المثالى للانتهاء من المشروعات"، موضحًا بأنه ليس متفائلًا بمستقبل الاقتصاد بسبب بطء الحركة والأيدى المرتعشة، ضاربًا مثل بالفرق بين هذا البطء وبين سرعة حركة الرئيس، وقدرته على تقديم مشاريع كبيرة، أو بالطريقة التى يعمل بها الجيش والتى تنهى المشاريع العالقة سريعًا.

 


سميح ساويرس يدعو إلى خصخصة المرافق العامه.... by youm7

وطالب سميح ساويرس، خلال لقائه ببرنامج "على هوى مصر"، على فضائية "النهار one"، مع الكاتب الصحفى خالد صلاح رئيس مجلس إدارة وتحرير "اليوم السابع"، بالسرعة فى الأداء، مثل سرعة الرئيس السيسى فى التحرك وتنفيذ المشروعات، مضيفًا أن "الطريق الصحراوى ظل عشر سنوات وبه مشكلات دون تحرك، وعندما تسلمه الجيش تم الانتهاء منه، وقيل "الجيش عمل الطريق"، وحقيقة الأمر أن الجيش أشرف على ذلك، مؤكدًا أن الرئيس يتمكن من حل الكثير من المشكلات عن طريق الجيش، لأنه جاء والدولة بها بيروقراطية وفساد غير طبيعى، لافتًا إلى أنه لولا الجيش لما تم تنفيذ جامعة زويل، مشددًا على أن هذه المرحلة تحتاج مثل هذه الحلول.

سميح 1

سميح ساويرس: "طول ما بيوصل للى زيى بنزين مدعم يبقى فيه حاجة غلط"

وأشاد رجل الأعمال سميح ساويرس، بقرار تعويم الجنيه، وقال إنه تأخر كثيرًا جدًا والدولة المصرية هى التى دفعت ثمن هذا التأخير، قائلًا "السير فى الطريق الخطأ يكلف كثيرًا، وأن تأتى متأخرًا أفضل من أن لا تأتى على الإطلاق".

وطالب ساويرس، بتحرير نهائى لأسعار الوقود، مستدركًا بقوله "طول ما الناس الأغنياء اللى زينا مستفيدين من الدعم يبقى فى حاجة غلط، ومش ممكن يبقى سميح ساويرس يروح يملا عربية بنزين، والحكومة بتديله 200 أو 300 جنيه فى إيده علشان يملا عربيته، أو ييجى سميح يطلع بالمركب يصطاد وياخد الديزل بجنيه ونص ويكلف الدولة 10 جنيه".

وأضاف "ساويرس" أن ارتفاع الأسعار الحالى سيعتاد عليه المواطنين مستقبلًا، لأن المرحلة السابقة كانت الدولة تدعم الأغنياء فقط، مضيفًا "أنا بشفق على وزير البترول اللى ما صدق يحرك أسعار الوقود"، كاشفًا عن أنه من غير المعقول أن يحصل مواطن يتقاضى راتبًا خمسة أو ستة آلاف جنيه على دعم ببطاقات التموين.

سميح 2
 

سميح ساويرس: علينا فتح أسواق سياحية جديدة وجذب الأتراك والجزائريين

ونوه سميح ساويرس إلى إن أعداد السائحين لم تنخفض عام 2016 وأصبحت ثابتة وهى ميزة للتفاؤل داخل الدولة المصرية، مشيرًا إلى أن ظهور دول أخرى فى السوف السياحية المصرية غير التى اعتادت عليها مصر، قد يحل بعض مشاكل القطاع.

وحول فتح أسواق سياحية جديدة لمصر، أشار "ساويرس"، إلى أن الطبقة المتوسطة فى تركيا جيدة ويمكن جذبها سياحيًا، لاسيما أنهم يفضلون مصر، مستدركًا بقوله "مش معقولة نمنع الشعب التركى كله"، كما أن بلادًا أخرى مثل المغرب وتونس والجزائر، التى تعد دولة غنية يمكن جذب السياحة منها، موضحًا أن اشتراط دخول مصر بالفيزا، يعد أبرز المشكلات التى تواجه السياحة، الأمر الذى يؤدى إلى امتناع الكثير من السياح عن زيارة مصر.

وبشأن ملف الاستثمار، شدد على أن أخطر ما يعانى منه المستثمرون داخل الدولة هو عدم احترام الاتفاقيات والعقود، وتابع "رأينا رجال سياسة تم حبسهم بعد الثورة وخرجوا بعد حصولهم على البراءة، ونفس القصة حدثت مع مستثمرين سواء مصريين وأجانب".


سميح ساويرس لـ"خالد صلاح": العاصمة الإدارية... by youm7

وأوضح أن هناك بعض الأزمات لدى المستثمرين معلقة ولم تنته بعد، مشيرًا إلى أن مصر أعادت أموال "ميتال"، الذى يعد أكبر رجل حديد فى العالم بعد لجوئه للتحكيم الدولى، كاشفًا عن أن شركته جاءت إلى مصر بأوراق سليمة وحصلت على رخصة، وعند محاولته بدء العمل لم يسمح له وتم طرده خارج الدولة بعد الاستيلاء على أمواله.

سميح 3

سميح ساويرس لـ"خالد صلاح": المؤتمر الاقتصادى لو اتعمل النهاردة ينجح 100%

وقال إن توقيت المؤتمر الاقتصادى الذى دعا إليه العاهل السعودى الراحل عبد الله بن عبد العزيز عام 2015، لمساعدة مصر فى تجاوز أزمتها الاقتصادية عقب التغييرات السياسية المتعاقبة التى مرت بها لم يكن سليماً، لافتاً إلى أنه طالب بتأجيله أكثر من مرة قبل انعقاده.


سميح ساويرس لـ"الشباب": "60% من الثروة حظ... by youm7

وتابع أنه كان على الدولة المصرية الانتهاء أولًا من ملف العقود والقضايا المتعلقة، وتثبيت سعر الدولار، قبل عقد المؤتمر الاقتصادى حتى تنجح فى جذب الاستثمار، خاصة بعد فترة الثورة.

وأكد رجل الأعمال أنه لو تم عقد مؤتمر اقتصادى جديد بعد إزالة آثار الثورة سيلقى إقبالاً كبيراً من جانب المستثمرين الأجانب، نظراً لتحديد سعر الدولار واستقرار الأوضاع بالدولة، قائلاً:"المؤتمر الاقتصادى لو اتعمل النهاردة ينجح 100%".

وأكد رجل الأعمال أنه يشفق على الحكومة المصرية، لإرثها تركة أزمات وصفها بـ"الشنيعة" من الحكومات المتعاقبة، وكذلك الرئيس عبد الفتاح السيسي الذى ورِث "بلوة سودا" من أزمات الماضى، لاسيما أن الدولة المصرية منذ 5 سنوات لم تنتج وتعتمد على الاستيراد فقط فى ظل زيادة الأعداد السكانية، مستدركًا بقوله "إدوا المفتاح للسيسى وقالوا دورهالنا".

سميح 6
 

سميح ساويرس: العاصمة الإدارية مشروع ناجح.. وأقترح بيع مقار الوزارات بعد نقلها

أشاد رجل الأعمال سميح ساويرس، بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة، موضحًا أنها "مشروع عقارى بحت"، مردفًا أن رجل الأعمال الإماراتى، محمد بن على العبّار، حينما جاء لتنفيذ هذا المشروع لم يكن من باب "الجدعنة"، لكنها كانت بالنسبة له مشروع ناجح يمكن أن يأتى بأموال، مشددًا على أن المهم الآن هو التنفيذ.

وأعرب "ساويرس" عن تأييده للمشروع، مضيفًا " ولو تم بيع مقار الوزارات القديمة لبناء مقار لها جديدة بالعاصمة الإدارية ستغطى نصف مصاريفها".

وفى سياق آخر، أوضح أن هناك مشكلة أخرى تواجه مصر وهى اتجاه العديد من المستثمرين للتحكيم الدولى، لافتًا إلى أنه ليس صحيحًا أن عدم الحكم فى قضايا التحكيم الدولى لا يؤثرعلى سمعة مصر، مؤكدا "بل سيؤثر خصوصًا أننا سنخسر تلك القضايا".

سميح ساويرس ناصحًا الحكومة: بناء المشروعات للمستثمرين والرقابة والعائد للدولة

ونصح رجل الأعمال سميح ساويرس، الدكتور مصطفى مدبولى وزير الاسكان، بدعوة المستثمرين المصريين والأجانب لبناء مشروعات جديدة للإسكان، لافتاً إلى أن التصرف السليم يكمن فى سد عجز وديون الوزارة فى الفترة الحالية من بيع الأراضى وليس الإنفاق على مشروعات جديدة من الممكن أن يقوم بها القطاع الخاص بشروط الدولة.

وأوضح إن الإعلام اليسارى مازال يحلم بعودة عبد الناصر لبناء "من الإبرة للصاروخ"، موضحًا أن هذا التفكير لم يعد يصلح، فالمهم الآن للدولة هو المراقبة على الصناعات والاستثمارات وأن يكون العائد لها، بينما تترك المصروفات على المستثمرين.

 ودعا رجل الأعمال إلى خصخصة المرافق العامة فى الدولة، قائلاً:" أى حاجة ممكن المستثمر أيا كانت جنسيته ييجى يعملها فى مصر فى الفترة القادمة، مش المفروض الدولة تعملها".

سميح 4
 

سميح ساويرس لـ"خالد صلاح": يجب تشجيع المستثمرين للعمل فى الإسكان الاجتماعى

شدد رجل الأعمال سميح ساويرس، على ضرورة الاهتمام بقطاع الإنشاء فى مصر، ووصفه بـ"أخطر قطاع فى أى دولة"، مستشهدًا بهبوط وصعود البورصة فى أمريكا على أعداد المنازل التى أنشئت فى الولايات المتحدة الأمريكية.

ورفض "ساويرس"، تدخل الحكومة المصرية فى الإسكان الاجتماعى، نظرًا لكفاءة القطاع الخاص أكثر من الدولة فى هذا المجال، مضيفًا "يجب أن تقدم الدولة للمطورين إغراءات للقيام بتلك الأعمال".

وتابع "لازم تشجعهم إنهم يخشوا يبنوا حاجات زى هرم سيتى، وهرم سيتى مسكن فيه 60 ألف مواطن، وأنا أصلًا مش مقاول شاطر ولا جدع فى الحاجات دى، بس بستفاد من سمعة أخويا الصغير اللى عنده أوراسكوم للمقاولات"، فى إشارة لشقيقه نجيب.

وأشار إلى أهمية تشجيع الدولة للقطاع الخاص للقيام بأعمال داخلها، وليس منافسته، ولا يجب أن تزاحم الدولة شركات القطاع الخاص فى بناء المساكن، مشيرًا إلى أن الدولة يمكن أن تقدم دعمها للإسكان فى صورة أراضى مخفضة الثمن للقطاع الخاص ليبنيها مساكن اقتصادية، لاسيما أن الاقتصاد السليم، يجب أن يمنح المستثمرين حوافز للاستثمار فى احتياجات الشعب الحقيقية.

سميح ساويرس يكشف الفرق بينه وبين نجيب وناصف بـ"على هوى مصر"


سميح ساويرس لـ"خالد صلاح": كتير من رجال الأعمال... by youm7

وكشف رجل الأعمال سميح ساويرس، عن الفرق بينه وبين شقيقيه "نجيب وناصف"، وقال إنه وشقيقيه مختلفين تمامًا، حيث وصف ناصف بأنه رجل أعمال "كما قال الكتاب وبالحرف"، وعلى المستوى العالمى فمن الأشخاص الذين يشهد لهم فى كل مكان، رغم أن البعض لا يعرفه.

أما نجيب ساويرس، فوصفه بأنه "حِمقى" وطموحاته كبيرة فى كل شىء، ويعمل أضعاف أشقائه، وهو أكثر شخص يعمل فى العائلة، كما أن توجهاته عاطفية، ويعشق الدولة والشعب المصرى، مضيفًا "وخدوم أكتر منى وبيتكسف".

وفى سؤاله عن وصفه لنفسه، قال ضاحكًا: "أنا شارى دماغى، وكل الأنشطة بتاعتى دمها خفيف، وطلباتى أقل من الباقيين ومعنديش طموحات"، مشيرًا إلى أنه فعل كل ما يريده فى الحياة، متابعًا "عندى مشكلة واجهتنى السنة الأخيرة دى، حسيت إنى خلصت كل حاجة نفسى أعملها فى الدنيا دى وزيادة".

وكشف عن حلمه الوحيد الذى يريد فعله قائلًا "حملى هايف جدًا والناس هتضحك علىَّ، عاوز أتعلم ألعب البيانو كويس، وأمنيتى بعد 5 أو 6 سنين من دلوقتى أروح الأوبرا وأقعد على البيانو".


سميح ساويرس لـ"خالد صلاح": المؤتمر الاقتصادى لو... by youm7


سميح ساويرس: "طول ما بيوصل للى زيى بنزين مدعم... by youm7









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

طول عمرنا بنثق في قواتنا المسلحة

نثق في قواتنا المسلحة

عدد الردود 0

بواسطة:

ريح ضهرك

ايوه كده

ايوه كده

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري صميم

انت فين يا حكومة ؟. مش سامعين!

الراجل بيقول لكم لما اللي زيه يأخذ بنزين مدعم يبقي في حاجة غلط. كم من الملايين المصريين بياخذوا بنزين مدعم للان؟. اتحركوا بقه لصالح من يستحق الدعم. تحيا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

م.جورج

اشادة

مهذب ومحترم ووفي وامين ومثال للرجل الاعمال يشرف كل احد ياريت تسمع الحكومة وتعمل وتستفاد وربنا يحقق كل امانيك

عدد الردود 0

بواسطة:

For Elgouna

طول عمركم أسرة محترمة و بتعمل لصالح البلد

و إنت طول عمرك واضح و صريحو أفكارك بناءة.. بس أرجو أن تحافظ على طموحك.. إتعلم بيانو و روح الأوبرا و فى نفس الوقت لا تنسى شركاتك ليس من أجل جمع المال و لكن من أجل الموظفين الغلابة اللى رزقهم من مشروعاتك و من خلالها يتخلوا عن دعم التموين لصالح البلد اللى بتحبوها إنت و أسرتك.. و على الأقل يبقى عندك طموح إستمرارية شركاتكم إلى الأبد

عدد الردود 0

بواسطة:

يس الملاحه

كلام كلام كلام ...... بس

ايه بأه المشاريع التنمويه الوطنية اللى عملها ساوريس و اخواته ...دول استاذة فى تنمية فلوسهم مش تنمية البلد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة