7 خرافات حول خصوبة المرأة تشعرها بأوهام المرض.. تعرفى على الحقيقة

الثلاثاء، 24 يناير 2017 10:00 ص
7 خرافات حول خصوبة المرأة تشعرها بأوهام المرض.. تعرفى على الحقيقة الدكتور وائل البنا استشارى النساء والتوليد
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشار الدكتور "وائل البنا" استشارى النساء والتوليد إلى أن هناك مجموعة من المعتقدات والخرافات حول الخصوبة عند المرأة والعقم والحمل، وهذه الخرافات تؤثر على نفسية السيدة فضلاً عن شعورها الدائم بالقلق والمرض من أوهام فى رأسها.
 
ومن الخرافات والمعتقدات الخاطئة التى تنتشر فى المجتمع المصرى والعربى،

وهى..

 

1.

الدورة الشهرية المنتظمة عند السيدة كل 28 يومًا
 
هذه معلومة خاطئة، فالنساء الوحيدات فى العالم اللواتى لديهن دورة شهرية منتظمة كل 28 يومًا بالضبط هن أولئك اللواتى يتناولن حبوب منع الحمل الهرمونية، أما بالنسبة لمعظم النساء فإن الدورة الشهرية المنتظمة لديهم تتراوح بين 24 إلى 35 يومًا بين كل دورة شهرية وأخرى، المرأة ليست آلة وجسدها ليس ساعة رقمية، فقد تتأثر النساء من عوامل داخلية وخارجية مثل الحالة المزاجية التى قد تؤثر على مدة الدورة الشهرية أى أنه حتى النساء اللواتى لديهن دورة شهرية "منظمة" قد يشهدن دورة شهرية غير منتظمة بين الحين والآخر، وتعتبر سوء التغذية والتوتر من الأسباب الأولى التى تؤدى لعدم انتظام فى الدورة الشهرية وكذلك النساء الموجودات فى مرحلة انتقالية هرمونية مثل فترة ما بعد الولادة، فترة الرضاعة وفترة ما بعد الإجهاض والأكثر أهمية من كل هذا هو حقيقة أن لبعض النساء يمكن أن تتغير مدة الدورة الشهرية من شهر لآخر.
 

2.

يصعب على المرأة التعرف على فترة الخصوبة، لذلك عليها استخدام وسائل منع الحمل فى كل مرة تقيم علاقة زوجية من أجل منع الحمل غير المخطط له
 
وهى من أكبر الخرافات انتشارًا بين النساء، ولكن تمتد الخصوبة عن المرأة لمدة أسبوع تقريبًا فى كل دورة شهرية، تعيش البويضة وتكون جاهزة للإخصاب ما بين 12 إلى 24 ساعة، ويضاف لذلك خمسة أيام أخرى وهو الوقت الذى يمكن للحيوانات المنوية أن تبقى على قيد الحياة فى جسد المرأة، لذلك يكون مجموع عدد الأيام الاكثر خصوبة للسيدة هى أسبوع على الأكثر من بين بعد الدورة الشهرية.
 

3.

كل نزيف أو بقعة داكنة مفرزة من المهبل هى علامة للحيض
 
هناك العديد من الأسباب الأخرى التى تؤدى إلى حدوث نزيف أو بقع دم عند المرأة غير الحيض، تتعرض بطريقة أو بأخرى باختلال التواز الهرمونى.
 

4.

يحدث التبويض بشكل عام فى اليوم الـ14 من الدورة الشهرية
 
ليس بالضرورة أن يتم اليوم الـ14 من الدورة الشهرية أو فى أى يوم آخر فكما أن مدة الدورة الشهرية غير ثابتة، هكذا يوم الإباضة ليس ثابتًا ويختلف من امرأة لأخرى ومن شهر لآخر.
 

5.

فى كل شهر تقوم المرأة بالإباضة مرة من المبيض الأيمن وفى الدورة الشهرية التالية من المبيض الأيسر
 
هذا أيضًا من الخرافات، فى كل شهر تمر عشرات البويضات بالتنشيط داخل المبيض حتى مراحل التطور وغالبًا ما تصل بويضة واحدة فقط إلى مرحلة النضج ويتم إطلاقها فى وقت الإباضة، ولا يوجد هناك نظام ولا قانون بهذا الشأن ومع ذلك يمكن للمرأة الأكثر انتباها لجسدها أن تشعر من أى مبيض تم إطلاق البويضة.
 

6.

البويضة غير المخصبة تخرج من جسم المرأة أثناء خروج الحيض أو فى وقت آخر
 
يصعب تحقيق ذلك، فالبعض منا تعلم كيفية استخدام خياله من أجل فهم بعض العمليات المعقدة التى تحدث فى جسمنا، لكن فى الواقع فإن البويضة المخصبة لا تترك الجسم على الإطلاق إذا لم يتم إخصابها فإنها سوف تموت وسيتم امتصاصها فى قناة فالوب.
 

7.

القلق أو الخوف من الحمل غير المرغوب فيه، قد يسبب تأخير الدورة الشهرية
 
ليس بالضرورة، فالقلق والتوتر والخوف وحدهم لا يمكن أن يمنعوا الإباضة أو الطمث ولكن يمكنهن أن يؤثروا على الدورة الشهرية من خلال منع الهرمونات المسئولة عن الإباضة، التوتر غير العادة قبل الإباضة يمكن أن يسبب تأخيره ولكنه لن يؤخر الحيض حيث إنه يحدث بانتظام بين 12 و14 يومًا بعد الإباضة، ولكن عندما تشهد المرأة فترة من التوتر غير العادى قبل الإباضة فهناك احتمال أن يكون سبب ذلك هو تأخير الحيض لأن الفترة بين الحيض والإباضة غير ثابتة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة