"س" و"ج".. كيف نفهم قرارات ترامب.. ما هو القرار التنفيذى وهل له قوة القانون.. هل يستطيع أن ينقضه الكونجرس أو يمنع تنفيذه.. وما الفرق بينه وبين المذكرة الرئاسية والإعلان الرئاسى

الأحد، 29 يناير 2017 05:02 م
"س" و"ج".. كيف نفهم قرارات ترامب.. ما هو القرار التنفيذى وهل له قوة القانون.. هل يستطيع أن ينقضه الكونجرس أو يمنع تنفيذه.. وما الفرق بينه وبين المذكرة الرئاسية والإعلان الرئاسى دونالد ترامب الرئيس الأمريكى الجديد - مظاهرات ضد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منذ أن بدأ الرئيس الأمريكى الجديد دونالد ترامب مهام عمله فى البيت الأبيض فى 20 يناير، اتخذ العديد من القرارات التنفيذية الصادمة التى أحدثت ـ ولا تزال ـ ضجة كبرى، ليس داخل الولايات المتحدة فقط، بل فى العالم كله.
 
ولم يضع الرئيس وقتا وتحرك سريعا لتحقيق شعاره الانتخابى "أمريكا أولا".. فأصدر قرارا ببناء جدار حدودى مع المكسيك لوقف تدفق المهاجرين، وقرارا آخر بإلغاء أجزاء من قانون الرعاية الصحية المعروف باسم "أوباما كير"، وقرارا ثالثا بحظر دخول اللاجئين والقادمين من سبع دول إسلامية.
 
وأثارت هذه القرارات تساؤلات عن مدى قوتها، وهل تعادل القوانين؟ وهل يمكن التراجع عنها، وما هى المذكرة الرئاسية وما الفرق بينها وبين القرار.. شبكة سكاى نيوز قدمت إجابات لهذه الأسئلة على النحو التالى..
 
 

ما هو القرار التنفيذى؟

 
هو توجيه ملزم قانونا صدر من الرئيس لمسئولى الحكومة والوكالات الحكومية لا يمكن نقضه من قبل الكونجرس. ويسمح للرئيس، قانونا، باتخاذ قرارات كبرى،  دون موافقة الكونجرس، وهو أمر غريب ومثير للجدل نظرا لأن أمريكا ولدت من رحم المعارضة للحكم الملكى الاستبدادى، إلا أن القرارات التنفيذية تخضع للمراجعة القضائية، رغم أن المحكمة العليا الأمريكية ألغت قرارين تنفيذيين فقط.
 
وفى حين أن الدستور الأمريكى يمنح الرئيس الحق فى إصدار القرار باعتباره سلطة تنفيذية بموجب المادة الثانية، لا يوجد بند محدد يسمح باستخدام مثل هذه القرارات، مما يجعلها مفتوحة لاختبارها أمام القضاء، كما أن هذه القرارات  محدودة فى نطاقها، وليست واسعة مثل التشريعات.
 
 

هل يستطيع الكونجرس وقف القرار التنفيذى؟

 
 من الناحية النظرية، نعم. من الناحية العملية، لا على الأرجح. حيث يستطيع الكونجرس محاولة وقف القرار من أن يصبح فعالا بتقييد تمويل، لكن الرئيس بإمكانه نقض هذا الأمر.
 
ويملك الكونجرس سلطة تجاوز النقض، لكنه يحتاج إلى أغلبية الثلثين فى مجلسى الشيوخ والنواب. وبصرف النظر عن أن يزج به فى محكمة قانونية، فإن العقبة الوحيدة الأخرى للتخلص من القرار التنفيذى هى أن يتراجع رئيس عن القرارات التى اتخذها سلفه.
 
 

ما هى المذكرة الرئاسية؟

 
المذكرة التنفيذية الرئاسية مماثلة للقرار التنفيذى من حيث الثقل القانونى، وعلى العكس من القرارات التنفيذية، فإن المذكرة لا تحتاج لأن تكون مرقمة وتنشر فى السجل الفيدرالى،  وفقا  لفليب كوبر،  مؤلف كتاب "بأمر الرئيس". فى الواقع، الفرق بين القرار والمذكرة خفى ويمكن الخلط بينهما بسهولة.
 
 

ما هو الإعلان الرئاسى؟

 
هو شكل يمكن استخدامه لتقديم بيانات سياسية وإصدار العفو الرئاسى والاحتفال بمناسبة أو بمجموعة، أو لفت الانتباه إلى حدث.  وكان أول إعلان رئاسى لترامب عندما أعلن 20 يناير 2017، يوم تنصيبه يوما وطنيا للولاء الوطنى، فهو إعلان له "شكل احتفالى".
 
 

من الرؤساء الذين أصدروا أوامر تنفيذية؟

 
كل الرؤساء بدءا من جورج واشنطن وحتى بارك أوباما، فيما عدا ويليام هنرى هاريسون، (صدر أكثر من 13 ألف قرار حتى اليوم).
 

من الرئيس صاحب أكبر عدد من القرارات التنفيذية ؟

 
 فرانكلين روزفلت أصدر 3721 قرار، وهو رقم قياسى.
 
 

ما هما القراران التنفيذيان اللذان ألغاهما القضاء؟

 
الأول أصدره الرئيس هارى ترومان عام 1952، وأمر فيه الحكومة بالسيطرة على مصانع الصلب لمواصلة الإنتاج خلال إضراب العمال وقت الحرب الكورية. والثانى أصدره بيل كلينتون عام 1995 الذى منع الحكومة من الاتصال بالشركات التى توظف بدلاء للعمال المضربين.. واعتبر أن كلا الأمرين تجاوزا السلطة الرئاسية.
 
 

ما هى أشهر القرارات التنفيذية التى تم اتخاذها؟

 
أشهرها قرار تحرير العبيد الذى أصدره إبراهام لينكولن خلال الحرب الأهلية الأمريكية ، وأعلن فيه تحرير كل العبيد فى الولايات الجنوبية المتمردة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة